الرئيسية » مواضيع مميزة » نيفيديبين Nifedipine : دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

نيفيديبين Nifedipine : دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

نيفيديبين Nifedipine : دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

نيفيديبين Nifedipine : دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
التركيب الكيميائي للنيفيديبـين

نيفيديبيـن هو دواء ينتمي إلى فئة معينة من العقاقير المعروفة باسم مثبطات قنوات الكالسيوم، والتي تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم  وأمراض القلب. يُعتبر نيفيديبيـن أحد أنواع مثبطات قنوات الكالسيوم الفعّالة والتي تُستخدم على نطاق واسع في ممارسة الطب.

في هذا المقال، سنقوم بتسليط الضوء على الخصائص الرئيسية لنيفيديبيـن، وآلية عمله، استخداماته الطبية، الجرعات الشائعة، التحذيرات والاحتياطات الخاصة به، والآثار الجانبية المحتملة.

الخصائص الرئيسة للنيفيديبيـن:

  • الاسم العلمي: نيفيديبيـن.
  • الصيغة الكيميائية: C17H18N2O6.
  • الوزن الجزيئي: 346.34 غرام/مول.
  • الطرق العامة للاستخدام: عن طريق الفم (أقراص).
  • العلامات التجارية المشهورة: Adalat، Procardia، Nifedical، وغيرها.
  • الفئة الدوائية: مثبطات قنوات الكالسيوم.
  • الاستخدام الرئيسي: علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

آلية عمل نيفيديبين:

يعمل نيفيديبين كمثبط لقنوات الكالسيوم، والتي تعد مسؤولة عن دخول الكالسيوم إلى خلايا العضلات في جدران الشرايين والقلب. عندما يدخل الكالسيوم إلى هذه الخلايا، فإنه يساعد في زيادة انقباض العضلات والتقليل من اتساع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ومن خلال تثبيط نشاط قنوات الكالسيوم، يقلل نيفيديبـين من تدفق الكالسيوم إلى العضلات في جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض انقباض العضلات وتوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم.

يعتبر نيفيديبـين أحد الأدوية المنتقاة بدقة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على توسيع الشرايين والأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ والكلى.

 

استخدامات نيفيديبين:

نيفيديبـين يُستخدم في علاج عدة حالات طبية، بما في ذلك:

  1. ارتفاع ضغط الدم: يُعد نيفيديبـين واحدًا من الخيارات المعترف بها في علاج ارتفاع ضغط الدم، سواء كان ذلك بشكل مستقل أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لخفض ضغط الدم. يعمل نيفيديبين على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع وتقليل خطر الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.
  2. ذبحة الصدر: قد يستخدم نيفيديبين في علاج ذبحة الصدر الثابتة والمستقرة، والتي تعد أحد أعراض أمراض القلب الشائعة. يعمل نيفيديبين على توسيع الشرايين القلبية، مما يزيد من تدفق الدم إلى العضلة القلبية ويساعد في تخفيف الألم المرتبط بذبحة الصدر.
  3. متلازمة راينود: يُستخدم نيفـيديبين في علاج متلازمة راينود، وهي حالة تتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الأيدي والأقدام بشكل غير طبيعي عند تعرضها للبرد أو التوتر. يعمل نيفيديـبين على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأطراف المصابة، مما يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بمتلازمة راينود.
  4. اضطرابات انقباض الرحم: يمكن استخدام نيفـيديبين في علاج اضطرابات انقباض الرحم، مثل تقلصات الرحم المبكرة والتي تحدث في الشهور الأولى من الحمل. يعمل نيفيديبـين على تثبيط انقباض عضلات الرحم، مما يساعد في تخفيف التقلصات وتحسين فرص الحفاظ على الحمل.
  5. اضطرابات القلب الايسكيمية: يُستخدم نيفيديـبين أيضًا في علاج بعض اضطرابات القلب الايسكيمية، مثل الأذين الأيسر، وهو اضطراب يؤدي إلى تقلص عضلة القلب بشكل غير منتظم ويمكن أن يؤدي إلى تسريب الدم إلى الرئتين. يعمل نيفيديبيـن على توسيع الشرايين القلبية وتحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يمكن أن يكون مفيداً في علاج هذه الحالة.

 

طريقة استخدام نيفيديبين:

يجب استخدام نيفيديبيـن بدقة وفقًا لتعليمات الطبيب ووصفة الدواء. عادةً ما يُعطى نيفيديبـين عن طريق الفم بجرعات معينة، ويفضل تناوله مع الطعام لتقليل الآثار الجانبية المحتملة على المعدة.

يفضل عدم تجاوز الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، وعدم تعديل الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب. قد تختلف الجرعة الموصوفة وفقًا لحالة المريض واحتياجاته الصحية الفردية.

يجب عدم سحق أو مضغ أو تكسير أو تقسيم أو مزج أقراص نيفيديـبين، ويجب ابتلاعها كاملة مع كمية كافية من الماء. يُفضل اتباع جدول منتظم لتناول الدواء في نفس الوقت كل يوم للحصول على أقصى فائدة منه.

تعتمد الجرعة الصحيحة من نيفيديبـين على حالة المريض واستجابته للعلاج، وقد تتطلب تعديلات دورية في الجرعة وفقًا لتوجيهات الطبيب. من الهام مراقبة ضغط الدم بانتظام وإبلاغ الطبيب بأي تغيرات تحدث في الحالة الصحية.

