الرئيسية » مواضيع مميزة » فوسفات أسكوربيل الصوديوم Sodium Ascorbyl Phosphate

فوسفات أسكوربيل الصوديوم Sodium Ascorbyl Phosphate

فوسفات أسكوربيل الصوديوم Sodium Ascorbyl Phosphate

فوسفات أسكوربيل الصوديوم و يرمز لهذه المادة اختصارا بالرمز (SAP) هو فيتامين جفوسفات أسكوربيل الصوديوم Sodium Ascorbyl Phosphate مستقر وهو مكون نشط في منتجات العناية بالبشرة التجميلية. يحمي البشرة ويعزز تطورها ويحسن مظهرها.

يعتبر فيتامين ج النقي (المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ) رائعًا جدا و لكن عدم ثباته يمثل تحديًا كبيرًا في صناعة مستحضرات التجميل. و يتمثل أحد الحلول في تحضير مشتقات مستقرة يمكن امتصاصها في الجلد ، وتحويلها إلى حمض الاسكوربيك والقيام بعملياته الحيوية ، فهو مضاد للأكسدة ، ومعزز للكولاجين ، و يجعل البشرة اكثر لمعانا.

يعتبر فوسـفات أسكوربيـل الصوديوم واحدًا من المركبات الفعالة المستخدمة في صناعة منتجات العناية بالبشرة والتجميل. ويعرف أيضًا باسم فيتامين ج (فيتامين C) المستقر، حيث يعتبر تفتيح البشرة وتجديده من بين الفوائد الرئيسية لهذا المركب.

الصيغة الكيميائية لمادة فوسفات أسكوربيـل الصوديوم  C6H6Na3O9P و وزنها الجزيئي 322.05 جرام/مول.

فوسفات أسكوربيل الصوديوم Sodium Ascorbyl Phosphate

 

مميزات فوسفات أسكوربيل الصوديوم

  • أولاً وقبل كل شيء، يُعتبر فوسـفات أسكوربيل الصوديوم مضاد أكسدة قوي. فهو يعمل على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض للعوامل البيئية مثل الشمس والتلوث، ويقلل من تأثيرات الجذور الحرة. بفضل قدرته على التصدي للأكسدة، يعزز سطوع البشرة ويحميها من العلامات المبكرة للشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة.
  • ثانياً، يُعتبر فوسـفات أسكوربـيل الصوديوم عنصرًا أساسيًا في تفتيح البشرة. يعمل على تثبيط إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة. بالتالي، يقلل من ظهور البقع الداكنة ويوحد لون البشرة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا وتوحيدًا.
  • ثالثًا، يتمتع فوسـفات أسكوربيـل الصوديوم بخصائص تجديد البشرة. فهو يحفز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي يعزز مرونة الجلد ويحافظ على شبابه. يعمل أيضًا على تحسين هيكل الجلد وتجديد الخلايا، مما يساعد في تقليل التجاعيد وتحسين ملمس البشرة بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر أن فوسـفات أسكوربيـل الصوديوم مستقر ويتحمل درجات الحموضة المختلفة بشكل جيد، وهو أمر مهم في صناعة منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن يستخدم في تركيبات السيروم والكريمات والمنتجات الموجهة لتفتيح البشرة وتجديدها.

ولكن ينبغي أن نلاحظ أن بعض الأشخاص قد يظهرون استجابة تحسسية لفوسـفات أسكوربيـل الصوديوم، لذا يُنصح دائمًا بإجراء اختبار حساسية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على هذا المركب.

باختصار، يُعد فوسـفات أسكوربيـل الصوديوم مركبًا فعالًا لتفتيح وتجديد البشرة. يحمي البشرة من الأكسدة، ويقلل من ظهور البقع الداكنة، ويحسن مرونة الجلد. وبفضل استقراره وتحمله لدرجات الحموضة، يُعد إضافة قيمة في منتجات العناية بالبشرة المختلفة. لذا، يعد فوسـفات أسكوربيـل الصوديوم مكونًا ممتازًا لتحقيق بشرة صحية ومشرقة.

 

مصادر:

www.alexmo-cosmetics.de

incidecoder.com

www.skinician.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.