الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ميريستات الميثيل Methyl Myristate C15H30O2

ميريستات الميثيل Methyl Myristate C15H30O2

ميريستات الميثيل Methyl Myristatemethyl myristate

تعرف أيضا باسم رباعي ديكانوات الميثيل Methyl tetradecanoate ، و هي مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها تشبه رائحة العسل أو السوسن ، و صيغتها الكيميائية C15H30O2 و وزنها الجزيئي 242.40 جرام/مول . و درجة انصهارها 19 درجة سيليزية و درجة غليانها 295 درجة سيليزية و كثافتها 0.8671 جرام/سم3. يتم استخدام ميريسـتات الميثيل على نطاق واسع في صناعة المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والمنظفات والعطور. يمكن الحصول على ميريسـتات الميثيل من مصادر مختلفة ، مثل زيت جوز الهند وزيت بذور القطن وزيت بذور الذرة والزيوت النباتية الأخرى.

 

إستخدامات ميريستات الميثيل Methyl Myristate

يتميز ميريسـتات الميثيل بخصائص فريدة تجعله مثاليًا للاستخدام في العديد من التطبيقات المختلفة. على سبيل المثال ، يتم استخدامه كمذيب للمواد الزيتية ، ويتم تضمينه في تركيبات المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل لخصائصه المضادة للتأكسد والمرطبة والمغذية للبشرة والشعر.

يعد ميريسـتات الميثيل أيضًا مكونًا مشتركًا في صناعة العطور ، حيث يساعد على زيادة قوة وثباتية العطور. وعلاوة على ذلك ، يستخدم المركب في تركيبات المنظفات لخصائصه المنظفة والمعطرة ولقدرته على تذويب الشحوم.

يتميز ميريسـتات الميثيل بأنه آمن وغير سام ، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في المنتجات الصحية والتجميلية. كما أنه قابل للتحلل الحيوي ، ولا يترك أي تأثيرات سلبية على البيئة.

بالإضافة إلى استخداماته في صناعة المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والمنظفات والعطور ، يمكن استخدام ميريسـتات الميثيل أيضًا في صناعة الأغذية. فهو مضاف آمن وشائع الاستخدام في المنتجات الغذائية ، مثل الحلويات والمشروبات الغازية والمقرمشات واللحوم المعلبة وتستخدم ميريسـتات الميثيل أيضًا في صناعة الأدوية ، حيث يتم استخدامه كمذيب للأدوية المختلفة ، مما يزيد من امتصاصها وفاعليتها. كما يستخدم في تركيبات المستحضرات الصيدلانية المختلفة ، مثل الكريمات والمراهم والمحاليل.

على الرغم من فوائد ميريستات الميثيل العديدة ، يجب الانتباه إلى بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدامه. قد يسبب الارتباك البصري وتهيج الجلد عند تعرضه للجلد في بعض الحالات.

وبشكل عام ، فإن ميريسـتات الميثيل هو مركب مهم في صناعة المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والمنظفات والعطور والأغذية والأدوية. يتميز بخصائص فريدة وآمنة ، ويمكن استخدامه بأمان في العديد من التطبيقات المختلفة. ومن المتوقع أن يظل ميريسـتات الميثيل مكونًا مهمًا في الصناعات المذكورة ، حيث يوفر العديد من المزايا للمنتجات التي يتم استخدامها فيها.

ميريستات الميثيل Methyl Myristate

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.