لوتين Lutein

لوتين Lutein

لوتين Lutein
العديد من الخضروات تحتوي على اللوتيـن

اللوتين (الاسم مشتق من اللغة اللاتينية luteus و التي تعني “أصفر”) هو زانثوفيل  xanthophyll و هو واحد من 600 كاروتين المعروفة و التي توجد طبيعيا ، و اللوتـين مادة صلبة بلورية لونها برتقالي محمر و صيغته الكيميائية C40H56O2 و وزنه الجزيئي 568.871 جرام/مول و درجة انصهاره 190 درجة سيليزية و هو غير قابل للذوبان في الماء و لكن قابل للذوبان في الدهون و الشحوم.

لوتين Lutein
التركيب الكيميائي للوتيـن Lutein

و يتم تصنيع اللوتـين فقط عن طريق النباتات ومثل الزانثوفيلات الأخرى يوجد اللوتيـن بكميات كبيرة في الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والجزر الأصفر. يُعرف اللوتيـن بخصائصه الصحية الفعّالة، والتي تجعله موضوع اهتمام كبير في مجال الصحة والتغذية.

ففي النباتات الخضراء ، تعمل الزانثوفيلات على تعديل الطاقة الضوئية وتعمل كعوامل تحويل غير كيميائية ضوئية للتعامل مع الكلوروفيل الثلاثي ، وهو شكل مثار من الكلوروفيل يتم إنتاجه بشكل مفرط عند مستويات عالية جدًا من الضوء أثناء عملية التمثيل الضوئي.

يُمكن العثور على اللوتيـن في العديد من الفواكه والخضروات، مثل البروكلي، والسبانخ، والكرنب، والبيض، والذرة، والطماطم، والبرتقال، والمانجو، والكيوي، والزهور البرتقالية الزاهية مثل الأقحوان والكركديه. وتُعتبر هذه الأغذية مصادر طبيعية غنية باللوتيـن.

تحصل الحيوانات على اللوتيـن عن طريق تناول النباتات.و في شبكية العين البشرية ، يُمتص اللوتيـن من الدم على وجه التحديد في البقعة الصفراء على الرغم من أن دوره الدقيق في الجسم غير معروف. كما يوجد اللوتيـن أيضًا في صفار البيض والدهون الحيوانية.

يوجد اللوتيـن في النباتات على شكل إسترات الحموض الدهنية ، مع وجود مجموعة واحدة اثنتين من الحموض الدهنية المرتبطة بمجموعتي الهيدروكسيل. لهذا السبب ، قد ينتج عن التصبن (إزالة الأسترة) لإسترات اللوتيـن لإنتاج اللوتـين الحر قد ينتج لوتيـن بأي نسبة من 1: 1 إلى 1: 2 كنسبة مولارية عند تصبن الحموض الدهنية.

 

اللوتين كصبغة

يستخدم هذا الزانثوفيل و بشكل أساسي في تصنيع المواد الغذائية والمكملات الغذائية كملون بسبب لونه الأصفر المحمر. حيث يمتص اللوتيـن الضوء الأزرق وبالتالي يظهر باللون الأصفر بتركيزات منخفضة والأحمر البرتقالي بتركيزات عالية. فالعديد من الطيور المغردة تخزن اللوتيـن الذي تم الحصول عليه من النظام الغذائي في الأنسجة النامية لتلوين ريشها.

 

اللوتين كمادة غذائية

اللوتيـن هو جزء طبيعي من النظام الغذائي للإنسان يوجد في الفواكه والزهور البرتقالية الصفراء والخضروات الورقية. و كمضاف غذائي ، فإن اللوتيـن يحمل الرقم E161b  ويتم استخراجه من بتلات القطيفة الأفريقية (Tagetes erecta). وقد تمت الموافقة على استخدامه في الاتحاد الأوروبيوأستراليا ونيوزيلندا. ولكن في الولايات المتحدة ، لا يجوز استخدام اللوتيـن كملون غذائي للأطعمة المعدة للاستهلاك البشري ، ولكن يمكن إضافته إلى علف الحيوانات ويُسمح به كمكمل غذائي للإنسان غالبًا بالاشتراك مع زياكسانثين zeaxanthin.

