الرئيسية » مواضيع مميزة » ما هو كريم الترتار (كريم الطرطار) Cream of Tartar ؟ و ما هي بدائله ؟

ما هو كريم الترتار (كريم الطرطار) Cream of Tartar ؟ و ما هي بدائله ؟

ما هو كريم الترتار (كريم الطرطار) Cream of Tartar ؟ و ما هي بدائله ؟ 

كريـم التـرتار (كربم الطرطار) Cream of Tartar هو الاسم الشائع للمادة الكيميائية لبيترترات البوتاسيوم أو ترترات البوتاسيوم الهيدروجينية (KC4H5O6) ، و هي مادة بيضاء اللون تستخدم للتنظيف و للطبخ أيضا. و فيما يأتي مجموعة من حقائق حول كريـم التـرتار ، بما في ذلك استخداماته ، ومدة صلاحيته ، وكيفية استبداله في الوصفات الغذائية.

ما هو كريم الترتار (كريم الطرطار) Cream of Tartar ؟ و ما هي بدائله ؟ 
الصيغة البنائية لترتـرات البوتاسـيوم الهيدروجينية

 

من أين يأتي كريم التارتار

إن كريـم التـرتار عبارة عن مسحوق حمضي أبيض اللون، و هو منتج ثانوي عند صناعة النبيذ، حيث يتبلور كريـم التـرتار من عصير العنب أثناء التخمير وفي بعض الأحيان يترسب من العصير المبرد. فقد تجد كريـم التـرتار على سدادات زجاجات النبيذ إذا كانت ظروف التخزين باردة ، فترشح تلك البلورات من خلال القماش القطني و من ثم تنقيتها ينتج ما يعرف باسم كريـم التـرتار .

 

استخدامات كريم الترتار في الطبخ

لكريـم التارتار عدة استخدامات في الطبخ:

  • في الخبيز : إن كريـم التارتار حمض ضعيف يتفاعل مع صودا الخبيز (بيكربونات الصوديوم) ، مما يتسبب في إنتاج فقاعات ثاني أكسيد الكربون و التي تساعد في ارتفاع المخبوزات. فهناك بعض أنواع من البيكنج بودر تحتوي على كريـم الترتار. تتفاعل المكونات الموجودة في مسحوق الخبز عند خلط المكونات الجافة والسائلة.
  • بسبب حموضته ، يضيف كريـم الترتار نكهة لاذعة للطعام.
  • تساعد إضافة كريـم الترتار إلى بياض البيض على استقرارها وحمايتها من الإفراط في النضج.
  • تساعد إضافة قليل من كريـم الترتار على الخضار في الحفاظ على لونها أثناء السلق.
  • يحتوي الحلوى والمرينغ على كريـم الترتار لأنها تساعد على منع السكر من التبلور. هذا يمنحهh ملمسًا ومظهرًا لامعًا وسلسًا.

 

بدائل كريم الترتار في الطبخ

تعتمد طريقة استبدال كريـم الترتـار بمادة اخرى إلى حد كبير على الغرض الذي تستخدمه من أجله.

مصدر الصورة : https://sugarspunrun.com/what-is-cream-of-tartar/
  • أفضل بديل لكريـم الترتـار لتثبيت بياض البيض هو خفق بياض البيض في وعاء نحاسي. فأيونات النحاس من الوعاء تتحد مع الزلال في بياض البيض ، مما يشكل مركبًا لا يفسد أو يتفتت بسهولة مثل بياض البيض المخفوق بدون النحاس. و بديل كريـم الترتـار الآخر هو استخدام نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون لكل بياض بيضة.
  • إذا كان الغرض من كريـم الترتـار إضافة حموضة إلى الوصفة ، فاستبدل كريـم الترتـار بعصير الليمون أو الخل. و هنا استخدم ضعف كمية عصير الليمون أو الخل التي تستخدمها عن استخدام كريـم الترتـار. على سبيل المثال ، إذا كانت الوصفة تتطلب ملعقة صغيرة من كريـم التـرتار ، أضف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون بدلاً من ذلك.
  • إذا كنت تشك في أن كريـم الترتـار هو المكون الحمضي في وصفة الخبز ، فإن أسهل بديل هو عصير الليمون أو الخل.و ما ذكر في الفقرة السابقة ا استخدم ضعف كمية عصير الليمون أو الخل التي تستخدمها عن استخدام كريـم التـرتار. فلا يؤثر هذا الاستبدال بشكل كبير على النكهة ولكنه يضيف كمية صغيرة من السائل.
  • يعد مسحوق الخبيز بديلاً ممتازًا آخر لكريـم التـرتار. حيث تحتوي البيكنج بودر على مكونات إضافية ، لذلك عليك استخدام القليل منها. استخدم ملعقة و نصف الملعقة صغيرة من مسحوق الخبيز لتحل محل ملعقة صغيرة واحدة من كريـم التـرتار. يمكن أن يضيف هذا الاستبدال نكهة خفيفة مالحة أو معدنية من بيكربونات الصوديوم في مسحوق الخبيز.
  • تشمل بدائل كريـم التـرتار الأخرى الحليب الرائب أو الزبادي. على سبيل المثال ، إذا نفد منك كريـم التـرتار وكانت الوصفة تستخدم الحليب ، فما عليك سوى استبدال الحليب بالحليب الرائب.
  • إذا نفدت صودا الخبيز ، استبدل خليط من كريـم التـرتار وصودا الخبيز. استخدم مقدارين من كريـم التـرتار ومقدار من صودا الخبز. على سبيل المثال، خلط 1 ملعقة صغيرة من كريـم التارتار و نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبيز يصنع ملعقة و نصف الملعقة الصغيرة من مسحوق الخبيز محلي الصنع.

استخدام كريم الترتار في التنظيف

إن خلط كريـم التـرتار بمكون حمضي آخر ، مثل الخل الأبيض أو عصير الليمون ، يصنع عجينة تزيل البقع من البورسلان وتلمع النحاس والألمنيوم والنحاس الأصفر (البراس). على سبيل المثال ، يمكنك بسهولة إزالة اللون من وعاء قهوة معدني باستخدام كريـم التـرتار والخل. كما يؤدي خلط كريـم التـرتار مع فوق أكسيد الهيدروجين إلى جعل معجون التنظيف فعالاً في إزالة الصدأ من أدوات الحديد والصلب.

 

مدة صلاحية كريم الترتار

على عكس البيكنج بودر وصودا الخبيز ، فإن كريـم التـرتار مستقر، فهو يبقى جيدًا إلى أجل غير مسمى شريطة تخزينه في عبوة محكمة الغلق وفي مكان بارد وجاف.

 

الصحة و السلامة

بشكل عام ، كريـم التـرتار آمن وغير سام. ومع ذلك ، فإن تناول كميات كبيرة يمكن أن يسبب فرط بوتاسيوم أو زيادة البوتاسيوم في الدم. وهذا ليس مصدر قلق في الوصفات. ولكن تحدث المخاطر عندما يستخدم الناس كريـم التـرتار كمسهل.

 

المصدر : www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.