الرئيسية » مواضيع مميزة » كيتوبروفين Ketoprofen الاستخدامات، الجرعات، الآثار الجانبية، والتحذيرات

كيتوبروفين Ketoprofen الاستخدامات، الجرعات، الآثار الجانبية، والتحذيرات

كيتوبروفين Ketoprofen الاستخدامات، الجرعات، الآثار الجانبية، والتحذيرات

يُعد كيتوبروفـين أحد الأدوية الدوائية المعروفة باسم العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) وهو مشتق من حمض البروبيونيك و صيغته الكيميائية C16H14O3  و وزنه الجزيئي 254.281 جرام/مول. و يمتلك كيتوبروفـين تأثير مسكن للألم، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهاب،و مخفف للتورم والتهاب الجسم . و يعتبر كيتوبروفيـن أحد الخيارات المشتركة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك تسكين آلام الروماتيزم، والتهاب المفاصل، وآلام العضلات، وآلام الدورة الشهرية، وآلام الأسنان، والصداع، والتهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي العلوي. في هذا المقال، سنلقي نظرة مفصلة على كيتوبـروفين، بدءًا من استخداماته وجرعاته، وصولاً إلى الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات المتعلقة به. و يتوفر كيتوبروفـين بالأشكال الصيدلانية التالية:

  • أقراص/ كبسولات: 12.5 ملغ، 50 ملغ، 75 ملغ.
  • كبسولات ممتدة المفعول: 100 ملغ، 150 ملغ، 200 ملغ.
  • جل موضعي: تركيز 2.5%.

كيتوبروفين Ketoprofen الاستخدامات، الجرعات، الآثار الجانبية، والتحذيرات

استخدامات كيتوبروفين:

كيتوبروفين يُستخدم لعلاج وتخفيف أعراض مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. ومن بين استخدامات كيتوبروفـين الشائعة:

  1. تسكين آلام الروماتيزم: يُستخدم كيتوبروفـين في علاج حالات الروماتيزم المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب اللويحي والتهاب الأوتار والتهاب المفاصل النقرسي والتهاب المفاصل الرثوي والتهاب الأوتار الرياضي والتهاب الفقار اللاصق.
  2. تخفيف آلام العضلات: يُستخدم كيتوبروفيـن في تخفيف الآلام الناجمة عن التوتر العضلي والتهاب العضلات وآلام الظهر والرقبة والأكتاف.
  3. تخفيف آلام الدورة الشهرية: من استخدامات كيتوبروفيـن الشائعة أيضاً تخفيف آلام الدورة الشهرية. يعتبر كيتوبروفيـن خيارًا شائعًا لتخفيف آلام الحيض الشديدة والتشنجات الحيضية، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم والتهيج المرتبطة بهذه الحالة.
  1. تسكين آلام الأسنان: يمكن استخدام كيتوبروفيـن لتسكين آلام الأسنان الناجمة عن التسوس أو إجراءات طب الأسنان البسيطة مثل خلع الأسنان أو تنظيف الأسنان.
  2. تخفيف الصداع: يمكن استخدام كيتوبروفـين لتخفيف الصداع العادي والصداع النصفي، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم والتهيج المصاحب للصداع.
كيتوبروفين Ketoprofen الاستخدامات، الجرعات، الآثار الجانبية، والتحذيرات
التركيب الكيميائي للكيتوبروفين

جرعات كيتوبروفين:

تعتمد جرعات كيتوبروفين على نوع الحالة المراد علاجها والعمر والوزن والحالة الصحية العامة للشخص. عادةً، يتم توفير كيتوبروفـين على شكل أقراص بجرعات مختلفة تتراوح بين 200 و800 ملغ، وتُعطى عن طريق الفم. يجب اتباع تعليمات الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلي بدقة، ولا ينبغي تجاوز الجرعة الموصوفة أو تناوله لمدة أطول من الوقت الموصوف.