 

المستوى الآمن لاستهلاك اللوتين

لوتين Lutein
يحتوي المكمل الغذائي سنترم على مادة اللوتيـن

في البشر ، المستوى الآمن المرصود للوتيـن  هو 20 مليجرام لكل يوم.

الحمل والرضاعة: من المحتمل أن يكون اللوتيـن آمنًا عند استخدامه بكميات موجودة في الطعام.

الأطفال: من المحتمل أن يكون اللوتيـن آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بكميات مناسبة. تم استخدام منتج معين يحتوي على 0.14 مجم من اللوتيـن يوميًا بأمان عند الرضع لمدة 36 أسبوعًا.

 

الفوائد الصحية للوتين

  1. دوره الوقائي من الأمراض المزمنة: اللوتين يُعتبر مضاداً للأكسدة قوياً، حيث يساعد في مكافحة الجذور الحرة الضارة التي تسبب الأكسدة في الجسم. ويعتقد أن اللوتين يمكن أن يساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض العين مثل تدهور الشبكية المرتبط بالعمر (AMD).
  2. حماية العيون: اللوتين يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العيون، حيث يتراكم في منطقة الشبكية في العين ويساعد في حمايتها من الأضرار الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول اللوتيـن يمكن أن يقلل من خطر حدوث تدهور الشبكية المرتبط بالعمر (AMD)، وهو مرض يؤثر على البصر ويمكن أن يسبب فقدان الرؤية المستدامة.
  3. تأثير مضاد للالتهابات: يُعتقد أن اللوتين له تأثير مضاد للالتهابات، حيث يمكن أن يساعد في تخفيف التهابات الجسم ويحسن الاستجابة المناعية. يمكن أن يكون ذلك مفيداً في الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهابات، مثل التهاب المفاصل وأمراض القولون التقرحي.
  4. دعم صحة الجلد: يُعتبر اللوتين أحد المكملات الغذائية المفيدة لصحة الجلد. فهو يعزز ترطيب الجلد ويساعد في حمايته من الضرر الناجم عن التعرض للشمس والعوامل البيئية الضارة. قد يساعد اللوتين أيضاً في تقليل ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

 

الاستخدامات المحتملة للوتين:

بالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، فإن اللوتين يُدرس حالياً للاستخدام في عدد من الاستخدامات الأخرى، بما في ذلك:

  1. الاستخدام في صناعة المكملات الغذائية: يُتاح اللوتين على شكل مكملات غذائية، ويُستخدم كمكمل غذائي للحصول على الفوائد الصحية المرتبطة به. يمكن أن يكون تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على اللوتين خيارًا لأولئك الذين لا يتناولون كميات كافية من اللوتين من الأغذية الطبيعية.
  2. الاستخدام في صناعات العدسات اللاصقة: يُعتبر اللوتين مادة طبيعية يمكن أن تساعد في تحسين صحة العين، ويُدرس حالياً استخدامه في صناعة العدسات اللاصقة للحد من التعب العيني وتحسين صحة العين.
  3. الاستخدام في صناعة مستحضرات التجميل: يمكن أن يكون اللوتين عنصراً مفيداً في مستحضرات التجميل، حيث يُعتقد أنه يساعد في تحسين صحة الجلد ويقلل من التجاعيد والبقع الداكنة والشيخوخة المبكرة.
  4. الاستخدام في صناعة الأغذية: يمكن أن يُضاف اللوتين كمكمل طبيعي إلى بعض المنتجات الغذائية، مثل الحلويات والمشروبات، لزيادة قيمتها الغذائية وتحسين فوائدها الصحية.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • webmd.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.