كلوريد سكسينيل كولين Succinylcholine Chloride C14H30Cl2N2O4

كلوريد سكسينيل كولين Succinylcholine Chloride: تعرف أيضا باسم سوكساميثونيوم suxamethonium ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية C14H30Cl2N2O4 و وزنها الجزيئي 361.31 جرام/مول و درجة انصهارها 190 درجة سيليزية و قابلة للذوبان في الماء و الإيثانول و شحيحة الذوبان في البنزين و الكلوروفورم و لا تذوب في الإيثر .

يجب حفظ هذه المادة في مجمد الثلاجة .

 

استعمالات كلوريد سكسينيل كولين

تدخل في مجال صناعة الأدوية ، كما تستخدم هذه المادة كدواء يستخدم لإحداث شلل قصير الأمد كجزء من التخدير العام. و يتم ذلك للمساعدة في العلاج بالصدمات الكهربائية، و يتم إعطاؤها إما عن طريق الحقن في الوريد أو العضل. و عند استخدامها في الوريد ، فإن بدء التأثير يكون بشكل عام في غضون دقيقة واحدة ويستمر التأثير لمدة تصل إلى 10 دقائق.

و تشمل الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام هذه المادد كدواء انخفاض ضغط الدم وزيادة إفراز اللعاب وآلام العضلات والطفح الجلدي. كما تشمل الآثار الجانبية الخطيرة ارتفاع الحرارة الخبيث وردود الفعل التحسسية. و السوكساميثونيوم هي مادة تنتمي إلى عائلة الأدوية المانع للأعصاب العضلية وهي من النوع المزيل للاستقطاب.

كلوريد سكسينيل كولين Succinylcholine Chloride

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.