 

التحذيرات والاحتياطات:

قبل استخدام نيفيديبين، يجب على المريض إبلاغ الطبيب عن أية حساسية سابقة له لنيفيديبـين أو لأي مكون آخر في الدواء. يجب أن يتم استخدام نيفيديبيـن بحذر في حالات معينة، مثل:

  1. اضطرابات القلب: يجب توخي الحذر عند استخدام نيفيديبـين في حالة وجود اضطرابات في وظيفة القلب، مثل انخفاض ضغط الدم، وتضيق الصمامات الأبهرية، والتهاب عضلة القلب، وفشل القلب. قد يتطلب ذلك تعديل جرعة الدواء أو مراقبة دورية لوظيفة القلب.
  2. اضطرابات الكبد والكلى: يجب استخدام نيفيديبـين بحذر في حالة وجود اضطرابات في وظيفة الكبد والكلى.

 

و النيفيديبـين، كأي دواء آخر، قد يسبب بعض الآثار الجانبية. ومن بين الآثار الجانبية الشائعة لنيفيديبـين:

  1. انخفاض ضغط الدم: يعد انخفاض ضغط الدم واحدة من الآثار الجانبية الشائعة لنيفيديبـين، ويمكن أن يتسبب في الشعور بالدوخة، والإغماء، والتعب، والصداع. قد تكون هذه الآثار الجانبية أكثر حدوثًا عند البدء في تناول الدواء أو عند زيادة الجرعة، وتتطلب مراقبة دقيقة لضغط الدم وضبط الجرعة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  2. اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لنيفيديبيـن اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل غثيان، وقيء، وألم في البطن، وإسهال. في حالة حدوث أعراض جهاز هضمي مزعجة، يجب إبلاغ الطبيب.
  3. طفح جلدي: قد يحدث طفح جلدي كآثار جانبية لنيفيديبين، وقد يكون مصحوبًا بحكة واحمرار في الجلد. إذا كنت تلاحظ ظهور طفح جلدي، يجب عليك إبلاغ الطبيب.
  4. تورم الأطراف: قد تسبب نيفيديبين تورمًا في الأطراف، مثل الأيدي والأقدام، ويمكن أن يكون ذلك مزعجًا ويحتاج إلى مراقبة دورية وضبط الجرعة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  5. اضطرابات في الجهاز التنفسي: في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يتسبب نيفيديبين في اضطرابات في الجهاز التنفسي، مثل السعال الجاف، واحتقان الأنف، وصعوبة في التنفس.
  6. تغيرات في ضربات القلب: نيفيديبين يعمل كمُهدِّئٍ لعضلات القلب ويمكن أن يؤدي إلى تغيرات في ضربات القلب، مثل انخفاض سرعة ضربات القلب (النبض)، وقد تصبح أعراض ذلك واضحة في البعض من الأشخاص. يجب عليك مراقبة ضربات قلبك وإبلاغ الطبيب إذا كنت تلاحظ أي تغيرات غير عادية.
  7. تغيرات في وظائف الكبد: في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي نيفيديبين إلى تغيرات في وظائف الكبد، مثل ارتفاع إنزيمات الكبد في فحوصات الدم. يجب مراقبة وظائف الكبد بشكل منتظم أثناء استخدام نيفيديبين والإبلاغ عن أي تغيرات غير عادية.
  8. تأثيرات على الحمل والرضاعة: يجب توخي الحذر في استخدام نيفيديبين أثناء الحمل والرضاعة، حيث يمكن أن يؤثر على صحة الجنين والرضيع. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً أو ترضعين.
  9. تأثيرات أخرى: قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى لنيفيديبين الدوخة، والارتباك، والتعب، والنعاس، والاضطرابات العصبية، والغثيان العصبي. يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كنت تلاحظ أي تأثيرات غير مرغوب فيها.

 

و من النصائح الهامة لتجنب الآثار الجانبية لنيفيديبـين:

  1. اتباع تعليمات الطبيب بدقة وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة.
  2. تجنب تناول الكحول أثناء استخدام نيفيديـبين، حيث يمكن أن يزيد من آثار الدواء الجانبية.
  3. تجنب تناول العنب ومنتجاته أثناء استخدام نيفيديبيـن، حيث يمكن أن يتداخل مع الدواء ويزيد من تأثيراته الجانبية.
  4. إبلاغ الطبيب عن أية أدوية أخرى تستخدمها قبل بدء استخدام نيفيديبيـن، بما في ذلك الأدوية المباعة دون وصفة طبية والمكملات الغذائية، حيث يمكن أن يحدث تفاعل بينها وبين نيفيديبين.
  5. تجنب تغيير الجرعة أو إيقاف استخدام نيفيديبين دون استشارة الطبيب.
  6. مراقبة وظائف الكبد بشكل منتظم أثناء استخدام نيفيديبيـن والإبلاغ عن أي تغيرات غير عادية.
  7. الامتناع عن قيادة السيارات أو استخدام الآلات الثقيلة إذا كنت تعاني من آثار جانبية تؤثر على التركيز واليقظة.
  8. تجنب تناول نيفيديبين إذا كنت تعاني من حساسية معروفة لهذا الدواء أو لأي من مكوناته.

في الختام، يعتبر نيفيديبين دواء فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولكن يجب استخدامه بوفق تعليمات الطبيب ومراقبة أي آثار جانبية محتملة. من الضروري التواصل مع الطبيب إذا كنت تعاني من أي تغيرات غير عادية أثناء استخدام نيفيديبيـن، وعدم تغيير الجرعة أو إيقاف استخدامه دون استشارة الطبيب. يجب على المرضى الالتزام بالنصائح الهامة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة وضمان الاستخدام الآمن.

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com
  • www.webmd.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.