الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » مستويات الطاقة Energy Levels

مستويات الطاقة Energy Levels

مستويات الطاقة Energy Levels : يمتلك الإلكترون طاقة حسب بعده عن النواة ، فالإلكترون القريب من النواة يمتلك طاقة اقل و العكس صحيح . و هذه الطاقة تعرف بستوى الطاقة للإلكترون . فعندما يكتسب إلكترونا طاقة فإنه ينتقل من مستوى الاستقرار إلى مستوى الإثارة أي إلى مستوى طاقة اعلى و حتى يعود إلى مستوى الأستقرار فإنه يتخلص من تلك الطاقة على شكل اشعاع .

في النموذج الحديث للذرّة، من المستحيل معرفة كمية الزخم في ألكترون و اتجاهه في نفس الوقت؛ اي أن إما أن نتوقّع الإتّجاه الذي سيسلكه الإلكترون أو كمية الزخم التي يمتلكها و هذا ما يعرف باسم مبدأ هايزنبيرغ للشك  ، و على أية حال من الممكن معرفة احتمالية او فرص أين يمكن أن يوجد الإلكترون .

فمثلا لو نظرنا إلى ذرة الهيدروجين فإن كثافة النقاط توفر احتمالية تواجد الإلكترون في تلك المناطق فالغلاف الدائري لتلك النقاط يمثل متوسط تواجد الإلكترونات حول النواة . و تسمى مثل تلك الأغلفة باسم مستويات الطاقة الرئيسية و هي تأخذ الأرقام 1 ، 2 ، 3….إلخ .و في كل مستوى طاقة رئيسي يوجد على الأقل مستوى طاقة فرعي واحد ، فعدد المستويات الفرعية يساوي عدد الكم الرئيسي ، فمثلا مستوى الطاقة الرئيسي الأول  يمتلك مستوى طاقة فرعي واحد بينما مستوى الطاقة الرئيسي الثاني يمتلك مستويين فرعيين .

فالمستوى الفرعي الأول ياخذ الرمز s بينما المستوى الفرعي الثاني ياخذ الرمز p ، ففي ذرة الهيدروجين يوجد مستوى طاقة رئيسي واحد و مستوى طاقة فرعي واحد . و عليه فإن مستوى الطاقة 1s يعتبر الأقل طاقة من بين كل مستويات الطاقة الأخرى. و علاوة على ذلك، فلكلّ مستوى طاقة أساسي،فإم مستوى الطاقة الفرعي s يعتبر المستوى الاقل طاقة على الاطلاق.

مستويات الطاقة Energy Levels

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.