الرئيسية » مواضيع مميزة » كيفية صناعة الحليب الرائب أو حليب المخيض Buttermilk

كيفية صناعة الحليب الرائب أو حليب المخيض Buttermilk

كيفية صناعة الحليب الرائب أو حليب المخيض Buttermilk

الحليب الرائـب أو حليب المخيض أو اللبـن الرائب أو لبن المخيض هو حليب حمضي يشربه الناس لفوائد صحية أو يضيفونه إلى الوصفات للنكهة أو لأي أسباب أخرى. في الأصل ، كان الحليب الرائب عبارة عن بقاياكيفية صناعة الحليب الرائب أو حليب المخيض Buttermilk سائلة ناتجة عن خض الزبدة أو فصل الكريمة. فالحليب يتخمر بشكل طبيعي خلال الوقت الذي استغرقه فصل الحليب والقشدة ، ليصبح حامضيًا. أما حديثا فإنه يتم ذلك بإضافة البكتيريا النافعة للحليب و المنتجة لحمض اللاكتيك، و هذا يجعل الحليب المخيض أكثر سمكًا من الحليب العادي ويعطيه لونًا كريميًا.

 

هل يحتوي الحليب الرائب على الزبدة؟

قد يحتوي الحليـب الرائب غير المعالج بالبكتيريا النافعة و المصنوع من الحليب الطازج على كميات من الزبدة. لكن الحليـب الرائب المعالج بالبكتيريا يتراوح ما بين الحليب الخالي من الدسم إلى قليل الدسم إلى الحليب كامل الدسم.

 

لماذا يستخدم الحليب الرائب في الوصفات

يستخدم الحليب الرائـب لأغراض متعددة في الوصفات و منها إضافة نكهة منعشة والتفاعل مع بيكربونات الصوديوم (في صودا الخبز ومسحوق الخبز) لجعل المخبوزات ترتفع. كما أنه يعمل كمستحلب ، حيث يجمع المكونات التي قد لا تمتزج جيدًا معًا. يؤثر على نسيج الأطعمة وتحمرها.

 

كيفية صنع اللبن

من السهل صنع الحليـب الرائب باستخدام أي نوع من الحليب و بإضافة الحمض الصالح للإستهلاك البشري إليه . ويمكن أن يكون الحليب عبارة عن حليب ألبان أو حليب جوز أو حليب صويا أو أي شيء تريد شربه. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم الحليـب الرائب في تحضير وصفة طعام، فضع في اعتبارك أن محتوى الدهون في الحليب يحدث فرقًا لأنه يؤثر على الرطوبة والملمس.

ما سوف تفعله لتحضير الحليـب الرائب هو قياس كمية الحليب وإضافة المكون الحمضي إليه . فكمية المكون الحمضي ليست بهذه الأهمية. على سبيل المثال ، إذا كانت وصفة الحليب الرائب تتطلب ملعقة كبيرة من عصير الليمون ولم يكن لديك سوى ملعقة صغيرة ونصف ، فستظل تحصل على الحليـب الرائب. ما يهم هو أنك لا تضيف القليل جدًا أو الكثير من الحمض. إذا أضفت القليل جدًا ، فلن تعطي النتيجة المرجوة في الوصفة. إذا أضفت الكثير ، فقد تكون النكهة النهائية حامضة.

فيما يلي عدة وصفات سهلة وسريعة لحليب الزبدة:

 

كيفية صناعة الحليب الرائب أو حليب المخيض Buttermilk

صناعة الحليب الرائب باستخدام عصير الليمون

1 كوب حليب
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

 

صناعة الحليب الرائب باستخدام الخل

1 كوب حليب
1 ملعقة كبيرة خل
يمكنك بسهولة تعديل وصفات عصير الليمون والخل بحيث يكون لديك بالضبط كمية اللبن التي تحتاجها:

  • إذا أردت صناعة 1/4 كوب من الحليـب الرائب : 3/4 ملعقة صغيرة خل أو عصير ليمون + 1/4 كوب حليب من اختيارك
  • إذا أردت صناعة 1/3 كوب من الحليـب الرائب: 1 ملعقة صغيرة خل أو عصير ليمون + 1/3 كوب حليب من اختيارك.
  • إذا أردت صناعة 1/2 كوب من الحليـب الرائب: 1-1 / 2 ملعقة شاي خل أو عصير ليمون + 1/2 كوب حليب من اختيارك.
  • إذا أردت صناعة 2/3 كوب الحليـب الرائب: 2 ملعقة صغيرة خل أو عصير ليمون + 2/3 كوب حليب من اختيارك.
  • إذا أردت صناعة 3/4 كوب من الحليـب الرائب: قليل 2-1 / 2 ملعقة شاي خل أو عصير ليمون + 3/4 كوب حليب من اختيارك.
  • إذا أردت صناعة 1 كوب من الحليـب الرائب: 1 ملعقة كبيرة (3 ملاعق صغيرة) خل أو عصير ليمون + 1 كوب حليب من اختيارك.

صنع الحليب الرائب باستخدام الزبادي Yogurt (اللبن)

في كوب قياس السوائل ، اخلط ملعقتين كبيرتين من الحليب مع كمية كافية من الزبادي للحصول على كوب واحد. أو امزج ملعقة كبيرة من الحليب مع كمية كافية من الزبادي لتحضير نصف كوب.

 

صنع الحليب الرائب باستخدام القشدة الحامضة

اخلط الكريمة الحامضة مع الحليب حتى تحصل على قوام الحليـب الرائب. يمكنك استخدام أي محتوى دهني في كل من القشدة الحامضة والحليب.

 

صناعة الحليب الرائب باستخدام كريم الترتار

يضيف كريم الترتار الحموضة إلى الوصفات ويحول الحليب العادي بسهولة إلى الحليـب الرائب. و هنا تحتاج إلى كوب واحد من الحليب و ملعقة كبيرة أو ثلاثة أرباع الملعقة الكبيرة من كريمة الترتار، وبعد ذلك اخفق كريمة الترتار مع الحليب.

 

هل يمكن تجميد الحليب الرائب

لا بأس في تجميد الحليـب الرائب. في الواقع ، إنها طريقة رائعة للاحتفاظ بالحليـب الرائب إذا كان لديك أكثر مما تحتاجه لأن الحليـب الرائب المجمد يدوم حوالي ثلاثة أشهر بينما يظل الحليـب الرائب المبرد جيدًا لمدة أسبوعين (14 يومًا).

لذلك قم بتجميد الحليـب الرائب في عبوته الأصلية ، ولكن بعد أن تكون قد استخدمت منه كمية مناسبة لا، تجميد الحليـب الرائب يسمح له بالتمدد أثناء التجميد. كما يمكن استخدام أكياس الفريزر البلاستيكية لتلك الغاية أيضا. اكتب على العبوة أو الكيس كمية الحليـب الرائب والتاريخ ثم اخرج الهواء الزائد قبل إغلاق الكيس.

و لإعادة الاستخدام قم بإذابة الحليـب الرائب إما عن طريق وضعه في الثلاجة طوال الليل أو في غضون 30 دقيقة في وعاء من الماء الدافئ.

 

كيف تتحقق مما إذا كان الحليب الرائب قد أصبح تالفا و لا يصلح للإستهلاك؟

يُغير الحليـب الرائب قوامه عندما تنتهي صلاحيته، كما تتحول الرائحة المنعشة العادية إلى رائحة قوية، و بالطبع تخلص من الحليـب الرائب إذا تغير لونه أو كان متعفنًا.

 

المصدر : www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table

تاريخ اختراع الجدول الدوري The history of the invention of the periodic table إذا سألت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.