كبريتات ثنائي الميثيل Dimethyl Sulfate

كبريتات ثنائي الميثيل Dimethyl Sulfate :

سائل زيتي عديم اللون و الرائحة سام جدا و قارض وله رائحة طفيفة تشبه رائحة البصل ، صيغته الكيميائية CH3)2SO4) و حتى Me2SO4 ، حيث يكون CH3 أو Me ميثيل، و وزنه الجزيئي 126.13 ، كثافته 1.332 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -32 درجة سيليزية و درجة غليانه تقريبا 188 درجة سيليزية . شحيح الذوبان في الماء و ثاني كبريتيد الكربون و الهيدروكربونات الأليفاتية و قابل للذوبان في الإيثر و الديوكسان و الأسيتون و كبريتات ثنائي الميثيل Dimethyl Sulfateالهيدروكربونات الحلقية .

 

استخدامات كبريتات ثنائي الميثيل

يستخدم كبريتات ثنائي الميثيل بشكل رئيسي كعامل ميثيلة في التصنيعات العضوية . و مثل كل العوامل الكاوية القوية فإن كبريتات ثنائي الميثيل شديد السمية لذلكتم إيقاف استخدامه ككاشف في المختبرات إلى حد ما و استبداله بثلاثي فلات الميثيل ، CF3SO3CH3 و هو استر الميثيل لحمض ثلاثي فلورو ميثان السلفونيك .
تم اكتشاف كبريتات ثنائي الميثيل في أوائل القرن التاسع عشر في شكل غير نقي.و قد قام العالم كليسون في وقت لاحق بدراسته على نطاق واسع و القيام بتحضيره، كما تم استخدامه في الحرب الكيميائية خلال الحرب العالمية الأولى.

 

إنتاج كبريتات ثنائي الميثيل 

يمكن تصنيع كبريتات ثنائي الميثيل في المختبر بعدة طرق مختلفة، وأبسطها هو أسترة حمض الكبريتيك بالميثانول:

2CH3OH + H2SO4 → (CH3)2SO4 + 2 H2O

و هناك طريقة تحضير أخرى محتملة و هي تعتمد على تقطير كبريتات الميثيل الهيدروجينية :

2CH3HSO4 → H2SO4 + (CH3)2SO4

كما أن نتريت الميثيل وكلوروسلفونات الميثيل ممكن أن يؤدي تفاعلهما إلى إنتاج كبريتات ثنائي الميثيل:

CH3ONO + (CH3)OSO2Cl → (CH3)2SO4 + NOCl

تم إنتاج كبريتات ثنائي الميثيل تجاريًا منذ العشرينات ، و الطريقة شائعة لتصنيعه هي التفاعل المستمر لثنائي ميثيل إيثير مع ثالث أكسيد الكبريت.

(CH3)2O + SO3 → (CH3)2SO4

يُعرف كبريتات ثنائي الميثيل بأنه كاشف مثيلة للفينولات والأمينات و الثيولات .و بالمقارنة مع عوامل المثيلة الأخرى ، فإنه يتم تفضيله صناعيا بسبب كلفته المنخفضة و شدة تفاعله.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.