الرئيسية » مواضيع مميزة » كوكو أمفو خلات الصوديوم Sodium Cocoamphoacetate

كوكو أمفو خلات الصوديوم Sodium Cocoamphoacetate

كوكو أمفو خلات الصوديوم Sodium Cocoamphoacetate

مادة سائلة شفافة (عديمة اللون) قد يميل لونها إلى الاصفر و تعمل كعامل منظف و هي مشتقة من جوز الهند. تعد هذه المادة مترددة أو أمفوتيرية مما يعني أن رأسه يحتوي على جزء موجب وسالب الشحنة (الموادكوكو أمفو خلات الصوديوم Sodium Cocoamphoacetate الخافضة للتوتر السطحي هي الأكثر شيوعًا أنيونية بمعنى أن رأسها بها شحنة سالبة). و نطرا لتركيبها الكيميائي فإن مادة كوكـو أمفـو خـلات الصوديـوم تستخدم و على نطاق واسع في منتجات الأطفال.

كما يستخدم كوكـو أمفـو خـلات الصوديـوم كمثبت للرغوة ، فإنه يزيد من التوتر السطحي للسائل الذي يحيط بالفقاعات الفردية ، مما ينتج عنه رغوة غنية لا تختفي فقط. كما أنه يعمل على ترطيب الشعر ويساعد الكريمات وجل الاستحمام على الانزلاق بسلاسة على البشرة.

فوائد واستخدامات كوكـو أمفو خـلات الصوديوم :

  • خفيف ولطيف على الجلد: يعتبر كوكـو أمفـو خـلات الصوديـوم مادة فعالة في التنظيف وفي الوقت نفسه لطيفة على الجلد. لذلك فإنه يستخدم في معظم منتجات الاستحمام والشامبو.
  • يعمل كوكيل: بفضل خصائصه التنظيفية، يساعد كوكـو أمفـو خـلات الصوديـوم في تنظيف الشعر والبشرة من الشوائب والأوساخ دون أن يسبب تهيج للجلد.
  • يعزز تكوين الرغوة: يساعد هذا المركب على تكوين رغوة غنية ورقيقة، مما يجعل الاستحمام أكثر متعة ولطفًا.
  • يحسن الاستحلاب: يعمل على تحسين قدرة المنتجات على الاستحلاب، وبالتالي يسهل شطف المنتج بسهولة دون ترك بقايا مزعجة على البشرة أو الشعر.

 

سلامة استخدام كوكـو أمفو خـلات الصوديوم:

عند استخدام منتجات تحتوي على كوكـو أمفـو خـلات الصوديوم، يجب اتباع الإرشادات المدونة على العبوة واتباع الاستخدام الموصى به. وعلى الرغم من أنه يُعتبر عادة آمنًا للاستخدام على البشرة والشعر، إلا أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر حساسية لهذا المركب، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد أو الحكة. إذا كنت تلاحظ أي تهيج أو رد فعل جلدي، يجب التوقف عن استخدام المنتج واستشارة طبيب الجلدية.

لا يوجد دليل علمي يشير إلى وجود آثار جانبية خطيرة نتيجة استخدام كوكـو أمفـو خـلات الصوديوم في المنتجات العناية الشخصية. ولكن مع ذلك، يجب دائمًا مراقبة الجلد وتجنب استخدام أي منتج يسبب تهيجًا.

الختام:

كوكـو أمفـو خـلات الصوديوم هو مادة فعالة في تنظيف البشرة والشعر وفي الوقت نفسه لطيفة على الجلد. يستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية الشخصية، ويعد آمنًا للاستخدام لمعظم الناس. ومع ذلك، يجب توخي الحذر والاستماع إلى تفاعلات الجلد عند استخدام أي منتج يحتوي عليه، وفي حالة حدوث أي تهيج يُفضل

Sodium cocoamphoacetate 500x500 1

المصادر:

incidecoder.com

cosmetics.specialchem.com

www.lush.com

www.paulaschoice.co.uk

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.