الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كروماتوغرافيا (استشراب) Chromatography

كروماتوغرافيا (استشراب) Chromatography

كروماتوغرافيا (استشراب) Chromatography

كروماتوغرافيا (استشراب) Chromatography
كروماتوغرافيـا الورقة

تقنية تحليلية تستعمل للفصل الكيميائي  للمخاليط و المواد. تعتمد التقنية على مبدأ الإمتزاز الانتقائي ( يجب التفريق بين الامتصاص و الإمتزاز ) اكتشفت طريقة الكروماتوغرافيـا في عام 1906 من قبل عالم النبات الروسي الإيطالي المولد ميخائيل تسويت ، لكن لم تكن تطبق كثيرا حتى الثلاثينات.

قام “تسويت” بفصل صبغات النبات (كلوروفيل) بصبّ  الأثير النفطي المستخلص من الأوراق الخضراء على عمود مغطى بطبقة من كربونات الكالسيوم المطحون في أنبوب زجاجي عمودي. و أثناء سير المحلول خلال العمود فإن مكونات الخليط تتفاوت في سرعتها في الوصول إلى أسفل العمود و بالتالي يصبح العمود معلما بحلقات أفقية ملون كل منها يمثل احد مكونات الخليط . فكل حلقة تمثل صبغة مختلفة .

 

تستعمل كروماتوغرافيـا العمود مجموعة واسعة من المواد الصلبة المازة و التي تشمل السيليكا و أكسيد الألومنيوم ، و هلام السيليكا.

يمكن للسوائل  أيضا أن تمتز على هذه المواد الصلبة و بالتالي تعمل  كمواد مازة – تعرف هذه العملية باسم كروماتوغرافيـا التجزيء – و هذا يمكن الكيميائيين بعمل أعمدة مختلفة لغايات خاصة .

كروماتوغرافيـا السائل عالية الأداء هي نوع آخر من التقنية السابقة و تستعمل الآن على نطاق واسع ، حيث تمتز السوائل على دقائق صغيرة جدا للحصول على حساسية عالية و هنا يلجأ إلى استخدام مضخة لدفع السائل خلال العمود .

أما كروماتوغرافيـا الطبقة الرقيقة فهو شكل آخر من أشكال كروماتوغرافيـا العمود حيث توضع المادة المازة على لوح زجاجي أو فيلم بلاستيكي. في كروماتوغرافيـا الورق، تتدفّق عيّنة سائلة إلى أسفل الشريط الورقي الذي يمتز السائل ، حيث تترسب المكونات في مواقع مختلفة .

و هناك نوع آخر و يعتبر من أبسط أنواع الكروماتوغرافيـا يعرف باسم كروماتوغرافيـا الورقة بحيث يكون الطور الثابت ورقة من نوع خاص / حيث يتم وضع المادة المراد فصل مكوناتها على الورق ، و تغمس الورق في سائل مناسب يعمل كطور متحرك (مثل : ماء ، كحول …إلخ) .

توجد تقنية أخرى تعرف باسم كروماتوغرافيـا الغاز السائل (كروماتوغرافيـا الغاز الصلب  نادرا ما يستعمل )، تعمل على فصل مخاليط المركبات الغازية أو المواد التي يمكن لها أن تتبخّر بالحرارة. فالمخلوط المبخّر يحمل بغاز خامل على طول أنبوب ملفوف ضيق معبأ بالمادة المازة حيث تسير مكونات المخلوط فيه بسرعات مغايرة ويكشف عنها في نهاية الأنبوب .

في كروماتوغرافيـا الأيوني فإنه الغاز يتفكك إلى أيونات عن طريق  مروره خلال لهب هيدروجين ، حيث يقذف  بالأشعة السينية أو بمادّة مشعّة، أو استعمال مواد مازة  تتبادل الأيونات مع المادة المراد تحليلها. توجد طريقة أخرى للكروماتوغرافيا تعرف باسم كروماتوغرافيا نفاذية الهلام  و هي طريقة تستند على عملية الترشيح للمادة المازة حيث توجد مسامات ذات أحجام موحدة فالجزيئات ذات الوزن الجزيئي المرتفع تفصل وتكتشف بهذه الطريقة.

الكروماتوغرافيا طريقة ضرورية جدا لفصل المواد النقية عن المخاليط المعقدة و تستخدم على نطاق واسع في تحليل  الأطعمة و الأدوية  و الدمّ و المنتجات النفطية و غيرها .

 

لمواضيع أخرى حول الكروماتوغرافيا :

كروماتوغرافيا السائل ذات الأداء العالي HPLC

كروماتوغرافيا الغاز

كروماتوغرافيا العمود

كروماتوغرافيا الورق

كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة

كروماتوغرافيا الغاز الأشعة تحت الحمراء

كروماتوغرافيا الألفة

كروماتوغرافيا (استشراب) Chromatography

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.