الرئيسية » مواضيع مميزة » ما هو تعريف الملح في الكيمياء Salt Definition؟

ما هو تعريف الملح في الكيمياء Salt Definition؟

ما هو تعريف الملح في الكيمياء Salt Definition in Chemistry؟ وما هي الأمثلة عليه

في الكيمياء ، المـلح هو مركب كيميائي متعادل كهربائيًا يتكون من الكاتيونات (الايونات الموجبة) والأنيونات (الأيونات السالبة) و المرتبطة مع بعضها البعض بوساطة رابطة أيونية. و المثال الأكثر شيوعا هو ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم (NaCl) ، والذي يتكون من أيونات الصوديوم موجبة الشحنة (+Na) وأيونات الكلور سالبة الشحنة (Cl). و عند العامة عندما نذكر مصطلح “ملح” فأول شيء يخطر في البال هو ملح الطعام، و هو مصطلح شائع بين العامة.ما هو تعريف الملح في الكيمياء Salt Definition in Chemistry؟ وما هي الأمثلة عليه

تعريف المـلح في الكيمياء العامة

في مساقات الكيمياء التمهيدية ، فإن المـلح عبارة عن مركب يتكون من تفاعل تعادل بين حمض وقاعدة ، حيث تتبادل القاعدة كاتيونها (عادةً فلز) مع أيون الهيدروجين (+H) للحمض ، مكونًا ملحًا وماءًا. ومع ذلك فإن تعريف الكيمياء هذا يشمل أيضا تفاعلات أخرى لتشكيل المـلح.

 

تفاعلات كيميائية تعمل على تشكيل (تكوين) المـلح

إن تفاعل التعادل ليس في حقيقة الأمر الطريقة الوحيدة التي يتشكل بها المـلح. فالشرط الأساسي لتشكيل المـلح هو أن يحدث تفاعل يتضمن انتقال للكاتيون و الأنيون و و الناتج عن تلك العملية هو مركب أيوني، و عادة ما يكون الناتج مركبا عضويًا أو غير عضويا.

  • تفاعل الحمض مع القاعدة عن ظريق تفاعل التعادل، مثال :

HCl + NH3 → NH4Cl

  • تفاعل الحمض مع قاعدة أنهيدريد ، مثال:

2HNO3 + Na2O → 2NaNO3 + H2O

  • تفاعل القاعدة مع حمض أنهيدريد، مثال :

2NaOH + Cl2O → 2NaClO + H2O

  • تفاعل فلز مع حمض، مثال :

 Mg + H2SO4 → MgSO4 + H2

  • تفاعل فلز مع لا فلز، مثال :

Ca + Cl2 → CaCl2

  • تفاعل استبدال مزدوج للملح و يحدث عندما يتم تذويب ملحين مختلفين في الماء و خلطهما حيث تتحد أيوناتهما مع بعضها البعض و تشكل ملحا راسبا غير قابل للذوبان في الماء، مثال  :

Pb(NO3)2 (aq) + Na2SO4 (aq) → PbSO4↓ + 2 NaNO3 (aq)

تسمية الأملاح في الكيمياء

يبدأ اسم المـلح بالأنجليزية بالكاتيون (على سبيل المثال ، البوتاسيوم أو الأمونيوم) متبوعًا بالأنيون (على سبيل المثال ، الأسيتات أو الكلوريد) أما في اللغة العربية فإن الأسم يبدأ بالأنيون و من ثم يتبعه الكاتيون. على سبيل المثال ، NaCl هو  Sodium Chloride و بالعربية كلوريد الصوديوم و KNO3 هو Potassium Nitrate و بالعربية نيترات البوتاسيوم. في بعض الأحيان يتم استخدام أسماء أكثر شيوعا، مثل أمـلاح الصوديوم أو أمـلاح الكلوريد.

كما تصف التسمية أيضًا الأمـلاح التي تحتوي على أعداد متفاوتة من ذرات الهيدروجين مقارنة بالحمض الأصلي:

  • يحتوي ملح أحادي القاعدة على ذرة هيدروجين واحدة تم استبدالها.

مثال: فوسفات الصوديوم أحادي القاعدة (NaH2PO4)

  • يحتوي المـلح ثنائي القاعدة على ذرتين هيدروجين تم استبدالهما.

مثال: فوسفات الصوديوم ثنائي القاعدة (Na2HPO4)

  • يتكون ملح ثلاثي القاعدة عندما يتم استبدال ثلاث ذرات هيدروجين.

مثال: ثلاثي فوسفات الصوديوم (Na3PO4)

  • الملح عديد القاعدة هو الملـح الذي يتم فيه استبدال أكثر من ذرة هيدروجين.

 

أنواع الأمـلاح في الكيمياء

هناك طرق متعددة لتصنيف الأمـلاح. ويعتمد مبدأ التصنيف بشكل أساسي على طريقة تشكيلها أو نوع الأيونات الناتجة عندما تذوب في الماء.

