الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » قواعد عامة للتفريق بين الحموض و القواعد القوية و الضعيفة0 General rules for differentiating between strong and weak acids and bases

قواعد عامة للتفريق بين الحموض و القواعد القوية و الضعيفة0 General rules for differentiating between strong and weak acids and bases

قواعد عامة للتفريق بين الحموض (الحمض) و القواعد (القاعدة) القوية و الضعيفة

 

  • كلما كانت قيمة Ka للحمض أكبر، كان الحمض أقوى. مثال: إذا كانت قيمة Ka لحمض الهيدروفلوريك HF تساوي 4-10×7.2 و قيمة Ka لحمض الهيدروسيانيك HCN تساوي 10-10×6.2 ، فإن حمض HF هو الأقوى.
  • كلما كانت قيمة pKa للحمض أكبر، كان الحمض أضعف. مثال: إذا كانت قيمة pKa لحمض الهيبوكلوروز HOCl تساوي 7.46 و لحمض الخليك CH3COOH تساوي 4.74، فإن حمض الخليك هو الأقوى.
  • في حالة الحموض الأكسجينية من نفس النوع، كلما زادت عدد ذرات الأكسجين في الحمض زادت قوة الحمض. مثال: حمض النيتريك HNO3 أقوى من حمض النيتروز HNO2 . لاحظ هنا أن عدد ذرات الأكسجين في حمض النيتريك أكثر من عدد ذرات الأكسجين في حمض النيتروز.
  • كلما كانت قيمة Kb للقاعدة أكبر، كانت القاعدة أقوى. مثال: إذا كانت قيمة Kb لمحلول الأمونيا NH3 تساوي 5-10×1.8 و قيمة Kb لمحلول ميثيل أمين (أمينوميثان) CH3NH2 تساوي 4-10×4.4 ، فإن الميثيل أمين هو القاعدة الأقوى.
  • في حالة الحموض المكونة من هيدروجين و عنصر آخر فقط (ذرة الهيدروجين تكون متصلة مباشرة مع العنصر الآخر) ، فإن قوة الحمض تزداد كلما انتقلنا في الجدول الدوري من اليسار إلى اليمين و أعلى لأسفل. مثال:

HI >HBr >HCl >HF >H2O >NH3 >CH4

قواعد عامة للتفريق بين الحموض (الحمض) و القواعد (القاعدة) القوية و الضعيفة

  • في حالة الحموض الأكسجينية، تزداد قوة الحمض مع زيادة الكهروسالبية للعنصر المرتبط مع ذرة الهيدروجين . مثال: حمض الهيبوكلوروز HClO أقوى من حمض الهيدويوبوز HIO ، لأن الكهروسالبية للكلور أعلى منها لليود.

HOF >HOCl >HOBr >HIO

  • كلما كان الحمض قويا، كانت قاعدته المرافقة أضعف. إذا كانت قيمة Ka لكبريتيد الهيدروجين H2S (حمض ضعيف) تساوي 7-10×1.0 و قيمة Ka لحمض النيتروز HNO2 (حمض قوي) تساوي 4-10×4.0 ، فإن القاعدة المرافقة HS (مشتقة من كبريتيد الهيدروجين) هي قاعدة قوية، بينما القاعدة المرافقة NO2 (مشتقة من حمض النيتروز) قاعدة ضعيفة.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.