الرئيسية » مواضيع مميزة » لاكتيلات ستيرويل الصوديوم C24H43NaO6 Sodium stearoyl lactylate

لاكتيلات ستيرويل الصوديوم C24H43NaO6 Sodium stearoyl lactylate

لاكتيلات ستيرويل الصوديوم Sodium stearoyl lactylate

لاكتيـلات ستيرويْل الصوديـوم و تعرف أيضا باسم ستيرويْل الصوديـوم-2-لاكتيـلات و يرمز لهذ المادة اختصارا بالرمزSSL و هي مادة صلبة توجد على شكل مسحوق أبيض اللون و رائحتها تشبه رائحة الكراميل و تُعد مادة مضافة غذائية متعددة الاستخدامات معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير تستخدم لتحسين الخليط وحجم الأطعمة المصنعة. و هذه المادة هي من نوع اللاكتـيلات المتاحة تجارياً و تتميز مادة SSL بانهاغير سامة ، وقابل للتحلل الحيوي ويتم تصنيعها بشكل نموذجي باستخدام المواد الأولية القابلة للتجديد الحيوي.

و نظرًا لكون مادة SSL مادة مضافة غذائية آمنة وفعالة للغاية ، فإنه يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات التي تتراوح من المخبوزات والحلويات إلى أغذية الحيوانات الأليفة. و مادة لاكتات ستيرويْل الصوديـوم قابلة للذوبان في الإيثانول وفي الزيت الساخن أو الدهون ، وقابل للتشتت في الماء الدافئ. و هذه الخصائص هي السبب في أن SSL يُعد مستحلِبا ممتازا لمستحلبات الزيت في الماء ويمكن أن تعمل أيضًا كمرطب.

الصيغة الكيميائية لمادة لاكتيـلات ستيرويل الصوديـوم هي : C24H43NaOو وزنها الجزيئي 450.592 جرام/مول ، و درجة انصهارها  درجة سيليزية و كثافتها 1.063 جرام/سم3 .

لاكتيلات ستيرويل الصوديوم Sodium stearoyl lactylate

تصنيع لاكتيلات ستيرويل الصوديـوم
يتم تصنيع SSL حاليًا عن طريق أسترة حمض دهني بحمض اللاكتيك ومعادلته جزئيًا إما باستخدام رماد الصودا (كربونات الصوديـوم) أو الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديـوم المركز). أما مادة SSL من الدرجة التجارية فهي عبارة عن خليط من أملاح الصوديـوم لأحماض الستيرويل اللاكتيكية ونسب طفيفة من أملاح الصوديـوم الأخرى للأحماض ذات الصلة.

 

الصحة و السلامة

خضعت اللاكتيلات ، بما في ذلك SSL ، إلى تقييمات سلامة مكثفة قبل الموافقة عليها من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لاستخدامها كمضافات غذائية. فقد حُدَّد مستوى التأثير الضار غير الملحوظ لـ SSL عند 5 ٪ من إجمالي النظام الغذائي و أُوصى بتناول يومي مقبول قدره 22.1 ملغم / كغم من وزن الجسم / يوم للاستهلاك البشري.

 

للمزيد من التجارب الكيميائية السهلة و الشيقة الممتعة يرجى الضغط على الرابط الآتي: تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • Encyclopedia Britannica

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.