الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ميثامفيتامين Methamphetamine

ميثامفيتامين Methamphetamine

ميثامفيتامين Methamphetamine : مخدر او عقار عبارة عن منبه صناعي فعال جدا و نشط مسبب ميثامفيتامين Methamphetamineللإدمان و يؤثّر على الجهاز العصبي المركزي (الحبل الشوكي والدماغ)، و هذه المادة عبارة عن مسحوق بلوري أبيض اللون ، و صيغتها الكيميائية C10H15N و وزنها الجزيئي 149.23 جرام/مول.

 

استخدامات ميثامفيتامين Methamphetamine

إستعملت هذه المادة على نحو واسع للأغراض الطبية القانونية في أغلب سنوات القرن العشرون. ففي الولايات المتّحدة سوقت هذه المادة تحت العلامتين التجاريتين ميثيدرين و دزوزن، و في اليايان كانت توزع على نطاق واسع على العمال الصناعيين في أربعينات و خمسينات القرن الماضي لزيادة معدل إنتاجهم.

 

المخاطر الصحية لمادة ميثامفيتامين Methamphetamine

فإستعمال المركز أو مطوّل للميثامفيتامين قد ينتج آثار جانبية قويّة، و هذه تشمل العدوانية و الخوف، و مشاكل في الرئة والكليتين و تلافا في الدماغ و الكبد و كآبة مزمنة، و نقص في المناعة و تشنّجات و أنفصام في الشخصية. و يمكن تعاطي هذه المادة على شكل حبة صغيرة او على شكل مسحوق بلّوري (يعرف باسم بلورات الميث)، أو من خلال شمّها بواسطة أنبوب مجوّف؛ و يمكن أيضا ان تحقن بالوريد.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.