الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيترات الصوديوم (نترات الصوديوم) Sodium Nitrate NaNO3

نيترات الصوديوم (نترات الصوديوم) Sodium Nitrate NaNO3

نيترات الصوديوم (نترات الصوديوم) Sodium Nitrate : مادة صلبة بيضاء اللون صيغتها الكيميائية NaNO3 وزنها الجزيئ 84.99 جرام/مول ، و كثافتها 2.26 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 308 درجة سيليزية ، و تصبح متمبعة في الهواء الرطب و هي قابل للذوبان في الماء و في نيترات الصوديوم (نترات الصوديوم) Sodium Nitrateالإيثانول .

يُعرف ملح نترات الفلزات القلوي هذا أيضًا باسم ملح بارود تشيلي Chile Saltpetre (بسبب رواسب كبيرة تم استخراجها تاريخيًا في تشيلي) لتمييزها عن الملح الصخري العادي

تم العثور على أكبر تراكمات من نترات الصوديوم التي توجد بشكل طبيعي في تشيلي وبيرو ، حيث توجد أملاح النترات داخل رواسب معدنية تسمى خام الكاليش. و تتراكم النترات على اليابسة من خلال ترسيب الضباب البحري وأكسدة وتفكيك رذاذ البحر متبوعة بالترسيب التثاقلي لـ NaNO3 ، KNO3 NaCl ، Na2SO4 ، و اليود في الجو الصحراوي الجاف.

و قد تم استخراج الطلب العالمي للنترات حصريًا تقريبًا من صحراء أتاكاما في شمال تشيلي حتى نهاية القرن العشرين ، و لقد طور الكيميائيان الألمانيان فريتز هابر وكارل بوش عملية لإنتاج الأمونيا  من الغلاف الجوي على مقياس صناعي و مع بداية الحرب العالمية الأولى ، بدأت ألمانيا في تحويل الأمونيا من هذه العملية إلى ملح تشيلي صناعي ، والتي كانت عملية مثل المادة الطبيعية في إنتاج البارود والذخائر الأخرى. و بحلول الأربعينيات من القرن العشرين ، أدت عملية التحويل هذه إلى انخفاض كبير في الطلب على نترات الصوديوم المشتراة من مصادرها الطبيعية.

و لا تزال تشيلي تملك أكبر احتياطي من الكاليش ، مع مناجم نشطة في مواقع اخرى ، وهناك كان يطلق عليها اسم الذهب الأبيض. و يتم الحصول على كل من نترات الصوديوم ، نترات البوتاسيوم ، كبريتات الصوديوم واليود عن طريق معالجة الكالسيت.

 

تحضير نيترات الصوديوم

يمكن تحضيرها عن طريق تفاعل حمض النيتريك مع هيدروكسيد الصوديوم او كربونات الصوديوم . في السابق كانت تستخدم لتحضير حمض النيتريك عن طريق تسخينه مع حمض الكبريتيك المركز .

و يتم تصنيع نترات الصوديوم أيضًا صناعيًا عن طريق معادلة حمض النتريك مع كربونات الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم:

2 HNO3 + Na2CO3 → 2 NaNO3 + H2O + CO2
HNO3 + NaHCO3 → NaNO3 + H2O + CO2

أو أيضًا بمعادلته باستخدام هيدروكسيد الصوديوم (ومع ذلك ، فإن هذا التفاعل طارد للحرارة):

HNO3 + NaOH → NaNO3 + H2O

أو عن طريق خلط كميات متكافئة من نترات الأمونيوم وهيدروكسيد الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم أو كربونات الصوديوم:

NH4NO3 + NaOH → NaNO3 + NH4OH
NH4NO3 + NaHCO3 → NaNO3 + NH4HCO3
2NH4NO3 + Na2CO3 → 2NaNO3 + (NH4)2CO3

استخدامات نيترات الصوديوم

تستخدم في صناعة الأسمدة الزراعية . يجب حفظها في عبوة محكمة الإغلاق .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.