مدى صلاحية فوق أكسيد الهيدروجين المنزلي H2O2 قبل و بعد فتح العبوة Hydrogen Peroxide Shelf Life

مدى صلاحية فوق أكسيد الهيدروجين المنزلي قبل و بعد فتح العبوة

 

مثل العديد من المواد الكيميائية المنزلية ، فإن فوق أكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) الذي يستخدم في المنازل له مدة صلاحية يجب الإنتباه إليها. فبمرور الوقت يتحلل فوق الأكسيد إلى ماء وأكسجين. فلزجاجة فوق أكسيد الهيدروجين منزلية و الذي عادة ما يكون تركيز المحلول فيها من 3 % إلى 7 % تقريبا فإن العمـر الافتراضي للزجاجة/العبوة غير مفتوحة حوالي 3 سنوات ، في حين أنها صالحة فقط لمدة 1 إلى 6 أشهر بعد فتح العبوة و إن لم تستخدم.

أما محاليل فوق الاكسيد الأكثر تركيزًا ، مثل 30٪ و 35٪ و هي الشائع استخدامها في المختبرات فإنها تتحلل بسرعة أكبر، و لذلك فإن مدة صلاحية العبوة ذات التركيز العال حوالي عام واحد إذا لم تكن مفتوحة و من  30 إلى 45 يومًا فقط من تاريخ الفتح لتحقيق أقصى فعالية.

مدى صلاحية فوق أكسيد الهيدروجين المنزلي قبل و بعد فتح العبوة 
معلومات السلامة لفوق أكسيـد الهيدروجين تركيز 30 %.

 

العوامل التي تؤثر على مدة صلاحية فوق الأكسيد

يُعد فوق أكسيد الهيدروجين غير مستقر بطبيعته لذا فهو يتحلل/يتفكك مهما حدث. ومع ذلك، فإن معدل التحلل يعتمد على عدة عوامل. فالضوء له أكبر تأثير على البيروكسيد ، ولهذا يأتي عبوات فوق الأكسيد في عبوات بيضاء أو بنية اللون.

كما تؤثر أيضا درجة الحرارة على مدة بقاء فوق الأكسيد . فدرجات الحرارة المرتفعة تزيد من معدل التحلل ، بينما تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى إبطاء التفاعل.

أما العامل الثالث والذي يؤثر على مدة صلاحية فوق الأكسيد هو قيمة الرقم الهيدروجيني. لذلك تعمل الشركات المصنعة على عامل استقرار وتعديل درجة الحموضة في فوق الأكسيد المنزلي بحيث يكون حمضيًا قليلاً. كما لا تحتوي المحاليل الأكثر تركيزًا عادةً على مثبتات، ولكن السبب الرئيس في تحللها بسرعة أكبر هو ببساطة أن معدل التحلل يزيد مع التركيز.

بمعنى آخر ، كلما كان محلول فوق الأكسيد أكثر تركيزًا ، كانت مدة صلاحيته أقصر. و قد يؤدي التعرض لمواد كيميائية أخرى إلى زيادة تحلل فوق الأكسيد، ففتح زجاجة من فوق الأكسيد يعرضها للأكسجين الموجود في الهواء مما يسرع من تفاعل التحلل.

فزجاجة غير مفتوحة من فوق الأكسيد تركيز المحلول فيها 3 ٪  تتفكك أو تتحلل بمعدل 0.5٪ تقريبًا سنويًا. كما يميل المصنِّع إلى أن يتم تعبئة المنتج بتركيز أعلى قليلاً مما تراه على الملصق لحساب الوقت بين التعبئة والشراء. و تشير الأبحاث إلى أن زجاجة مغلقة من 4٪ بيروكسيد الهيدروجين تتحلل من 4.2٪ إلى 3.87٪ في غضون ثلاث سنوات ، بينما يتحلل محلول 7.5٪ من 7.57٪ إلى 7.23٪ في ثلاث سنوات.

كيفية إطالة العمـر الافتراضي لفوق أكسيد الهيدروجين

يمكنك إطالة العمـر الافتراضي لمحلول بيروكسيد الهيدروجين عن طريق إبقائه في قنينة أصلية داكنة اللون أو غير شفافة وتخزينه في مكان مظلم وبارد، حيث يساعد التبريدخاصة للمحاليل المركزة.

 

اختبر فوق الأكسيد لمعرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا

من السهل اختبار فوق الأكسيد الهيدروجين المنزلي لمعرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا. صب قليلا في الحوض. إذا كان هناك فقاعات ، فإن فوق الأكسيد لا يزال نشطًا. إذا لم يتم رؤية فقاعات ، فهذا يعني أن السائل قد تحول إلى ماء وحان الوقت للحصول على زجاجة جديدة.

 

لماذا فقاعات فوق الأكسيد

يتحلل فوق أكسيد الهيدروجين إلى ماء وأكسجين ، حتى في العبوة محكمة الاغلاق. فالمعادلة الكيميائية للتفاعل هي:

2H2O2 → 2H2O + O2 (g)

في العبوة يكون التفاعل بطيئًا، ولكن عندما تصب فوق أكسيد الهيدروجين على جرح، فإنه يتفاعل بسرعة. فالفقاعات التي تظهر هي غاز الأكسجين.

سبب خروج الفقاعات من الجرح عند وضع فوق الأكسيد عليه هو احتواء الدم على الهيموجلوبين، والذي بدوره يحتوي على الحديد ، كما أنه يحتوي على إنزيم الكاتلاز catalase ، و يعمل كل من الحديد والكتلاز على تحلل البيروكسيد.

و في حين أن نشاط فوق أكسيد الهيدروجين يجعله مطهرًا رائعًا ، فهو في الواقع ليس مثاليًا لعلاج الجروح لأنه يقتل الخلايا السليمة إلى جانب مسببات الأمراض. تشير بعض الدراسات إلى أن فوق الاكسيد قد يثبط الشفاء ويزيد من احتمالية تكون الندوب.

 

لتجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة يرجى الضغط على الرابط الآتي: تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.