  • الأمـلاح القوية أو أمـلاح الإلكتروليت القوية و هي التي تتشكل نتيجو للتفكك الكامل لإلكتروليت قوي في الماء . وغالبًا ما تحتوي مثل هذه الأمـلاح على كاتيونات من نوع Na أو K أو NH4 ، و انيونات من نوع  NO3 أو ClO4 أو CH3COO ، كما أن معظم فلزات المجموعة 1 و 2 تشكل هذا النوع من الأمـلاح.و المثال على الملـح القوي نيترات البوتاسيوم KNO3.
  • الأمـلاح الضعيفة أو أمـلاح الإلكتروليت الضعيفة و هي الأمـلاح التي تتشكل من تحلل إلكتروليت ضعيف في الماء، و المثال على ذلك خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) CH3COONa .
  • الأمـلاح البسيطة و هي التي تتشكل عن طريق تفاعلات التعادل بين الحموض (الأحماض) والقواعد. يتم تصنيف هذه الأمـلاح أيضًا وفقًا لمستويات الرقم الهيدروجيني عندما تذوب في الماء على أنها حمض أو قلوي أو متعادل.
  • الملـح الحمضي (الملـح الحامضي) و هو الملـح الذي ينتج أيونات الهيدروجين (+H) عندما يتم تذويبه في المذيب. فالرقم الهيدروجيني الناتج من إذابة ملح حمضي في الماء يكون أقل من 7. و مثال على الملح الحمضي هو  بيكبريتات الصوديوم أو كبريتات الصوديوم الهيدروجينية ، NaHSO4.
  • الأملاح القلوية أو الأملاح القاعدية هي الاملاح التي تنتج أيونات الهيدروكسيد (OH) عند ذوبانها في الماء، كم أن الرقم الهيدروجيني للمحلول المائي للملح القلوي يكون أعلى من 7. و هناك تعريف أكثر شمولا للملح القاعدي هو ملح يتكون من تفاعل تعادل غير مكتمللقاعدة قوية وحمض ضعيف. على سبيل المثال ، هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) هو ملح قلوي.
  • الملح المتعادل و هو ملحا ليس حمضيا و لا قاعديا ، فإذابة ملحا متعادلا في الماء لا يؤثر على قيمة الرقم الهيدروجيني للمحلول. و المثال على الملح المتعادل هو كلوريد الصوديوم (NaCl) .
  • الملح المزدوج و هو الملح الذي يتشكل عن طريق تفاعل بين أملاح بسيطة ويحتوي على أكثر من كاتيون أو أنيون في الجزيء. و المثال على الملح المزدوج شب البوتاسيوم (كبريتات ألومنيوم البوتاسية) [KAl(SO4)2].
  • الملح المعقد أو الملح المتراكب و هو عبارة عن مزيج من المركبات الجزيئية والأيونات ، حيث تُحاط ذرة معدنية مركزية بروابط التناسق مع الروابط. إنه ملح لأنه يحتوي على كاتيونات مرتبطة بالأنيونات. ومع ذلك ، فإن المركب لا يتفكك تمامًا في أيوناته عندما يذوب. مثال على الملح المعقد هو يوديد الزئبق (HgI2).
  • الملح المختلط  و هلو ملح يتكون من كاتيون و أنيونان أو أنيون وكاتيونان. و تتشكل الأملاح المختلطة من خلال تفاعلات بين أكثر من حمض أو قاعدة. و المثال على الملح المختلط كربونات الصوديوم البوتاسية (CKNaO3) .
  • لا يُعد ملح الأيون المزدوج zwitterion ملحًا على الإطلاق ، على الرغم من أنه يحتوي على مراكز كاتيونية وأنيونية داخل جزيء واحد. و تشمل الأمثلة على الايون المزدوج zwitterions الحموض الأمينية والببتيدات.

 

الأملاح المائية و اللامائية ما هو الفرق بينهما؟

بلورات كلوريد الصوديوم تحت المجهر

الملـح اللامائي هو ملح لا يحتوي على الماء في تركيبته و المثال على ذلك ملح الطعام (NaCl) .

في المقابل ، يحتوي الملـح المائي على ماء داخل هيكله البلوري. مثال على ذلك هو كبريتات النحاس خماسي الماء  (CuSO4.5H2O). فبعض الأمـلاح توجد بشكلها اللامائي فقط ، بينما بعض الأمـلاح الأخرى توجد في الشكلين المائي و اللامائي.

 

خصائص و صفات الأمـلاح:

تعتمد خصائص الملـح إلى حد كبير على نوع الملـح الموجود فيه. ولكن الأمـلاح تظهر خصائص تتعلق باللون والنكهة والرائحة والذوبان و الموصلية الكهربائية و درجة الانصهار.

  • اللون: معظم الأمـلاح شفافة أو عديمة اللون و غالبًا ما تبدو معتمة كمساحيق لأن البلورات الصغيرة تعكس الكثير من الضوء.
  • النكهة: ليست كل الأمـلاح “مالحة”. على سبيل المثال ، مذاق كلوريد الصوديوم مثل الملـح ، لكن طعم ثنائي خلات الرصاص حلو ، و ثنائي ترترات البوتاسيوم حامض .
  • الرائحة: الأمـلاح القوية عادة ما تكون عديمة الرائحة ، بينما الأمـلاح الضعيفة تنبعث منها رائحة حمضها المرافق أو قاعدتها المرافقة. على سبيل المثال ، رائحة الخلات أو الأسيتات مثل حمض الخليك أو الخل و السيانيد لها رائحة اللوز من سيانيد الهيدروجين.
  • الذوبان: لا تذوب جميع الأمـلاح في الماء ، لكنها تميل إلى الذوبان في مذيب قطبي وليس في مذيبات عضوية غير قطبية. تذوب معظم أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والأمونيوم في الماء. كما أن معظم الكربونات الفلزية غير قابلة للذوبان في الماء.
  • الموصلية: الأملاح الصلبة هي في الغالب عوازل للكهرباء. أما الأملاح المنصهرة فهي موصلات كهربائية.
  • درجة الانصهار: للأملاح عادة على درجات انصهار عالية. فمثلا كلوريد الصوديوم ينصهر عند 801 درجة سيليزية. ومع ذلك ، فإن الأملاح ذات الطاقات الشبكية المنخفضة هي سوائل قريبة من درجة حرارة الغرفة.

 

المصدر:www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟

المحلول المشبع Saturated Solution … كيف يتم تحضيره؟ من السهل تعلم كيفية تحضير محـلول مشبع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.