عند استخدام كيتوبروفـين لتسكين آلام الدورة الشهرية، يُفضل تناول جرعة بدء منخفضة وفحص تأثيرها على تخفيف الألم، ويمكن زيادة الجرعة تدريجياً إذا لزم الأمر. ومن المهم الالتزام بالجرعة الموصوفة وعدم استخدام كميات أكبر من الجرعات الموصوفة دون استشارة الطبيب المعالج.

تأثيرات الجانبية والتحذيرات:

على الرغم من فعالية كيتوبروفين في تخفيف الألم، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون كيتوبروفيـن أن يكونوا على علم ببعض التحذيرات والتأثيرات الجانبية المحتملة، وتشمل بعضها:

  1. آثار على الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب كيتوبروفيـن تهيج المعدة والأمعاء، ويمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، بما في ذلك القرحة المعوية والنزيف المعوي. يجب تناول كيتوبروفـين مع الطعام أو مع كوب كبير من الماء للحد من هذه الآثار الجانبية.
  2. تأثيرات على الجهاز البولي: قد يؤدي كيتوبروفين إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكلى تجنب استخدامه أو استخدامه بحذر تحت إشراف الطبيب.
  3. ردود فعل تحسسية: قد تسبب كيتوبروفين ردود فعل تحسسية مثل طفح جلدي، حكة، انتفاخ في الوجه أو صعوبة في التنفس. يجب البحث عن الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تلاحظ أي من هذه الأعراض.
  4. تأثيرات على الجهاز القلبي والوعائي: يمكن أن يؤدي كيتوبروفين إلى زيادة خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل الجلطات الدماغية والنوبات القلبية. يجب على الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية أن يتبعوا التعليمات الطبية ويتناولوا كيتوبروفيـن وفقًا للجرعات الموصوفة وباشراف الطبيب المعالج.
  5. تأثيرات على الجهاز التنفسي: قد تسبب كيتوبروفين تضيق القصبات الهوائية وتسبب صعوبة في التنفس، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من الربو أو حساسية الجهاز التنفسي. يجب استخدام كيتوبروفين بحذر في هؤلاء الأشخاص وباشراف الطبيب.
  6. تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي: قد تسبب كيتوبروفيـن تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي مثل الدوار والصداع والارتباك، ويجب تجنب استخدامه في حالات القيادة أو العمل على ماكينات خطرة حتى تتأكد من تحمل جسمك للدواء.
  7. تأثيرات أخرى: قد تسبب كيتوبروفين تأثيرات أخرى مثل اضطرابات النوم، تغيرات في الدورة الشهرية للنساء، تأثيرات على الكبد، وتأثيرات على وظائف الدم، مثل انخفاض عدد كريات الدم الحمراء وارتفاع نسبة النيكوتينيك أميد في الدم. يجب على الأشخاص الذين يتناولون كيتوبروفيـن مراقبة حالتهم والتبليغ عن أي تأثيرات جانبية تظهر.

في الختام، يجب أن يتم استخدام كيتوبروفيـن وفقًا لتوجيهات الطبيب والجرعات الموصوفة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لديهم عوامل خطر للآثار الجانبية أن يستشيروا الطبيب قبل استخدام كيتوبروفين. يجب على الأشخاص الالتزام بالجرعات المحددة

والتعليمات الموصوفة وتجنب تناول الجرعات الزائدة أو تناوله لفترات طويلة دون استشارة الطبيب. يجب عدم استخدام كيتوبروفين للأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق للحساسية لهذا الدواء أو لأي من مكوناته. يُنصح بتجنب تناول كيتوبروفين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، إلا بعد استشارة الطبيب.

