الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد جلايكول الإيثيلين Polyethylene Glycol -H−(O−CH2−CH2)n

متعدد جلايكول الإيثيلين Polyethylene Glycol -H−(O−CH2−CH2)n

متعدد جلايكول الإيثيلين Polyethylene Glycol

متعدد جلايكول الإيثيلين Polyethylene Glycol
التركيب الكيميائي لـ poly(ethylene glycol)

متعدد جلايكول الإيثيلين و يرمز لهذه المادة بالاختصار PEG  و تعرف هذه المادة أيضا باسم أكسيد متعدد الإيثيلين (PEO) أو متعدد أكسيد الإيثيلين (POE) أو ماكروغول (ماكروجول) Macrogol ، وعادة ما يتم التعبير عن بنية PEG على هذا النحو H−(O−CH2−CH2)n− OH.

و متعدد جلايكول الإيثيلين أحد المواد السائلة عديمة اللون و القبلة للذوبان في الماء و يتراوح وزنها الجزيئي من 200 إلى 6000 ، و قابلة أيضل للذوبان في الهيدروكربونات العطرية (ليست الأليفاتية) و في العديد من المذيبات العضوية .

إن الخواص الفيزيائية والكيميائية للماكروغول تجعلها مادة ممتازة للاستخدام في الصناعة الدوائية. يتوفر الماكروغول على شكل مسحوق أبيض قابل للذوبان في الماء، ويمتاز بقابليته للامتزاج مع معظم المواد الأخرى. يتميز الماكروغول بخاصية تكوين محلول واضح مما يجعله مناسباً للاستخدام في تحضير الأدوية السائلة والحقن المختلفة.

يستخدم الماكروغول كدواء لعلاج الإمساك لدى الأطفال والبالغين. كما أنها يستخدم لتفريغ الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون. يؤخذ عن طريق الفم. عادة ما تحدث الفوائد في غضون ثلاثة أيام. و بشكل عام ، يوصى باستخدامه لمدة تصل إلى أسبوعين فقط.

و قد تشمل الآثار الجانبية لاستخدام الماكروغول زيادة غازات الأمعاء وآلام البطن والغثيان. قد تشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة عدم انتظام ضربات القلب والنوبات ومشاكل في الكلى. يبدو أن الاستخدام آمن أثناء الحمل. [6] [1] يصنف على أنه ملين تناضحي. يعمل عن طريق زيادة كمية الماء في البراز.

بدأ استخدام ماكروغول في عام 1980 وتمت الموافقة عليه للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 1999. وهو متوفر كدواء عام وبدون وصفة طبية.

استعمالات متعدد جلايكول الإيثيلين

واحدة من الاستخدامات الطبية الرئيسية للماكروغول هي كونها مليناً للأمعاء. يمتاز الماكروغول بقدرته على امتصاص الماء وتكوين جل في الأمعاء، مما يزيد من حجم البراز ويساعد في تحفيز الحركة الأمعائية. وبالتالي، يُستخدم الماكروغول في علاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج، سواء كان ذلك في حالات الإمساك العارض أو الإمساك الناتج عن حالات طبية مزمنة مثل القولون العصبي والتهاب الأمعاء التقرحي.

و يعد الماكروغول آمناً وفعالاً في علاج الإمساك وتحسين وظيفة الأمعاء. يجب استخدامه وفقاً لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي، وينصح بعدم تجاوي الجرعة الموصوفة. قد تحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة، ولكنها عادةً غير خطيرة وتختفي عند التوقف عن استخدام الماكروغول.

الاستخدامات الأخرى للماكروغول تشمل استخدامه في الاستعداد لبعض الإجراءات الطبية الخاصة، مثل القولونوسكوبي، حيث يمكن استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الإجراء الطبي. يتم توفير الماكروغول في شكل مسحوق أو حبوب للحل في الماء وشربه.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة للماكروغول، والتي عادةً تكون خفيفة ومؤقتة، مثل الانتفاخ، والغازات، والألم في البطن، والإسهال. وعادةً ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتختفي عند التوقف عن استخدام الماكروغول أو تقليل الجرعة.

قد يكون للماكروغول بعض التداخلات الدوائية، ويجب على المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام الماكروغول، للتحقق من عدم وجود تداخلات مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على فعالية الدواء.

كما يجب استشارة الطبيب أيضا قبل استخدام الماكروغول في حالة وجود حالات صحية مزمنة أو استخدام أدوية أخرى، حيث قد تتداخل الماكروغول مع بعض الأدوية الأخرى.

في النهاية، الماكروغول هو مادة فعالة وآمنة تُستخدم في علاج الإمساك وتحسين وظيفة الأمعاء. إنها توفر خيارًا فعالًا ومأمونًا للمرضى الذين يعانون من مشاكل الأمعاء، ويجب استخدامه وفقًا لتوجيهات الطبيب أو الصيدلي. إذا كنت تعاني من مشاكل في الأمعاء أو الإمساك، فإن الماكروغول قد يكون خيارًا مناسبًا لتحسين وظيفة الأمعاء وتحسين الراحة الهضمية.

متعدد جلايكول الإيثيلين Polyethylene Glycol 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.