الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كبريتات البوتاسيوم Potassium Sulfate

كبريتات البوتاسيوم Potassium Sulfate

كبريتات البوتاسيوم Potassium Sulfate : مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية K2SO4 و وزنه الجزيئي 174.26 جرام/مول، و كثافته 2.66 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1067 درجة سيليزية و هو قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الإيثانول .

 

إنتاج و تحضير كبريتات البوتاسيوم

تم إنتاج ما يقرب من 1.5 مليون طن في عام 1985 عادة عن طريق تفاعل كلوريد البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك ، في عملية مماثلة لعملية مانهايم Mannheim لإنتاج كبريتات الصوديوم. و تتضمن العملية تكوين وسيط لثاني كبريتات البوتاسيوم ، وهو تفاعل طارد للحرارة يحدث عند درجة حرارة الغرفة:

KCl + H2SO4 → HCl + KHSO4

الخطوة الثانية من العملية ماص للحرارة ، وتتطلب مدخلات الطاقة:

KCl + KHSO4 → HCl + K2SO4

اما في المختبر فيمكن تحضيره من خلال تفاعل اما هيدروكسيد البوتاسيوم او كربونات البوتاسيوم مع حمض الكبريتيك .

 

إستخدامات كبريتات البوتاسيوم

عرف كبريتات البوتاسيوم (K2SO4 ) منذ أوائل القرن الرابع عشر، و تمت دراسته بواسطة Glauber و Boyle و Tachenius. و في القرن السابع عشر ، أطلق عليه اسم أركانيوني أو سال دوبليكاتوم ، لأنه مزيج من ملح حامضي مع ملح قلوي. كان يُعرف أيضًا باسم الجير الزجاجي وملح Glaser أو الملح polychrestum Glaseri بعد الكيميائي الصيدلاني Christopher Glaser الذي حضره واستخدمه طبيًا.

كان يعرف باسم أركان دوبليكاتوم (“السر المزدوج”) أو الدواء الشافي في الطب قبل الحديث و تم استخدامه كمدر للبول ، و قد كتب المقالات في ذلك الوقت عن عجائب استخداماته العظيمة في حالات قصور الغدد الصماء ، والحمى المستمرة والحميمة ، والحجر ، الاسقربوط ، إلخ.

يستخدم كبريتات البوتاسيوم  في صناعة الأسمنت و الزجاج و كمخصب زراعي ، كما إن الاستخدام المهيمن لكبريتات البوتاسيوم يدخل في صناعة السماد فهو لا يحتوي على الكلوريد ، والذي يمكن أن يكون ضارًا لبعض المحاصيل. و يفضل استخدام كبريتات البوتاسيوم في المحاصيل التي تشمل التبغ وبعض الفواكه والخضروات. قد لا تزال المحاصيل الأقل حساسية تتطلب كبريتات البوتاسيوم لتحقيق النمو الأمثل إذا كانت التربة تتراكم الكلوريد من مياه الري، كما يستخدم الملح الخام في بعض الأحيان في صناعة الزجاج و يمكن أيضًا استخدام كبريتات البوتاسيوم في الألعاب النارية مع نترات البوتاسيوم لتوليد لهب أرجواني.

 

الخطر الصحي لمادة كبريتات البوتاسيوم

قد تسبب هذه المادة تهيجات في الجلد و العينين و الجهاز التنفسي ، وبلعها يتسبب بحدوث اضطرابات معوية و تهيجا في الجهاز الهضمي.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.