الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية Potassium Phosphate Dibasic K2HPO4

فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية Potassium Phosphate Dibasic K2HPO4

فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية Potassium Phosphate Dibasic K2HPO4

فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية Potassium Phosphate Dibasic و تعرف أيضا باسم فوسفات ثنائي البوتاسيوم Dipotassium phosphate و  أورثوفاسفات ثنائي بوتاسيوم الهيدروجينية  dipotassium hydrogen orthophosphate و فوسفات البوتاسيوم الهيدروجينية و  فوسفات البوتاسيوم الهيدروجينية و يرمز لهذه المادة بالاختصار DKP ، فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية Potassium Phosphate Dibasic K2HPO4و هذه المادة نوع من المركبات غير العضوية التي تستخدم عادة كمضافات غذائية ، وعامل منظمة لدرجة الحموضة، ومكون في بعض الأسمدة، كما أنها تضاف بشكل شائع إلى منتجات الألبان ، مثل الجبن والحليب ، لمنع التخثر وتحسين الملمس.

و بصرف النظر عن تطبيقاتها في صناعة الأغذية ، تستخدم فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية على نطاق واسع في الزراعة كمادة مضافة للأسمدة. فهي توفر العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والفوسفور للنباتات ، والتي تعتبر ضرورية للنمو الصحي والتطور. غالبًا ما يتم دمجها مع الأسمدة الأخرى لإنشاء خلطات مخصصة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للمحاصيل المختلفة.

تتكون مادة فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية من كاتيوني بوتاسيوم (+K) وأنيون فوسفات واحد (HPO42) ، ومن هنا جاء اسم “ثنائي القاعدة”.

و فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية مادة صلبة بيضاء اللون استرطابية توجد على شكل حبيبات، صيغتها الكيميائية K2HPO4 و وزنها الجزيئي 174.18 جرام/مول و كثافتها 2.44 جرام/سم3. و هي قابلة للذوبان في الماء و شحيحة الذوبان في الكحول . يجب حفظها في عبوة محمة الإغلاق . تدخل في مجال الصناعات الدوائية و التغذية و الأسمدة الزراعية .

و بينما تعد فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية آمنة بشكل عام عند استخدامها بكميات مناسبة ، إلا أنه يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط منها إلى آثار صحية سلبية ، خاصة في الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب. لذلك من المهم اتباع الجرعات الموصى بها والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية في حالة ظهور أي مخاوف.

 

تحضير فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية

يحضر محلول فوسفات البوتاسيوم، ثنائي القاعدية من خلال تفاعلات كيميائية متوازنة لحمض الفوسفوريك مع مكافئين من هيدروكسيد البوتاسيوم:

H3PO4 + 2KOH → K2HPO4 + 2H2O

و كما هو الحال مع جميع المركبات الكيميائية ، من المهم التعامل مع فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية بحذر واتباع إجراءات السلامة المناسبة. ويشمل ذلك ارتداء معدات الحماية مثل القفازات والنظارات الواقية وتخزين المادة في مكان بارد وجاف بعيدًا عن مصادر الحرارة والمواد غير المتوافقة.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • موسوعة ويكيبيديا

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.