قائمة بالمعادن الثمينة

قائمة بالمعادن الثمينة : إن بعض المعادن تعتبر معادن ثمينة و فيما يلي نظرة على ما الذي يجعل المعدن ثمينا بالإضافة إلى قائمة بالمعادن الثمينة.

 

ما الذي يجعل المعدن ثمينا؟

المعادن الثمينة هي معادن عنصرية ذات قيمة اقتصادية عالية. في بعض الحالات ، تم استخدام المعادن كعملة. و في حالات أخرى ، يكون المعدن ثمينًا لأنه قيم ونادر.

 

 

قائمة المعادن الثمينة

إن أكثر المعادن الثمينة المعروفة على نطاق واسع هي المعادن المقاومة للتآكل و التي تستخدم في المجوهرات و في صك العملات و كاستثمار أيضا.

 

الذهب

يعتبر الذهب أسهل المعادن الثمينة من حيث التعرف عليه بسبب لونه الأصفر الفريد. فالذهب يحظى بشعبية كبيرة بسبب اللون ، والقدرة على التحمل ، والموصلية.

الاستعمالات: المجوهرات ، الإلكترونيات ، الحماية من الإشعاع ، العزل الحراري.

المصادر الرئيسية: جنوب إفريقيا ، الولايات المتحدة ، الصين ، أستراليا.

قائمة بالمعادن الثمينة

 

الفضة

الفضة هو معدن ثمين شهير للمجوهرات ، لكن قيمته تمتد إلى ما هو أبعد من الجمال. فلديه أعلى موصلية للكهرباء و للحرارؤة مقارنة مع اقي العناصر ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أقل مقاومة للتلامس.

الاستعمالات: المجوهرات ، العملات المعدنية ، البطاريات ، الإلكترونيات ، طب الأسنان ، كعامل مضاد للميكروبات ، التصوير الفوتوغرافي.

المصادر الرئيسية: بيرو ، المكسيك ، تشيلي ، الصين.

47Silver

 

البلاتين

البلاتين معدن مرن كثيف و مقاوم للتآكل بشكل استثنائي و هو نادر الوجود بأكثر من 15 مرة من الذهب ، ولكنه يستخدم على نطاق واسع. هذا المزيج من الندرة والوظائف قد يجعل البلاتين أغلى المعادن الثمينة!

الاستعمالات: المحفزات ، المجوهرات ، الأسلحة ، طب الأسنان.

المصادر الرئيسية: جنوب إفريقيا ، كندا ، روسيا.

78Platinum

 

البالاديوم

أن الفلزات الأربعة الثمينة الأساسية هي الذهب والفضة والبلاتين و البالاديوم. فالبلاديوم يشبه البلاتين في خصائصه. و مثل البلاتين ، يمكن لهذا العنصر امتصاص كمية هائلة من الهيدروجين. إنه معدن نادر ومرن ، و قادر على الحفاظ على الثبات عند درجات الحرارة العالية.

الاستعمالات: أحد المعادن المستخدمة في صناعة مجوهرات “الذهب الأبيض” ، المحولات الحفازة في السيارات ، كطلاء كهربائي في الإلكترونيات.

المصادر الرئيسية: روسيا ، كندا ، الولايات المتحدة.

46Palladium

 

الروثينيوم

عنصر الروثينيوم هو أحد عناصر مجموعة البلاتين ، فكل عناصر تلك المجموعة تعتبر عناصر ثمينة لأنها توجد عادة مع بعضها في الطبيعة وتتشارك في خصائص مماثلة.

الاستعمالات: يضاف إلى السبائك لزيادة الصلابة ، واستخدامها لتغطية الموصلات الكهربائية لتحسين المتانة ومقاومة التآكل.

المصادر الرئيسية: روسيا ، أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية.

44Ruthenium

الروديوم

الروديوم هو فلزي فضي اللون نادر و عالي العكوسة . يتميز الروديوم بمقاومة عالية للتآكل و له درجة انصهار انصهار عالية.

الاستعمالات: معظم استخدامات الروديوم للتطبيقات التي تتطلب الانعكاسية العالية. يدخل الروديوم في صناعة المجوهرات والمرايا وغيرها من العاكسات لامعة. كما انها تستخدم في صناعة السيارات.

المصادر الرئيسية: جنوب إفريقيا ، كندا ، روسيا.

45Rhodium

الإيريديوم

الإيريديوم هو أحد أكثر المعادن كثافة. كما أن لديه واحدة من أعلى درجات الانصهار و هو العنصر الأكثر مقاومة للتآكل.

الاستعمالات: رؤوس الاقلام والساعات والمجوهرات والبوصلات والإلكترونيات وفي الطب وصناعة السيارات.

المصدر الرئيسي: جنوب افريقيا.

77Iridium

الأوزميوم

يرتبط الأوزميوم أساسًا بالإيريديوم كعنصر فلزي ذو كثافة عالية . فهذا المعدن المزرق صلب للغاية وهش ، مع درجة انصهار عالية. و على الرغم من أنها ثقيل جدا وهشة للغاية لأني يستخدم في صناعة المجوهرات (بالإضافة إلى أنها تعطي رائحة كريهة) ، إلا أن المعدن يعد إضافة مرغوبة عند صنع السبائك.

الاستعمالات: تستخدم أساسا لتصلب سبائك البلاتين. كما تستخدم في صناعة رؤوس الأقلام و الموصلات الكهربائية.

المصادر الرئيسية: روسيا ، أمريكا الشمالية ، أمريكا الجنوبية.

76Osmium

المعادن الثمينة الأخرى

تعتبر العناصر الأخرى أحيانًا معادن ثمينة. و في العادة يتم تضمين الرينيوم عادة في القائمة. كما أن بعض المصادر تعتبر الإنديوم معدن ثمين. كما أن السبائك المصنوعة باستخدام المعادن الثمينة هي بحد ذالتها تعتبر ثمينة. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك الإلكتروم ، وهو سبيكة طبيعية من الفضة والذهب.

 

ماذا عن النحاس؟

في بعض الأحيان يتم إدراج النحاس كمعدن ثمين لأنه يستخدم في العملات والمجوهرات ، ولكن النحاس وفير ويتأكسد بسهولة في الهواء الرطب ، لذلك ليس من الشائع بشكل خاص اعتباره “ثمينًا”.

29Copper

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/list-of-precious-metals-608467

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.