ما هو الماء الثقيل؟

ما هو الماء الثقيل؟:

ربما تكون قد سمعت بالماء الثقيـل وتساءلت عن مدى اختلافه عن الماء العادي. فيما يلي نظرة على ماهية الماء الثقيـل وبعض الحقائق عنه.

 

تعريف الماء الثقيل

الماء الثقيـل هو الماء الذي يحتوي على الهيدروجين الثقيل أو الديوتيريوم. يختلف الديوتيريوم عن الهيدروجين الموجود عادة في الماء (يعرف أيضا باسم البروتيوم) ، حيث أن كل ذرة من الديوتيريوم تحتوي على بروتون ونيوترون ، و قد يكون الماء الثقيـل أكسيد الديوتيريوم، D2O أو قد يكون أكسيد الديوتيريوم البروتيوم، DHO.ما هو الماء الثقيل؟

 

وفرة الماء الثقيـل

يوجد الماء الثقيـل بشكل طبيعي ، على الرغم من أنه أقل شيوعا بكثير من الماء العادي. تقريبا كل عشرون مليون جزء ماء عادي يقابله جزء واحد من الماء الثقيـل .لذلك ، الماء الثقيـل هو نظير يحتوي على نيوترونات أكثر من الماء العادي. و لكن هل تتوقع أن هذا يجعله مشع أم لا؟ بالتأكيد كلا، فالماء الثقيـل ليس مشعا.

السمية

إذا تم تناول كمية كافية من الماء الثقيل بحيث تم استبدال 25٪ إلى 50٪ من الماء في جسم الإنسان ، فقد يحدث تسمم بالماء الثقيل. ومع ذلك ، بسبب ارتفاع معدل دوران المياه ، فشرب كمية صغيرة من الماء الثقيل لا يسبب أي آثار سيئة. في الواقع ، شرب الفيزيائي الأمريكي هارولد أوري مرة واحدة الماء الثقيل لمعرفة ما إذا كان طعمه مختلفًا عن الماء العادي (باسم العلم ، بالطبع!!).

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر:https://www.thoughtco.com/properties-of-heavy-water-609397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.