الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فينيل ألانين Phenylalanine C9H11NO2

فينيل ألانين Phenylalanine C9H11NO2

فينيل ألانين Phenylalanine : و يرمز له بالرمز Phe أو F هو حمض ألفا أميني أساسي و صيغته الكيميائية C9H11NO2 و وزنه الجزيئي 165.19 جرام/مول. يمكن أن ينظر إليه على أنه ألانين تم فيه استبدال مجموعة ميثيل بمجموعة بنزيل مجموعة فينيل بدلاً منفينيل ألانين Phenylalanine الهيدروجين الطرفي من ألانين.

و يُصنَّف هذا الحمض الأميني الأساسي بأنه محايد وغير قطبي بسبب الطبيعة الخاملة والكارهة للماء لسلسلة البنزيل الجانبية.

 

الإستخدامات

يتم استخدام المتصاوغ L لتشكيل البروتينات كيميائيا مشفرة بواسطة الحمض النووي DNA. , فينيل ألانين هو مادة اساساة لتشكيل التريوسين والناقلات العصبية أحادية الأمين الدوبامين والنورادرينالين (النورادرينالين) والإيبينيفرين (الأدرينالين) ، وصباغ الميلانين في الجلد.

 

المصادر

يوجد هذه المادة بشكل طبيعي في حليب الثدي للثدييات. يتم استخدامه في صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات وبيعها كمكمل غذائي لآثاره المسكنة والمضادة للاكتئاب. كما أنه مادة تصنه منها مباشرة مُثبط الأعصاب الفينيثيلامين ، وهو مكمل غذائي شائع الاستخدام و باعتباره حمض أميني أساسي.

تم استخلاص الفينيل الانين عام 1881 من شتلات نبات الترمس و لا يتم تصنيعه في البشر والحيوانات الأخرى ، لذلك يجب عليهم تناول البروتينات التي تحتوي على الفينيل ألانين، كما تصنع الكائنات الحية الدقيقة الفينيل الانين من الجلوكوز و حمض البيروفيك.

إن المصادر الجيدة للفينيل ألانين هي البيض والدجاج والكبد ولحم البقر والحليب وفول الصويا. و مصدر آخر شائع للفينيل ألانين هو أي شيء محلى مع الأسبارتام المحلي الصناعي ، مثل مشروبات الحمية ، أطعمة الحمية والأدوية ، حيث ينتج عن أيض الأسبارتام فينيل ألانين كأحد نواتج أيض المركب.

يتم تحويل الفينيل ألانين اليساري L-Phenylalanine بشكل بيولوجي إلى التريوسين اليساري L-tyrosine ، وهو واحد من الأحماض الأمينية المشفرة بواسطة DNA. كما يتم تحويل التريوسين اليساري L-tyrosine بدوره إلى الدوبا اليساري L-DOPA ، والذي يتم تحويله أيضًا إلى الدوبامين و النورادرينالين (النورادرينالين) والإيبينيفرين (الأدرينالين). الثلاثة الأخيرة معروفة باسم الكاتيكولامينات. و يستخدم فينيل ألانين نفس قناة النقل النشطة كتربتوفان لعبور حاجز الدم – الدماغ.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.