ناتامايسين Natamycin

ناتامايسين Natamycin : تعرف أيضا باسم بيماريسين pimaricin، و هي مادة صلبة بلورية يسود لونها عند درجة حرارة 200 درجة سيليزية و تتفكك عند درجة حرارة 290 درجة سيليزية . صيغتها الكيميائية C33H47NO13 و وزنها الجزيئي 665.73 جرام/مول. و هي حساسة للضوء و لكنها تكون مستقرة جدا إذا ما كانت جافة . قابلة للذوبان في الماء و المذيبات العضوية .

 

الإستخدامات 

و الناتامايسين هو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية حول العين، و يشمل ذلك ايضا التهابات الجفون والملتحمة والقرنية. يتم استخدامه كقطرات للعين. و يستخدم ناتامايسين أيضًا في صناعة المواد الغذائية كمادة حافظة و لكن من غير الواضح ما إذا كان الاستخدام الطبي أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية آمنًا.

 

الإكتشاف و الإنتاج

تم اكتشاف ناتامايسين في عام 1955 وتمت الموافقة عليه للاستخدام الطبي في الولايات المتحدة في عام 1978، وهي مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي. و يتم إنتاج الناتامايسين عن طريق تخمير نوع معين من بكتيريا Streptomyces.

ناتامايسين Natamycin

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.