الرئيسية » مواضيع مميزة » كبريتات لوريث الصوديوم Sodium laureth sulfate

كبريتات لوريث الصوديوم Sodium laureth sulfate

كبريتات لوريث الصوديوم Sodium laureth sulfate

كبريتات لوريث الصوديوم Sodium laureth sulfate
كبريتات لوريث الصوديوم مادة صلبة بيضاء اللون

كبريتات لوريث الصوديوم (SLES) و يعرف أيضا باسم كبريتات ألكيل إيثر الصوديوم sodium alkylethersulfate هو عنصر شائع الاستخدام في العديد من منتجات العناية الشخصية ، مثل الشامبو وغسول الجسم ومعجون الأسنان. وهو مادة خافضة للتوتر السطحي ، مما يعني أنه يساعد على تكوين رغوة وإزالة الأوساخ والزيوت من الجلد أو الشعر. ومع ذلك ، كان هناك بعض الجدل حول استخدام SLES في منتجات العناية الشخصية.

الصيغة الكيميائية لكبريتات لوريث الصوديوم هي CH3(CH2)11(OCH2CH2)nOSO3Na ، و كثافته 1.01 جرام/سم3، و درجة انصهاره 206 درجة سيليزية و درجة غليانه 288.4 درجة سيليزية ، و هذه المادة المادة قابلة للذويان في الماء.

كبريتات لوريث الصوديوم Sodium laureth sulfate
التركيب الكيميائي لمادة كبريتات لوريث الصوديوم

فوائد كبريتات لوريث الصوديوم:

  • التطهير: يعتبر كبريتات لوريث الصوديوم منظف فعال ، ولهذا يستخدم بشكل شائع في منتجات العناية الشخصية. إنه قادر على إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب من الجلد والشعر ، مما يجعله يشعر بالنظافة والانتعاش.
  • الرغوة: تساعد SLES في تكوين رغوة غنية في منتجات العناية الشخصية ، مما يجعلها أسهل في الاستخدام وأكثر إمتاعًا للمستهلكين. هذا هو السبب في أنه غالبًا ما يتم تضمينه في الشامبو وغسول الجسم والمنتجات الأخرى التي من المفترض أن تكون رغوة.
  • فعالة من حيث التكلفة: SLES هو عنصر غير مكلف نسبيًا ، وهذا هو سبب استخدامه بشكل شائع في منتجات العناية الشخصية. يتيح ذلك للمصنعين إنتاج منتجات بتكلفة أقل ، مما يجعلها في متناول المستهلكين.

مخاطر كبريتات لوريث الصوديوم:

  • تهيج الجلد: قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الجلد عند استخدام المنتجات التي تحتوي على SLES. وذلك لأنه يمكن أن يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية ، مما يؤدي إلى الجفاف والتهيج. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • الاهتمامات البيئية: SLES مشتق من البترول ، وهو مورد غير متجدد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون ضارًا بالحياة المائية عندما يتم غسله في المجاري وينتهي به المطاف في الأنهار والمحيطات.
  • احتمالية أن تكون مسرطنة: كانت هناك بعض المخاوف من أن SLES قد تكون مسببة للسرطان. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أنه من غير المحتمل أن يسبب السرطان عند استخدامه في منتجات العناية الشخصية بالتركيزات الموجودة عادة في هذه المنتجات.

في السنوات الأخيرة ، كان هناك اتجاه متزايد نحو منتجات العناية الشخصية الطبيعية والعضوية ، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعيًا بالمخاطر المحتملة المرتبطة ببعض المكونات المستخدمة بشكل شائع في هذه المنتجات. نتيجة لذلك ، بدأ العديد من الشركات المصنعة في استبدال SLES بمكونات بديلة مشتقة من مصادر طبيعية ويقل احتمال تسببها في إلحاق الضرر بالبيئة أو المستهلكين.

تتضمن بعض بدائل SLES التي يشيع استخدامها في منتجات العناية الشخصية الطبيعية والعضوية ما يلي:

  • كوكو-جلوكوسايد Coco-glucoside: هو عامل خافض للتوتر السطحي لطيف مشتق من زيت جوز الهند وسكر الذرة. إنه منظف فعال أقل عرضة للتسبب في تهيج الجلد من SLES.
  • ديسيل جلوكوزيد Decyl glucoside: هذا عامل سطحي آخر مشتق من زيت جوز الهند وسكر الذرة. منظف لطيف ولطيف مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • أسيتات لوريل الصوديوم Sodium lauryl sulfoacetate: هي مادة خافضة للتوتر السطحي مشتقة من زيوت جوز الهند والنخيل. إنه منظف معتدل ولطيف فعال في تكوين رغوة غنية.
  • إيزيثيونات كاكويل الصوديوم Sodium cocoyl isethionate : مادة خافضة للتوتر السطحي مشتقة من زيت جوز الهند. منظف لطيف ولطيف فعال في إزالة الأوساخ والزيوت من الجلد والشعر.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من اعتبار هذه المكونات البديلة عمومًا أكثر أمانًا وصديقة للبيئة من SLES ، إلا أنها قد لا تكون فعالة في التنظيف أو تكوين رغوة الصابون. قد يحتاج المستهلكون إلى تجربة منتجات مختلفة للعثور على المنتج الذي يناسبهم.

في الختام ، يعتبر كبريتات لوريث الصوديوم مكونًا شائع الاستخدام في منتجات العناية الشخصية وله فوائد ومخاطر. في حين أنه منظف فعال وعامل رغوة ، إلا أنه قد يسبب أيضًا تهيج الجلد وإلحاق الضرر بالبيئة. يجب أن يكون المستهلكون على دراية بهذه المخاطر المحتملة وأن يتخذوا قرارات مستنيرة عند اختيار منتجات العناية الشخصية. يجب أن يستمر المصنعون أيضًا في استكشاف المكونات البديلة الأكثر استدامة وأقل احتمالًا للتسبب في ضرر للبيئة أو المستهلكين.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • camachem.com
  • rootsy.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.