من النصائح الهامة للاستخدام الآمن لكيتوبروفين تشمل:

  1. اتباع توجيهات الطبيب: يجب على المريض اتباع توجيهات الطبيب بدقة والالتزام بالجرعات الموصوفة ومدة العلاج المحددة.
  2. مراجعة قائمة الأدوية: قبل استخدام كيتوبروفين، يجب على المريض مراجعة قائمة الأدوية التي يتناولها مع الطبيب أو الصيدلي لتجنب التداخلات الدوائية السلبية.
  3. الالتزام بالجرعة: يجب تجنب تناول جرعات زائدة من كيتوبروفين أو تزويد الجرعات المفقودة، والالتزام بالجرعة الموصوفة فقط.
  4. الابتعاد عن الاستخدام الطويل الأجل: يُنصح بعدم استخدام كيتوبروفين لفترات طويلة دون استشارة الطبيب، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة.
  5. الحرص على الأعراض الجانبية: يجب على المريض مراقبة أي أعراض جانبية محتملة والتبليغ عنها للطبيب فورًا، مثل الطفح الجلدي، الصداع الشديد، الصداع النصفي، الدوخة، الغثيان، القيء، وصفير الصدر أو صعوبة في التنفس.
  6. الحفاظ على الأمان: تحتاج الى الحفاظ على الأمان عند استخدام كيتوبروفيـن، وذلك عن طريق تجنب تناوله مع مشروبات كحولية، وعدم تناوله مع أدوية أخرى تحتوي على مضادات التخثر (مثل الأسبرين) أو الستيرويدات المضادة للالتهاب الهدف (مثل الكورتيكوستيرويدات)، إلا بعد استشارة الطبيب. كما يجب تجنب تناول كيتوبروفين في حال وجود تاريخ معروف لمشاكل في الجهاز الهضمي (مثل القرحة المعوية أو التهاب القولون) أو الأمراض الكبدية أو الكلوية، إلا بعد استشارة الطبيب.
  7. يجب على المريض مراقبة أي تغيرات في الحالة الصحية أو ظهور أعراض جانبية غير معتادة، والتبليغ عنها للطبيب فورًا. من الأعراض الجانبية المحتملة لاستخدام كيتوبروفين تشمل زيادة في ضغط الدم، اضطرابات في الجهاز الهضمي (مثل آلام المعدة، الغثيان، القيء، والإسهال)، اضطرابات في الجهاز العصبي (مثل الصداع، الدوخة، والاكتئاب)، تأثيرات على الكلى والكبد، وتأثيرات على الجهاز التنفسي (مثل صعوبة التنفس وصفير الصدر).

في الختام، كيتوبروفين هو دواء فعال ومفيد في علاج الالتهاب وتخفيف الألم، ولكن يجب استخدامه وفقًا لتوجيهات الطبيب وتجنب الجرعات الزائدة أو الاستخدام الطويل الأجل دون استشارة الطبيب. يجب مراقبة الأعراض الجانبية المحتملة والتبليغ عنها للطبيب، وتجنب استخدام كيتوبروفيـن في حال وجود تاريخ معروف للحساسية لكيتوبروفين أو وجود أمراض مزمنة معينة. يُنصح بعدم تناول كيتوبروفين دون استشارة طبية في حال كان لديك تاريخ طبي معين، وخاصة إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، اضطرابات الجهاز الهضمي، اضطرابات الكلى، اضطرابات الكبد، اضطرابات الجهاز التنفسي، الربو، الجلطات الدموية، النزيف المعوي، الحساسية المعروفة للأدوية، الحمل، الرضاعة، أو السن الصغيرة.

كما يُنصح باتباع جرعات كيتوبروفين الموصوفة بدقة وعدم تجاويها. في حالة تجاوي الجرعة الموصوفة، يمكن أن تزيد فرص حدوث الآثار الجانبية الخطيرة مثل الاعتلال الكلوي والكبدي، زيادة في ضغط الدم، النزيف المعوي، والتسمم. يجب تجنب تناول كيتوبروفين مع مشروبات كحولية، حيث يزيد من خطر التهاب المعدة والأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الجانبية.

 

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com
  • medlineplus.gov

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.