الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس Litmus Paper

ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس Litmus Paper

ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس Litmus Paper :

يمكنك عمل شرائط اختبار ورقية لتحديد درجة الحموضة في المحلول المائي عن طريق معالجة ورقة الترشيح باستخدام أي من دلائل الرقم الهيدروجيني pH الشائعة. كان واحدا من الدلائل الأولى المستخدمة لهذا الغرض هو محلول تباع الشمس . فورق تباع الشمس هو الورق الذي تم معالجته بدليل محدد – خليط من 10-15 صبغة طبيعية تم الحصول عليها من الأشنات (بشكل أساسي Roccella tinctoria) التي تتحول إلى اللون الأحمر استجابة للظروف الحمضية .

عندما يكون الرقم الهيدروجيني متعادلا (الرقم الهيدروجيني = 7) ، تكون الصبغة أرجوانية اللون. كان أول استخدام معروف لمحلول تباع الشمس في حوالي العام 1300 ميلادي من قبل الخيميائي الإسباني أرنلدوس دي فيلا نوفا. و قد تم استخراج الصبغة الزرقاء من الأشنات منذ القرن السادس عشر.

 

اختبار تباع الشمس

لإجراء الاختبار ، قم ببساطة بوضع قطرة من العينة السائلة على شريط صغير من الورق أو قم بغمس جزء من ورقة تباع الشمس في عينة صغيرة من العينة. من الناحية المثالية ، لا تغمس ورق عباد الشمس في حاوية كاملة من مادة كيميائية. والسبب هو أن الصبغة قد تلوث العينة القيمة .ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس Litmus Paper

فاختبار تباع الشمس هو طريقة سريعة لتحديد ما إذا كان المحلول السائل أو الغازي حمضي أو قاعدي(قلوي). و يمكن إجراء الاختبار باستخدام ورق تباع الشمس أو محلول مائي يحتوي على صبغة تباع الشمس. في البداية ، ورقة تباع الشمس إما حمراء أو زرقاء .

و يتحول الورق الأزرق إلى اللون الأحمر ، مما يشير إلى أن المحلول حمضي. كما أن ورقة تباع الشمس الحمراء يمكن أن تشير إلى القلوية من خلال تغيير اللون إلى اللون الأزرق. و بشكل عام ، ورقة تباع الشمس تصبح حمراء عند درجة الحموضة اقل من 4.5 و زرقاء عند درجة حموضة أعلى من 8.3.

و إذا تحول الورق إلى اللون الأرجواني ، فهذا يشير إلى أن الرقم الهيدروجيني قريب من درجة التعادل. و يشير الورق الأحمر الذي لا يتغير لونه إلى أن العينة عبارة عن حمض. يشير الورق الأزرق الذي لا يتغير لونه إلى أن العينة قاعدية. و تذكر هنا أن الحمضية و القاعدية تشير فقط إلى المحاليل المائية (القائمة على الماء) ، لذلك لن يتغير لون ورقة الرقم الهيدروجيني في السوائل غير المائية ، مثل الزيوت النباتية.

و قد يتم ترطيب ورقة عباد الشمس بالماء المقطر للكشف عن الرقم الهيدروجيني لغاز ما ، كما أن ورق تباع الشمس المكشوغ قد يتغير لونه نتيجة تفاعله مع بعض الغازات الموجودة الهواء الجوي مع العلم أن هناك غازات متعادلة مثل الأكسجين والنيتروجين لا تغير لون ورقة الرقم الهيدروجيني.

يمكن إعادة استخدام ورق تباع الشمس الذي تغير من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق باعتباره ورق عباد الشمس الأزرق كما يمكن إعادة استخدام الورق الذي تغير من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر كورق أحمر.

 

حدود  اختبار تباع الشمس

اختبار عباد الشمس سريع وبسيط ، لكنه يعاني من بعض القيود. أولاً ، ليس مؤشراً دقيقاً على درجة الحموضة و لا يمكن تعيين القيمة العددية للرقم الهيدروجيني . بدلاً من ذلك ، فإنه يشير تقريبًا إلى ما إذا كانت العينة عبارة عن حمضا أم قاعدة. ثانياً ، يمكن للورقة أن يتغير لونها  لأسباب أخرى إلى جانب التفاعل الحمضي القاعدي. على سبيل المثال ، تتحول ورقة تباع الشمس الزرقاء إلى اللون الأبيض في غاز الكلور. هذا التغير في اللون ناتج عن تبيض الصبغة من أيونات الهيبوكلوريت ، وليس الحموضة / القاعدية.

 

بدائل ورقة عباد الشمس

يعد ورق تباع  الشمس مفيدًا كمؤشر عام للحموضة ، لكن يمكنك الحصول على نتائج أكثر تحديدًا إذا كنت تستخدم مؤشرًا ذا نطاق اختبار أكثر ضيقًا أو يوفر نطاقًا لونيًا أوسع. فعصير الملفوف الأحمر ، على سبيل المثال ، يتغير لونه استجابة لدرجة الحموضة مرورا من الأحمر (درجة الحموضة = 2) إلى اللون الأزرق في درجة الحموضة المحايدة إلى الأصفر المخضر في درجة الحموضة = 12 ، كما يمكن استخدام أصباع الأورسين و الأزولتمين لتلك الغاية أيضا.

ما هو ورق تباع الشمس ، فهم اختبار تباع الشمس Litmus Paper

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/definition-of-litmus-paper-604559

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.