كلوريد الفوسفور Phosphorus III Chloride

و يعرف أيضا باسم ثالث كلوريد الفوسفور  Phosphorus trichloride، وهو سائل عديم اللون و مدخن ، صيغته الكيميائية PCl3 ، و وزنه الجزيئي 137.33 جرام/مول، كثافته 1.574 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -112 درجة سيليزيةكلوريد الفوسفور Phosphorus III Chloride و درجة غليانه 76 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في رباعي كلوريد الكربون و الإيثر ولكنه يتفكك عند تفاعله مع الماء أو الكحول و يمكن تحضيره من خلال امرار غاز الكلور على الفوسفور مع تجنب الإفراط حيث يؤدي ذلك إلى تكون خامس كلوريد الفوسفور .

تفاعل ثالث كلوريد الفوسفور مع الماء عنيف جدا و يؤدي إلى تكون حمض الفوسفونيك و كلوريد الهيدروجين و يعتير ثالث كلوريد الفوسفور مادة هامة في الصناعات العضوية و غير العضوية .

يتجاوز الإنتاج العالمي من ثلاثي كلوريد الفوسفور ثلث مليون طن، و يتم تحضيره صناعيًا عن طريق تفاعل الكلور بمحلول ارتجاعي للفوسفور الأبيض في ثلاثي كلوريد الفسفور ، مع الإزالة المستمرة للـ PCl3 أثناء تشكيله (لتجنب تشكيل PCl5).

P4 + 6 Cl2 → 4 PCl3

و يتم التحكم في الإنتاج الصناعي ثلاثي كلوريد الفوسفور بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية ، حيث يتم إدراجه في الجدول 3. و في المختبر قد يكون أكثر ملاءمة لاستخدام الفوسفور الأحمر الأقل سمية، كما أن هذه المادة غير مكلفة لان يتم تصنيعه للاستخدام المختبري.

 

استخدامات كلوريد الفوسفور Phosphorus III Chloride

إن ثلاثي كلوريد الفوسفور مهم بشكل غير مباشر كمادة اساسية تدخل في صناعة ل PCl5 و POCl3 و PSCl3 ، والتي تستخدم في العديد من التطبيقات ، بما في ذلك مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والملدنات والمواد المضافة للزيوت ومثبطات اللهب.

فمثلا أكسدة PCl3 يعطي POCl3 ، والذي يستخدم لتصنيع ثلاثي فينيل الفوسفات وثلاثي ترايسيل الفوسفات و التي لها تطبيقاتها كمثبطات للهب وملدنات للـ PVC. كما أنها تستخدم لصنع المبيدات الحشرية مثل الديازينون. كما أن ثلاثي كلوريد الفوسفور هو مقدمة لثلاثي فينيل الفوسفين لتفاعل ويتينج Wittig ، وإسترات الفوسفيت التي يمكن استخدامها كوسيط صناعي ، أو تستخدم في تفاعل هورنر-وادسوورث-إيمونز Horner-Wadsworth-Emmons ، كلاهما طريقتان مهمتان لصنع الألكينات.

كما يمكن استخدام ثلاثي كلوريد الفوسفور لإنتاج أكسيد ثلاثي الفوسفيلين (TOPO) و ككاشف في التحضيرات العضوية. يتم استخدامه لتحويل الكحوليات الأولية والثانوية إلى كلوريد ألكيل ، أو الحموض الكربوكسيلية إلى كلوريد الأسيل .

و مثله مثل باقي هاليدات الفوسفور فإن ثلاثي كلوريد الفوسفور يكون هرمي في الطور الغازي . يجب حفظ العبوة الحاوية له محكمة الاغلاق ، فهو مادة كاوية للجلد و الأسطح .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.