الرئيسية » مواضيع مميزة » متعدد السوربات 60 Polysorbate

متعدد السوربات 60 Polysorbate

متعدد السوربات 60 Polysorbate

متعدد السوربات ( أو بولي سوربات أو بوليسوربيت) هي فئة من المستحلباتمتعدد السوربات 60 Polysorbate المستخدمة في بعض الأدوية وتحضير الطعام. يتم استخدامها بشكل شائع في أشكال الجرعات الصيدلانية الفموية والموضعية. غالبًا ما تُستخدم أيضًا في مستحضرات التجميل لإذابة الزيوت العطرية في المنتجات القائمة على الماء. فمتعددات السوربات عموما هي عبارة عن سوائل زيتية مشتقة من السوربيتان sorbitan (أحد مشتقات السوربيتول) المضاف إليه أكسيد الإيثيلين (أي: الأثيلة الأكسيدية للسوربيتان Ethoxylation) و تم أسترته بالأحماض الدهنية. و تشمل الأسماء التجارية الشائعة لمتعددات السوربات كوليفور Kolliphor و سكاتكس Scattics و ألكيست Alkest و كنارسيل Canarcel و توين Tween.

تم اكتشاف متعدد السـوربات 60 لأول مرة في عام 1949 وهو ينتمي إلى مجموعة من المواد السطحية غير الأيونية ، فالصيغة الكيميائية لمتعدد السوربات هي C64H126O26 و الوزن الجزيئي 1311.65 جرام/مول، و هي قابلة للذوبان جيدًا في الماء وخلات الإيثيل والتولوين و لا تذوب في الزيوت المعدنية والنباتية.

استخدامات متعدد السوربات 60

تستخدم مادة متعدد السـوربات 60  في العديد من المنتجات الاستهلاكية كعامل استحلاب ومستحلب، و تدخل في صناعة منتجات التجميل والأغذية والأدوية والصناعات الكيميائية الأخرى. تستخدم متعدد السـوربات 60 على نطاق واسع في صناعة الأغذية والمشروبات كعامل استحلاب. ويستخدم لتحسين القوام والنكهة والمظهر للعديد من المنتجات الغذائية مثل الأيس كريم والكريمات والحلويات والأطعمة المجمدة والحليب المبستر وغيرها. كما أنه يستخدم في صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية كعامل مستحلب لتحسين قوام وتحسين امتصاص الدواء. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم كمضافات في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. إذا تم تضمينه في منتج ، فيجب تدوينه في قائمة المكونات الموجودة على الملصق.

وعلاوة على ذلك، تستخدم متعدد السـوربات 60 في صناعة المستحضرات التجميلية كعامل مستحلب ومستقر للنسيج. ويمكن أن تساعد في تحسين قوام ومظهر منتجات التجميل مثل الكريمات والمستحضرات السائلة والأوشحة والشامبو.

يجب التأكيد هنا على أن نطاق الاستخدام القياسي متعدد السـوربات 60 في مستحضرات التجميل هو 1-10٪. كما أظهرت كميات 5٪ أو أكثر من هذه المادة أنها تسبب تهيجًا للجلد ؛ ومع ذلك ، فإن الدراسات الأخرى التي تستخدم كميات تصل إلى 15٪ لم تظهر استجابة مهيجة أو حساسة. على هذا النحو ، يعتبر متعدد السـوربات 60 بشكل عام آمنًا للبشرة عند استخدامه بكميات أقل من 5٪ ، مع اعتبار تركيز 1٪ غير مهيج.

المخاطر الصحية المتعلقة ب متعدد السوربات 60

على الرغم من أن بوليسوربيت 60 آمنة للاستخدام في المنتجات الغذائية والتجميلية، إلا أنه يجب اتباع الإرشادات الصحيحة للاستخدام. وينبغي الالتزام بالحدود المسموح بها من الجرعات وعدم تناوله بشكل مباشر، وكذلك تجنب الاحتكاك المباشر مع العينين والجلد.

فقد وجد أن متعدد السوربات 60 قد يضر بوظيفة الجهاز الهضمي . حيث أظهرت الدراسات البحثية أنه يمكن أن يزيد من نفاذية الغشاء المعوي. قد يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من الآليات بما في ذلك قدرته المحتملة على إطلاق الإنزيمات التي تدمر بنية الخلايا المعوية.

ومن المهم أيضاً الانتباه إلى أن متعدد السـوربات 60 قد يسبب تحسساً لدى بعض الأشخاص، ولذلك ينبغي على الأفراد الذين يعانون من الحساسية أو الردود الفعل السلبية على متعدد السـوربات 60 تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي عليها. وينبغي على المستهلكين قراءة ملصقات المنتجات وتفحص المكونات بعناية قبل الشراء.

كما أنه يجب تخزين المنتجات التي تحتوي على متعدد السـوربات 60 بشكل صحيح وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة، حيث يجب تخزينها في مكان بارد وجاف وبعيدًا عن الضوء المباشر والرطوبة.

يمكن استخدام متعدد السوربات 60 بأمان إذا تم استخدامها بشكل صحيح وتحت إشراف المهنيين المؤهلين، ولا يوجد دليل على أن استخدامها بشكل عام يشكل خطراً على الصحة.

وفي النهاية، يمكن القول إن متعدد السوربات 60 هي مادة كيميائية مفيدة وآمنة للاستخدام في الصناعات المختلفة، بشرط اتباع الإرشادات الصحيحة والحذر من الجرعات الزائدة وتجنب الحساسية أو الردود السلبية المحتملة.

متعدد السوربات 60 Polysorbate
التركيب الكيميائي لمادة متعدد السوربات 60 Polysorbate
المصادر
  • Wikipedia
  • restorativemedicine.org
  • www.paulaschoice.co.uk
  • healthyliving.azcentral.com
  • lotioncrafter.com
  • www.huanachemical.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.