الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك Naphthalene-1,5-Disulphonic Acid

نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك Naphthalene-1,5-Disulphonic Acid

نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك Naphthalene-1,5-Disulphonic Acid : تعرف أيضا باسم حمض أرمسترونج Armstrong’s acid ، و هي مادة نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك  Naphthalene-1,5-Disulphonic Acidصلبة بلورية بيضاء اللون تتفكك عند تسخينها و تدخل في صناعة الأصباغ ، صيغتها الكيميائية C10H8O6S2 و وزنها الجزيئي 288.3 جرام/مول. و مثل الأحماض الكبريتية الأخرى ، فإن حمض أرمسترونج يعتبر حمضا قويا.

 

تحضير نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك 

يتم تحضيره عن طريق إضافة الكبريت إلى النفثالين بالتفاعل مع الأوليوم:

C10H8 + 2 SO3 → C10H6(SO3H)2

إن صهر حمض ارمسترونج مع NaOH يعطي ملح ثنائي الصوديوم لـ نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك ، والذي يمكن تحميضه لإنتاج الديول (الديول: مركب كيميائي يحتوي على مجموعتي هيدروكسيل وظيفيتين (مجموعتي —OH وظيفيتين)).

 

إستخدامات نفثالين-5،1-ثنائي حمض السلفونيك

يستخدم ملح ثنائي الصوديوم في بعض الأحيان كمضاد ثنائي التكافؤ لتشكيل أملاح المركبات الدوائية الأساسية ، كبديل لأملاح الميسيليت أو الأمسولات ذات الصلة. عند استخدامه بهذه الطريقة ، يُطلق على هذا الملح اسم ملح النفثالين ثنائي السلفونات ، كما يُرى مع الشكل الأكثر شيوعًا للملح من الأدوية المنشطة CFT. كما يستخدم ملح ثنائي الصوديوم كإلكتروليت في أنواع معينة من الكروماتوجرافي.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.