الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نظرية ديباي للحرارة النوعية

نظرية ديباي للحرارة النوعية

نظرية ديباي للحرارة النوعية Debye theory of specific heat  :

نظرية لسعة الحرارة النوعية للمواد الصلبة قام بطرحها العالم بيتر ديباي في العام 1912 و التي تفترض أن السعة الحرارية هي نتيجة لتذبذبات الذرات في الشبكية البلورية في المادة الصلبة. و بخلاف نظرية آينشتاين للحرارة النوعية و التي تفترض أن كل ذرة لها نفس تردد التذبذب ، فإن ديباي افترض بأن هناك مجال مستمر من الترددات و التي تتقاطع عند التردد الأقصى νD و التي هي مميزة لمادة صلبة محددة . و تقود هذه النظرية إلى مفهوم أن سعة الحرارة النوعية للمواد الصلبة تتناسب مع T3 حيث T هي درجة الحرارة الثيرموديناميكية . و هذه النتيجة تتوافق تماما مع التجربة عند درجات الحرارة المنخفضة. فالكمية الهامة في هذه النظرية  هي درجة حرارة ديباي θD و التي يمكن تعريفها حسب العلاقة التالية  θD = hνDk حيث h ثابت بلانك و k ثابت بولتزمان . و تجدر الإشارة هنا إلى أن درجة حرارة ديباي هي درجة مميزة لكل مادة صلبة ، فمثلا درجة حرارة ديباي للصوديوم هي 150 كلفن و للنحاس 315 كلفن.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.