الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » معامل فانت هوف van’t hoff factor

معامل فانت هوف van’t hoff factor

معامل فانت هوف van’t hoff factor :  يرمز له بالرمز i و هو عدد مولات المذاب الموجودة فعليا في المحلول المائي لكل مول من المذاب الصلب المضاف إلى المحلول. و قد سمي هذا المعامل نسبة إلى العالم جاكوب فونت هوف أول عالم يفوز بجائزة نوبل للكيمياء .

فمثلا الجلوكوز له معامل فانت هوف يساوي 1 لأن المول الواحد من الجلوكوز المذاب في الماء يعطي واحد مول جلوكوز مذاب . أما معامل فانت هوف للصوديوم فهو 2 لأن المول الواحد من كلوريد الصوديوم سوف يعطي مولا واحد من +Na و مولا واحدا من Cl . أما المركبات التي تتأين جزئيا في الماء فإن لها معامل فانت هوف جزئي و الذي هو معدل لحالات التأين المختلفة و في حالة حمض الخليك مثلا فإن قيمة هذا المعامل يكون أعلى من 1

فعند دراسة محلول كلوريد الصوديوم مثلا ، وجد أن المول الواحد من كلوريد الصوديوم لا يعطي عند تفككه مولين من الأيونات ، و عليه فإن التركيز الحقيقي للدقائق أو الايونات في محلول كلوريد الصوديوم إلى حد ما أقل من مرتين من تركيز كلوريد الصوديوم بحد ذاته. و يرجع سبب ذلك إلى كون أيونات الكلور السالبة و ايونات الصوديوم الموجبة تميل إلى أن تتحد مع بعضها البعض نتيجة للتجاذب الكهروستاتيكي فيما بينها.
و يمكن حساب مدى تفكك الألكتروليتات من خلال معامل فانت هوف i . و هذا المعامل هو نسبة القيمة الفعلية للخاصة التجميعية إلى القيمة المحسوبة عندما يتم اعتبار المادة بأنها لا إلكتروليتية. فمثلا في حالة الانخفاض في درجة الحرارة ، فإن معامل فانت هوف يساوي :

معامل فانت هوف van't hoff factor

و من خلال دراسة فانت هوف التي حصل عليها من التجارب لوحظ بأنها تظهر جليا في التراكيز العالية ، و هذا يؤكد على أن عدد الجزيئات أو الدقائق الموجودة في المحلول تعتمد على قوة تركيز المحلول.

 

جدول قيم معامل فانت هوف لعدد من لمحايل المركبات المائية تركيز 0.0500 مول/لتر عند 25 درجة سيليزية

Compound i (measured) i (ideal)
glucose 1.0 1.0
sucrose 1.0 1.0
NaCl 1.9 2.0
HCl 1.9 2.0
MgCl2 2.7 3.0
FeCl3 3.4 4.0
Ca(NO3)2 2.5 3.0
AlCl3 3.2 4.0
MgSO4 1.4 2.0

 

 

و عليه ، يمكن إعادة كتابة الارتفاعل في درجة الحرارة أو الانخفاض في درجة الحرارة كما يلي :

ΔTb = Kb × m × i

ΔTf = Kf × m × i

حيث i تساوي 1 للمركبات غير الإلكتروليتية.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.