الرئيسية » مواضيع مميزة » ميريستات أيزوبروبيل (ميريستات أيسوبروبيل) Isopropyl Myristate C17H34O2

ميريستات أيزوبروبيل (ميريستات أيسوبروبيل) Isopropyl Myristate C17H34O2

ميريستات أيزوبروبيل (ميريستات أيسوبروبيل) Isopropyl Myristate

ميريستات إيزوبروبيل مادة كيميائية سائلة زيتية عديمة اللون يميل لونها إلى الإصفرار أحيانا تستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. و تتمتع بخصائص فريدة تجعلها مادة مثيرة للاهتمام في هذه الصناعة.

الصيغة الكيميائية لماجة ميريستات أيزوبروبيل C17H34O2 و وزنها الجزيئي 270.457 جرام/مول و درجة انصهارها 3 درجة سيليزية و درجة غليانها 315 درجة سيليزية و كثافتها 0.85 جرام/سم3 و هي قابل للذوبان في زيت الخروع وزيت بذرة القطن والأسيتون والكلوروفورم وخلات الإيثيل والإيثانول والتولوين والزيوت المعدنية ؛ و عمليا غير قابل للذوبان في الجلسرين والبروبيلين غليكول

ميريستات أيزوبروبيل (ميريستات أيسوبروبيل) Isopropyl Myristate
الصيغة البنائية لميريستات أيزوبروبيل

 

تتكون ميريستات إيزوبروبيل من مزيج من الكحول الأيسوبروبيلي (Isopropyl Alcohol) وحمض الميريستيك (Myristic Acid). يعتبر مركبًا شحميًا خفيفًا وغير دهني يتمتع بقدرة عالية على الانتشار والتوزيع على البشرة.

تستخدم مادة ميريستات إيزوبروبيل في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة لعدة أسباب.

  • أولاً، تضاف إلى المنتجات لتحسين الانسيابية والتوزيع. وتعمل على تلطيف المنتج وجعله سهل التوزيع والتوزيع المتساوي على البشرة، مما يسهم في تحسين تجربة استخدام المنتج وسهولة وتسهيل امتصاصه.
  • ثانيًا، تساعد مادة ميريستات إيزوبروبيل في تلطيف البشرة وترطيبها. و تعد مادة مرطبة فعالة تحافظ على توازن رطوبة البشرة، وتقلل من فقدان الماء وجفافها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل على تنعيم البشرة وتحسين ملمسها ومظهرها.
  • ثالثًا، تعمل ميريستات إيزوبروبيل كمذيب ومادة مثبتة في صناعة مستحضرات التجميل. و تساعد في توفير استقرار المستحضر ومنع فصل المكونات. كما تعمل على زيادة مدة صلاحية المنتج وتحسين قابلية التخزين.

ومن الجوانب الإيجابية الأخرى لميريستات إيزوبروبيل أنها غير مهيجة للبشرة و تعد مناسبًا للاستخدام على جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة. وقد تمت دراسة سلامتها وفعاليتها بشكل جيد وتم اعتبارها آمنًا للاستخدام في المنتجات التجميلية.

بشكل عام، ميريستات إيزوبروبيل هي مادة كيميائية هامة ومتعددة الاستخدامات في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة. يساهم في تحسين تجربة المستخدم وأداء المنتجات، ويعتبر مادة آمنة وفعالة للاستخدام اليومي.

ميريستات أيزوبروبيل (ميريستات أيسوبروبيل) Isopropyl Myristate

المصادر : 

wikipedia.org

pubchem.ncbi.nlm.nih.gov

www.byrdie.com

incidecoder.com

drugbank.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.