كاراجينان Carrageenan

كاراجينان Carrageenan

يمكن تكتب أيضا باللغة الانجليزية كما يلي : carrageenin، و هي عبارة عن متعددة السكريات (عديدة السكريات) توجد طبيعيا و تستخلص من الطحالب الحمراء , الأعشاب البحرية الصالحة للأكل. تستعمل هذه المادة كمادة استحلابية و مثبتة و كمادة ملزجة في صناعة الأطعمة لخصائصها التبلور ، وتكثيف ، واستقرار. تطبيقها الرئيسي في منتجات الألبان واللحوم ، بسبب ارتباطها القوي بالبروتينات الغذائية و أيضا في مواد التجميل و الأدوية .

و يُعرف كاراجينان بأنه مركب نباتي يتم استخراجه من الطحالب الحمراء ويستخدم كمثبت ومثخن في الصناعات الغذائية والصيدلانية والتجميلية. وتعتبر الطحالب الحمراء المصدر الرئيسي لهذا المركب، ويتم جمع الطحالب الحمراء وتنظيفها وتجفيفها قبل إجراء عملية استخلاص كاراجيـنان منها.

تستخدم صناعة الأغذية كاراجيـنان بشكل واسع كمثبت ومثخن، وذلك لأنه يمنح المنتجات النهائية قواماً ولزوجة مرغوبة، كما أنه يحسن من استقرار المنتجات ويطيل مدة صلاحيتها. ويمكن استخدامه في منتجات مثل الحليب المجفف والحلويات والأيس كريم واللحوم المصنعة والصلصات والمربيات.

ومن المهم الإشارة إلى أن هناك بعض الأبحاث التي أثارت قلقاً حول سلامة استخدام كاراجـينان في الصناعات الغذائية. فقد اقترحت بعض الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة من كاراجـينان يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأمعاء والتهاب القولون وحتى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإن معظم الأبحاث الأخرى تشير إلى أن كميات كاراجيـنان التي تستخدم في الصناعات الغذائية لا تشكل تهديداً كبيراً للصحة، وأنه لا يوجد دليل على أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى الصناعات الغذائية، يستخدم كاراجيـنان في صناعات أخرى مثل الصيدلانية والتجميلية. ويستخدم في الصناعة الصيدلانية لتحسين استقرار الأدوية و في بعض الحالات استخدام كاراجينان لعلاج بعض الأمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء وغيرها. وفي الصناعة التجميلية، يستخدم كاراجينـان لتحسين ملمس المنتجات وجعلها أكثر كثافة وسمكًا.

يجب الإشارة إلى أنه يوجد نوعان من الكاراجينان، هما الكاراجينان المصنف كمواد غذائية والذي يستخدم في الصناعات الغذائية، والكاراجـينان الذي يستخدم في الصناعات الصيدلانية والتجميلية والذي يتم استخراجه من نفس الطحالب الحمراء، لكن بعمليات مختلفة تؤدي إلى الحصول على كاراجينان بصفات مختلفة.

ينبغي الإشارة إلى أنه يوجد بديل للكاراجينان يتمثل في استخدام الألجينات، وهي مركبات تستخرج من الطحالب البنية وتستخدم أيضًا كمثبت ومثخن في الصناعات الغذائية. وتعتبر الألجينات بديلًا آمنًا للكاراجينان وتستخدم في العديد من المنتجات التي تستخدم فيها الكاراجينان.

بشكل عام، يمكن القول أن كاراجينان هو مركب نباتي آمن وفعال يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية والصيدلانية والتجميلية. ومع ذلك، فإن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى تهيج الأمعاء والتهاب القولون في بعض الحالات. لذا يجب تجنب تناول كميات كبيرة منه والالتزام بالجرعات المحددة في المنتجات النهائية.

يجب الإشارة إلى أنه يوجد نوعان من الكاراجينان، هما الكاراجيـنان المصنف كمواد غذائية والذي يستخدم في الصناعات الغذائية، والكاراجيـنان الذي يستخدم في الصناعات الصيدلانية والتجميلية والذي يتم استخراجه من نفس الطحالب الحمراء، لكن بعمليات مختلفة تؤدي إلى الحصول على كاراجيـنان بصفات مختلفة.

و هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الكاراجينان ، والتي تختلف في نسبة وجود الكبريت فيها: .

1 – كاببا- كاراجينان تحتوي على مجموعة كبريتات واحدة لكل سكر ثنائي و هي تشكل جلًا صلبًا قويًا في وجود أيونات البوتاسيوم ، وتتفاعل مع بروتينات الألبان.

2 – يوتا-كاراجينان تحتوي على مجموعتي كبريتات لكل سكر ثنائي و تشكل جل ناعم في وجود أيونات الكالسيوم.

3 – مبدا-كاراجينان  لديها ثلاثة محموعات كبريتات ، و هي لا تشكل هلام ، ويستخدم لتكثيف منتجات الألبان.

و يعتبر الكاراجينان بديل نباتي ونباتي للجيلاتين في بعض التطبيقات أو يمكن استخدامه لاستبدال الجيلاتين في الحلويات.

و رغم استعمال هذه المادة الواسع مجال الصناعات الغذائية و الصيدلانية ألا أن هناك عددا من الباحثين يصرون على أنه مادة خطيرة على الجسم، أن له دور في زيادة المشاكل والأثار الجانبية مثل قرحة الأمعاء. التهاب القولون التقرحي. تسمم الحمل. تشوهات الأجنة أثناء الحمل. سرطان القولون والمستقيم. الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ومقاومة الأنسولين. حدوث الالتهابات. سرطان الكبد و إضعاف عمل جهاز المناعة.

و لكن هناك بعض الدراسات التي توضح أن هذه المادة لا تؤثر بشكل كبير على الجسم وليس لديها آثار سامة كما أن استهلاكها لم يرتبط بالسرطان والأورام، والسمية الجينية أو العيوب الإنجابية.

كاراجينان Carrageenan

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.medicalnewstoday.com
  • puracy.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.