كوكاميدوبروبيل بيتاين Cocamidopropyl betaine

كوكاميدوبروبيل بيتاين Cocamidopropyl betaine

كوكاميدوبروبيل بيتاين أو كوكاميدوبروبيل بيتين أو بيتاين بروبيل كوكاميد Cocamidopropyl betaine و يرمز لها اختصارا بالرمز (CAPB) و هي عبارة عن خليط من المركبات العضوية المشتقة من زيت جوز الهند و ثنائي ميثيل أمينوبروبيل أمين  dimethylaminopropylamine .

يتوفر CAPB كمحلول أصفر باهت اللون و لزج ويستخدم كخافض للتوتر السطحي في منتجات العناية الشخصية و المتجات الاستهلاكية . الصيغة الكيميائية لـمادة كوكاميدوبروبيل بيتين هي C19H38N2O3 و وزنها الجزيئي 342.524 جرام/مول و درجة انصهارها أقل من -10 درجة سيليزية و كثافتها 1.05 جرام/سم3.

Cocamidopropyl Betaine2

و تستخدم كوكاميدوبروبيل بيتاين بشكل شائع في صناعة المستحضرات الشخصية ومنتجات العناية الشخصيةو في صنع الشامبو، ومستحضرات الاستحمام، والمنظفات السائلة، ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. و و تتميز مادة كوكاميدوبروبيل بيتاين بكونها لا تسبب في الجفاف أو الاحتكاك على البشرة، مما يجعلها مناسبًا للاستخدام في منتجات العناية الشخصية.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تستخدم كوكاميدوبروبيل بيتاين كمثبت للرغوة في منتجات التنظيف المنزلي، مثل المنظفات السائلة ومنتجات الاستحمام. ويمكن أن تساعد في تقليل التوتر السطحي وزيادة فعالية تنظيف هذه المنتجات.

يجب الإشارة إلى أنه قد تظهر مادة كوكاميدوبروبيل بيتاين  بعض الحساسية أو التفاعلات الجلدية عند استخدامها على بعض الأشخاص، لذا يُنصح بإجراء اختبار على بشرة صغيرة قبل استخدام المنتجات الحاوية على هذا المكون إذا كنت تعاني من بشرة حساسة أو تميل للتفاعلات الجلدية. وعند استخدام المنتجات التي تحتوي على كوكاميدوبروبيل بيتاين، يُفضل اتباع التعليمات الموجودة على العبوة واستخدام المنتج وفقًا للاستخدام المقترح.

 

إنتاج كوكاميدوبروبيل بيتاين

يتم انتاج كوكاميدوبروبيل بيتاين على خطوتين ، بدءًا من تفاعل ميثيل أمينوبروبيل أمين (DMAPA) مع الحموض الدهنية من زيت جوز الهند أو زيت نواة النخيل . يكون الأمين الأولي في DMAPA أكثر تفاعلًا من الأمين الثلاثي ، مما يؤدي إلى إضافته الانتقائية لتكوين أميد. في الخطوة الثانية ، يتفاعل كلورريد جمض الخليك مع الأمين الثلاثي المتبقي لتكوين مركز أمونيوم رباعي (تفاعل رباعي).

CH3(CH2)10COOH + H2NCH2CH2CH2N(CH3)2 → CH3(CH2)10CONHCH2CH2CH2N(CH3)2
CH3(CH2)10CONHCH2CH2CH2N(CH3)2 + ClCH2CO2H + NaOH → CH3(CH2)10CONHCH2CH2CH2N+(CH3)2CH2CO2 + NaCl + H2O
كوكاميدوبروبيل بيتاين Cocamidopropyl betaine
مصدر الصورة aussiesoapsupplies.com.au

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.webmd.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.