الرئيسية » مواضيع مميزة » ميثيل بارابين Methylparaben CH3(C6H4(OH)COO)

ميثيل بارابين Methylparaben CH3(C6H4(OH)COO)

ميثيل بارابين Methylparaben

مادة صلبة توجد على شكل بلورات عديمة اللون أو مسحوق أبيض اللون ، و هي تنتمي إلى طائفة البارابينات parabens و هي مواد كيميائية تستخدم عادة كمواد حافظة في مستحضرات التجميل والمستحضراتميثيل بارابين Methylparaben الصيدلانية و تحمل الرقم E218 لمنع نمو العفن والبكتيريا الضارة الأخرى. تحتوي العديد من المنتجات التي تحتوي على ميثيل بارابين أيضًا على نوع أو نوعين آخرين من البارابين في مكوناتها.

بدأ الباحثون في دراسة ما إذا كان استخدام ميثيل بارابـين وغيره من البارابين آمنًا. في هذا الوقت ، فلا يوجد دليل إلى حد اليوم خلاف ذلك ، و عليه تواصل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) السماح باستخدام ميثيل بارابين في العديد من المنتجات.

الصيغة الكيميائية لمادة ميثيل بارابين هي CH3(C6H4(OH)COO) و وزنها الجزيئي 152.149 جرام/مول و درجة انصهارها 125.2 درجة سيليزية و درجة غليانها 270.5 درجة سيليزية و هي شحيحة الذوبان في الماء و تذوب بشدة في الإيثانول و الإيثر و الأسيتون و قابلة للذوبان في ثلاثي فلوريد حمض الخليك.

 

الوجود في الطبيعة

يوجد ميثيل بارابين بشكل طبيعي في العديد من الفواكه ، بما في ذلك العنب البري. ومع ذلك ، غالبًا ما ينتج المصنعون المركب بشكل مصطنع عن طريق الجمع بين 4-هيدروكسي حمض البنزويك والميثانول.

استخدامات ميثيل بارابين

ميثيل بارابين هي عامل مضاد للفطريات غالبًا ما تستخدم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. كما أنها تستخدم كمادة حافظة للأغذية ولها رقم E218.

يستخدم ميثيل بارابين للحفاظ على تركيبة منتج للعناية بالبشرة وبالتالي فهو ليس مفيدًا بشكل مباشر لصحة بشرتك.

  • يمنع نمو الفطريات: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا ، يقول راباخ إن ميثيل بارابين مادة حافظة تضاف إلى العديد من الكريمات ومستحضرات التجميل لمنع نمو الفطريات.
  • يحافظ على المكونات: نظرًا للطريقة التي يمنع بها ميثيل بارابين الفطريات من النمو داخل التركيبات الكريمية ، فإنه قادر على الحفاظ على المكونات ومساعدة المستهلكين على تحقيق أقصى استفادة من مشترياتهم من مستحضرات التجميل.
  • مضاد للجراثيم: نظرًا لأنه مادة حافظة فإن ميثيل بارابين فعال في منع نمو الميكروبات والجراثيم مثل البكتيريا والعفن في مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.

 

الآثار الجانبية لميثيل بارابين

بينما يوجد ميثيل بارابـين في العديد من منتجات العناية بالبشرة فإنه يمكن أن يكون سببًا لردود فعل تحسسية مثل التهاب الجلد التماسي ، لذلك يجب على المرضى الذين لديهم بشرة حساسة وتفاعلية الابتعاد عن المكون. فمن الأفضل دائمًا المضي بحذر واختبار المنتج على جزء صغير من البشرة قبل وضعه في كل مكان .

بالإضافة إلى ذلك ، بمكن لميثيل بارابين أن يقلد هرمون الاستروجين ، وربما يعطل وظيفة الهرمون – على الرغم من عدم وجود دراسات كافية تتحدث تحديدًا عن هذا الارتباط.

و في حين أن دراسة مجلة علم السموم التطبيقية لعام 2004 وجدت البارابين في أنسجة الثدي الخبيثة للإنسان ، فإن هذا ليس دليلًا قاطعًا على أنها سبب جذري مباشر للسرطان ، ولم يبحث المؤلفون عن البارابين في أي أنسجة أخرى في الجسم ، وهذا يعني لم تكن الدراسة حاسمة فيما يتعلق بما إذا كانت المواد الكيميائية توجد فقط في عينات الورم.

علاوة على ذلك ، صرح علماء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه بعد مراجعة الدراسات حول العلاقة بين البارابين والسرطان ، “ليس لديهم معلومات توضح أن البارابين كما يستخدم في مستحضرات التجميل له تأثير على صحة الإنسان”.

 

المصادر

  • www.healthline.com
  • Wikipedia
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • /www.byrdie.com
  • www.medicalnewstoday.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.