الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » معاملات آينشتاين

معاملات آينشتاين

معاملات آينشتاين Einstein coefficients :

معاملات تستخدم للنظرية الكمية للإشعاع مرتبطة مع احتمالية الانتقال الحادث بين الحالة المستقرة و الحالة المستثارة أو العكس في عمليات الانبعاث المحفز و الانبعاث التلقائي. فللذرة التي تعرضت لإشعاع كهرومغناطيسي فإن معدل الإمتصاص Ra يحسب من العلاقة Ra=Bρ حيث ρ كثافة الإشعاع الكهرومغناطيسي و B معامل آينشتاين B المرتبط مع الإمتصاص.

كما أن معدل الإنبعاث المحفز يحسب من Bρ حيث B الإنبعاث المحفز و الذي هو مساو مع معامل الامتصاص. أما معدل الانبعاث التلقائي فيحسب من A  حيث A معامل آينشتاين A للانبعاث التلقائي.

و يمكن ربط كلا العاملين A و B من خلال العلاقة A= 8πhν3B/c3 حيث h ثابت بلانك و ν تردد الإشعاع الكهرومغناطيسي و c سرعة الضوء. تم وضع هذا المعاملات من قبل العالم ألبيرت آينشتاين في الأعوام ما بين 19126-1917 من خلال تحليله لنظرية الكم للإشعاع.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.