فورات Phorate

فورات Phorate : مادة سائلة عديمة اللون قد تميل الى الأصفرار و رائحتها تشبه رائحة الظربان (حيوان رائحته كريهة جدا) ، صيغتها الكيميائية C7H17O2PS3 و وزنها الجزيئي 260.38 جرام/مول. و درجة انصهارها أقل من -15 درجة سيلزية و درجة غليانها عند 2 ملم زئبق تتراوح ما بين 125-127 درجة سيليزية و كثافتها 1.156 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للامتزاج مع الزايلين و رباعي كلوريد الكربون و الديوكسان .

 

مخاطر فورات Phorate

التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي و انكماش في حدقة العين و صداع ، و ضيق في التنفس و تشنجات في الحلقوم و سيلان لعاب و أزرقاق في الجسم نتيجة نقص الأكسجين و فقدان الشّهية و غثيان و تقيؤ و تشنجات اضطرابات بطنية و إسهال و تعرّق و ضعف ودوخة و ترنح و غيبوبة و انخفاض في ضغط الدمّ و اضطرابات في القلب .

و الفورات مبيد قوي فعال ضد الحشرات والعث والديدان الخيطية. هو مبيد حشري جهازي يعمل عن طريق تثبيط الكولينستراز ، والإنزيمات المشاركة في نقل النبضات العصبية.

فورات Phorate

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.