الرئيسية » مواضيع مميزة » ما هو الذهب الأبيض White Gold ؟ و فيما يختلف عن البلاتين؟

ما هو الذهب الأبيض White Gold ؟ و فيما يختلف عن البلاتين؟

ما هو الذهب الأبيض White Gold ؟ و فيما يختلف عن البلاتين؟

الذهب الأبيض هو سبيكة تُصنع من الذهـب و معادن أخرى تضفي على الفلز مظهرًا “أبيضا” أو فضيًا. و غالبًا ما يمكن مقارنتها من حيث اللون مع البلاتيـن و لكن تكلفة صناعتها أرخص من تلك للبلاتيـن. فالذهب الأبيض أصلب من الفضة الخالصة أو الفضة الإسترليني و أكثر مقاومة للبيئة المحيطة به.

 

مكونات الذهب الأبيض

الذهب عنصر نقي ، لكنه يُستخدم في المجوهرات والإلكترونيات كسبيكة مما يعني أنه يحتوي على عناصر أخرى. يتم التعبير عن كمية الذهـب في الذهـب الأصفر والأبيض بالقيراط. لذلك ، فإن كلا من خاتم الذهـب الأصفر عيار 14 قيراطًا وخاتم الذهـب الأبيض عيار 14 قيراطًا تحتوي من الذهـب ما يعادل 14/28 أو حوالي 58٪ ذهـبا. أما الذهـب الأصفر فإنه يحتوي على النحاس أو الفضة أو عناصر أخرى تجعل الفلز أكثر صلابة ، مع السماح له بالاحتفاظ بلونه الذهـبي. فالذهـب الأبيض عبارة عن ذهـب مخلوط بالنيكل والبلاديوم والبلاتيـن و / أو المنغنيز. وفي بعض الأحيان تحتوي على النحاس أو الخارصين أو الفضة. وهناك نوعان من السبائك الشائعة هما:

  • سبيكة مكونة من :الذهـب- البلاديوم- الفضة
  • سبيكة مكونة من: الذهـب-النيكل-النحاس-الخارصين.

 

لون وخصائص الذهب الأبيض

معظم الذهب الأبيض ليس لونه أبيض على كل حال! فعلى الرغم من أن معظم الفلزات غير الذهـبية في الذهـب الأبيض ذات لون فضي في الغالب ، إلا أن الذهـب الأبيض يميل إلى أن يكون لونه مائلا قليلا من الزهري المصفر أو الرمادي الباهت. وإذا كانت السبيكة تحتوي على كمية كافية من النحاس ، فقد يتحول الذهـب الأبيض إلى اللون الوردي قليلاً. كما أنه كلما ارتفعت قيمة قيراط الذهـب (كمية الذهـب) ، زاد اللون الأصفر في السبيكة. لذلك ، من المرجح أن يظهر الذهـب الأبيض عيار 18 قيراطًا باللون الأصفر أكثر من الذهـب الأبيض عيار 14 قيراطًا.

أما الذهـب الأبيض المصنوع من الذهـب والبلاديوم فإنه يمتلك لون ذهـبي باهت / رمادي مقبول وقد لا يتم طلاؤه بفلز آخر. ولكن معظم الذهـب الأبيض يجرى له طلاء كهربائي بالروديوم أو البلاتين. فالطلاء الكهربائي يحسن اللون واللمعان ويقلل من حدوث الحساسية أو التهاب الجلد من الفلزات الأخرى في السبيكة.

ما هو الذهب الأبيض White Gold ؟ و فيما يختلف عن البلاتين؟
المصدر : https://www.theraregemstonecompany.com/gemology-articles/the-difference-between-yellow-white-and-rose-gold

الحساسية من الذهب الأبيض

في الغالب إذا كان الشخص يتحسس من الذهـب الأبيض ، فهذا بسبب وجود النيكل في السبيكة. فواحد من كل ثمانية أشخاص يُعد حساسا للسبائك المحتوية على النيكل، و يظهر ذلك و أكثر شيوعا على شكل طفح جلدي. بينما تميل سبائك الذهـب والبلاديوم إلى عدم التسبب في حدوث تفاعل مع الجلد يسبب الحساسية. لكن ، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الزئبق (شائع في ملغم الأسنان) إذا لامست بشرتهم الذهـب. كما لا يعد الطلاء بالكهرباء على الفلز طريقة مؤكدة لتفادي حساسية الفلز لأن الطلاء يتآكل بمرور الوقت ويحتاج إلى استبداله كل خمس إلى عشر سنوات.

 

مقارنة بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض والبلاتين

إن الذهـب النقي جدا طريٌّ للغاية بالنسبة للتطبيقات العملية ، لكن خلطه ليصبح كالذهـب الأصفر أو الأبيض يحسن من تآكله مع الاحتفاظ بمقاومته للتآكل والأكسدة (أن يصبح باهتا مع مرور الوقت). في المقابل ، نجد للبلاتيـن إلى حد ما عدة استخدامات كعنصر نقي، فالبلاتيـن لونه فضي ولكنه أغمق من الفضة أو الروديوم.

  • الذهـب الأصفر أقوى بكثير من الذهـب النقي، فلونه لا يتغير أبدًا ، لكنه يتآكل و يبهت بمرور الوقت.
  • البلاتيـن أغلى ثمناً الذهـب الأصفر أو الأبيض، لكنه أيضًا الخيار الأكثر أمانًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. أيضًا ، تعد مطابقة المجوهرات البلاتيـنية أسهل من مطابقة المجوهرات الذهـبية لأن كل سبيكة ذهـبية لها مظهر مختلف قليلاً. لكن البلاتيـن ليس معرضًا للخطر. فكلما بهت لونه تطلب تلميعا من وقت لآخر.
  • الذهـب الأبيض أقل تكلفة من البلاتيـن، و يتميز الذهـب الأبيض المطلي بالروديوم بلمعانا و بياضا و بريقا أكثر و مظهرا مقاوما للخدش بدرجة عالية. كما أن الذهب الأبيض المطلي بالبلاتيـن يتشابه مع المجوهرات البلاتيـنية. لكن هذا الطلاء و مرور الوقت يتآكل ، لذا من المهم أن يحافظ الأشخاص ذو البشرة الحساسة على مجوهرات الذهب الأبيض المطلية بالكهرباء من الخدش.

المصدر : www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.