كوريوم

كوريوم Curium :

عنصر مشعّ رمزه الكيميائي Cm عدده الذري  96 ، و وزنه الذري 247.07 ، درجة انصهاره 1345 درجة سيليزية و درجة غليانه 3110 درجة سيليزية ، وكثافته 13.51 جرام/سم3 . الكوريـوم هو أحد العناصر ما بعد اليورانيوم في سلسلة أكتينيدات من الجدول الدوري . الكوريـوم غير مستقر إشعاعيا و لا يوجد في الطبيعة.

أنتج الكوريوم بشكل صناعي من قبل الكيميائيين الأمريكيين جلين تي . سيبورج و رالف أي . جيمس و وألبرت غيورسو عام 1944 وسمّى على اسم بيير و ماري كيوري  الرائدين في مجال النشاط الإشعاعي . يحضر العنصر من خلال قصف البلوتونيوم بجزيئات مسرعة . الكوريوم فلز ثقيل مماثل في الخصائص لليورانيوم و البلوتونيوم  و أميريكيوم.

للكوريوم تم اكتشاف ثلاثة عشر نظرير مشعّ، تراوح في عددها الكتلي من 238 إلى 250، ؛ أكثر النظائر المشعة استقرارا  لديه وزن ذري  247. أغلب  النظائر المشعة للكوريوم تتحلل من خلال إطلاقها لدقائق ألفا  .

كوريوم Curium

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل 5 من كتاب أساسيات الكيمياء العضوية لـ “جون ماكموري” Chapter 5 notes, Aromatic Compounds

إذا كنت تبحث عن ملخصات باقي الفصول لنفس الكتاب فهي كما يأتي: ملخص الفصل الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.