الرئيسية » الكيمياء العامة المبسطة » مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات : يمثل مخطط الطـور تمثيل رسومي للضغط ودرجة حرارة المادة. و تُظهر مخـططات الطـور حالة المادة عند ضغط ودرجة حرارة معينة. وهي توضح الحدود بين الأطوار والعمليات التي تحدث عند تغيير الضغط و / أو درجة مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولاتالحرارة لعبور هذه الحدود. و توضح هذه المقالة ما يمكن تعلمه من مخطط الطـور.

 

تفسير مخططات الطور- أطوار المادة و طور التحولات

واحدة من خصائص المادة هي حالتها الفيزيائية . فحالات المادة تشمل الأطوار الصلبة أو السائلة أو الغازية. فعند الضغوط العالية ودرجات الحرارة المنخفضة ، تكون المادة في الطـور الصلب.

و عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة العالية ، تكون المادة في الطـور الغازي. أما الطـور السائل فإنه يظهر بين المنطقتين. ففي المخطط المبين ، تقع النقطة A في المنطقة الصلبة. النقطة B في الطـور السائل والنقطة C في الطـور الغازي.

تتوافق الخطوط الموجودة في مخطط الطـور مع خطوط التقسيم بين طورين. و تعرف هذه الخطوط باسم حدود الطـور. عند نقطة على حدود الطـور ، يمكن أن تكون المادة في أحد الأطوار أو بطور آخر و التي يظهر على جانبي الحدود.

و هناك نقطتان مثيرتان للاهتمام على مخطط المرحلة. فالنقطة D هي النقطة التي تلتقي فيها الأطوار الثلاث. فعندما تكون المادة عند هذا الضغط ودرجة الحرارة ، يمكن أن توجد في جميع الأطوار الثلاث وتسمى هذه النقطة باسم النقطة الثلاثية.

و النقطة المهمة الأخرى هي عندما يكون الضغط ودرجة الحرارة مرتفعين بما يكفي لتكون غير قادر على معرفة الفرق بين الطـورين الغازي والسائل. و يمكن أن تأخذ المواد في هذه المنطقة خصائص وسلوكيات الغاز والسائل.

تُعرف هذه المنطقة باسم منطقة السوائل فوق الحرجة. و يُعرف الحد الأدنى من الضغط ودرجة الحرارة عند حدوث ذلك حيث النقطة E في هذا المخطط تعرف باسم النقطة الحرجة.

و تسلط بعض مخـططات الطـور الضوء على نقطتين مهمتين أخريين. توجد هذه النقاط عندما يكون الضغط مساوياً لضغط جوي واحد ويعبر خط حدود الطـور. تسمى درجة الحرارة التي تعبر فيها الحدود الصلبة / السائلة بدرجة التجمد العادية. و تسمى درجة الحرارة التي تعبر فيها الحدود السائلة / الغازية درجة الغليان العادية. و تعد مخـططات الطـور مفيدة لإظهار ما سيحدث عندما يتحرك الضغط أو درجة الحرارة من نقطة إلى أخرى.

و عندما يعبر المسار خط الحدود ، يحدث تغيير الطـور. كل معبر حدودي له اسم خاص به اعتمادًا على الاتجاه الذي يتم عبور الحدود به. فعند الانتقال من الطـور الصلب إلى الطـور السائل عبر الحدود الصلبة / السائلة ، فإن المادة تذوب. و عندما تتحرك في الاتجاه المعاكس ، المرحلة السائلة إلى الطـور الصلب ، تتجمد المادة.

و عند الانتقال بين المراحل الصلبة إلى الغاز ، تخضع المادة للتسامي. و في الاتجاه المعاكس ، الغاز إلى المراحل الصلبة ، تخضع المادة للترسب.و التغيير من الطـور السائل إلى طور الغاز يسمى التبخير. ويسمى الاتجاه المعاكس ، مرحلة الغاز إلى المرحلة السائلة ، التكثيف.

باختصار:

الصلبة ⇐ السائل: ذوبان

السائل ⇐ الصلبة: تجميد

الصلبة ⇐ الغاز: التسامي

الغاز ⇐ الصلبة: ترسب

السائل ⇐ الغاز: التبخير

الغاز ⇐ السائل: التكثيف

في حين أن مخـططات الطـور تبدو بسيطة للوهلة الأولى ، فإنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات المتعلقة بالمواد لأولئك الذين يتعلمون قراءتها.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/phases-of-matter-with-diagrams-608362

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.