الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوكسين (فوشين) Fuchsine

فوكسين (فوشين) Fuchsine

فوكسين (فوشين) Fuchsine :  أو هيدروكلوريد الروز أنيلين ، كما تعرف أيضا باسم الماجنتا I ، وهي مادة صلبة توجد على شكل بلورات خضراء داكنة ذات بريق معدني تذوب في الماء مكونة محاليل لونها احمر فوكسين (فوشين) Fuchsine أرجواني و عمليا لا تذوب في الإيثر و لكنها تذوب في الكحول مكونة محاليل لونها أحمر قرمزي . الصيغة الكيميائية للفوكسـين C20H20N3Cl و وزنها الجزيئي 337.85 .

الفوكسـين صبغة غير ثابتة في الضوء و تستعمل في صناعة بعض الأصباغ الحمضية . و بالإضافة إلى كونها تستخدم صبغ المنسوجات باللون الأخضر ، فإن الفوكسـين في تصبيغ البكتيريا وأحيانًا كمطهر. و حاليا أثبتت الدراسات أن صاع و انتاج الفوكسـين يؤدي إلى التسبب بحدوث سرطانات المثانة لعمال الإنتاج. كما أن إنتاج الماجنتا و حسب الدراسات الطبية معروف أنه يؤدي إلى السرطان.

 

تحضير الفوكسيـن (فوشين) Fuchsine

تم تحضير الفوكسيـن لأول مرة بواسطة August Wilhelm von Hofmann من تفاعل الأنيلين و رباعي كلوريد الكربون في عام 1858. كما اكتشف فرانسوا إيمانويل فيرجوين المادة بشكل مستقل عن هوفمان في نفس العام وحصل بسبب ذلك على براءة اختراع.

الفوكسيـن الحمضي

الفوكسـين الحمضي هو مزيج من الفوكسـين القاعدي المتجانس تم تعديله من خلال إضافة مجموعات السلفونيك. و في حين أن هذا الأمر ينتج 12 متصاوغ ممكنة فكلها مقبولة على الرغم من الاختلافات الطفيفة في خصائصها.

الفوكسين القاعدي

الأساسي هو مزيج من روزانيلين و الباراروس انيلين ، و الفوكسين الجديد و الماجنتا II. و يجب أن تحتوي المستحضرات القابلة للاستخدام لصنع كاشف شيف Schiff Reagent على نسبة عالية من الباراروسانيلين. يستخدم الفوكسين القاعدي في علم الاحياء لصبغ النويات ( الانوية) .

فوكسين (فوشين) Fuchsine

 

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.