الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فينوكسيد الصوديوم Sodium phenoxide

فينوكسيد الصوديوم Sodium phenoxide

فينوكسيد الصوديوم Sodium phenoxide: تعرف أيضا باسم فينولات الصوديوم Sodium phenolate و كربولات الصوديوم Sodium Carbolate و فينات الصوديوم Sodium phenate، و هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون، صيغتها الكيميائية C6H5NaO و وزنها فينوكسيد الصوديوم Sodium phenoxideالجزيئي 116.09 جرام/مول. درجة انصهارها 380 درجة سيليزية و شديدة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول .

المخاطر الصحية لمادة فينوكسيد الصوديوم

محلول هذه المادة كاوٍ للجلد و للأسطح. الأعراض المحتملة للتعرّض الشديد لهذه المادة التنفّس الشخيري و زبد في الفمّ والأنف و التهاب رئوي و أزرقاق في الجسم نتيجة نقص الأكسجين، و تشنّجات و آلام حادة و الموت بسبب الفشل التنفسي. أما التعرّض الشديد المزمن قد يؤدّي إلى تقيّؤ و صعوبة في البلع و سيلان فائض للعاب و إسهال و فقدان الشّهية و انخفاض الوزن و صداع و إغماء و دوار، و إضطرابات عقلية و أوجاع و آلام عضلية و ضعف و تضرّر الكبد والكليتين . أما إبتلاعها فقد يسبّب احتراق الفمّ والحنجرة و حدوث الجروح النخرية البيضاء في الفمّ و المرئ و المعدة و الألم البطني. و أخير الاتصال المباشر معها قد يسبّب تهيجات و حروق في العينين و الجلد و الأغشية المخاطية و الأنف .

 

تحضير فينوكسيد الصوديوم

تستخدم هذه المادة كمطهر عامّ إما على شكل محلول أو خليط مع مواد أخرى للمراحيض، و الإسطبلات، و الأرضيات و البواليع . و أيضا تدخل في مجال صناعة الراتنجات الصناعية عديمة اللون أو ذات اللون الفاتح ، و تدخل أيضا في صناعة العديد من المواد العضوية و الدوائية و الأصباغ . و تستخدم أيضا ككاشف في الكيمياء التحليلية و كدليل للرقم الهيدروجيني .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.