الرئيسية » مواضيع مميزة » نيوديكانوات الخارصين Zinc Neodecanoate C20H38O4Zn

نيوديكانوات الخارصين Zinc Neodecanoate C20H38O4Zn

نيوديكانوات الخارصين Zinc Neodecanoate

مادة كيميائية تتكون من عنصر الخارصيـن وحمض النيوديكانويك توجد على شكل مسحوق أبيض اللون و ايضا قد توجد على شكل مادة سائلة في المنتجات التجارية و هي غير قابلة للذوبان في الماء ، صيغتها الكيميائية C20H38O4Zn و وزنها الجزيئي 407.89 جرام/مول و درجة غليانها 165 درجة سيليزية و كثافتها 1.10 جرام/سم3،  و يتم استخدامها على نطاق واسع في صناعة الطلاءات والدهانات والمواد اللاصقة والمواد البلاستيكية و مواد التجميل و مزيلات العرق، بالإضافة إلى تطبيقات أخرى.

نيوديكانوات الخارصين Zinc Neodecanoate
الصيغة البنائية لنيوديكانـوات الخارصيـن

تستخدم مادة نيوديكانـوات الخارصـين كعامل مساعد ، ومضافا لزيوت التشحيم و مجفف أيضا. علاوة على ذلك ، يتم استخدامها في إنتاج منتجات المطاط والبلاستيك. بالإضافة إلى أنه تعمل كمحفز من مادة البولي يوريثين.

يتم الحصول على نيوديكانـوات الخارصين عن طريق تفاعل حمض النيوديكانويك مع أحد أملاح الخارصين. يتم تكوين مركب نيوديـكانوات الخارصين على شكل مسحوق أبيض أو مادة صلبة بلورية قابلة للذوبان في المذيبات العضوية.

تُستخدم نيوديكـانوات الخارصين في صناعة الطلاءات والدهانات كعامل تجفيف. يتفاعل المركب مع الأحماض الدهنية الأخرى الموجودة في الطلاءات، مما يسرع من عملية التجفيف ويزيد من صلابة الطلاء النهائي. كما يساعد في منع تكتل الطلاء وتحسين مقاومته للتآكل.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم نيوديـكانوات الخارصـين كمثبت للألوان في صناعة الطلاءات والدهانات. فهو يعزز توزيع وثبات الأصباغ في الطلاء ويمنع ترسيبها أو تغير لونها مع مرور الوقت.

تستخدم صناعة اللاصقات أيضًا نيوديكانـوات الخارصـين كوكيل للبشرة ومعزز للتصاق اللاصقات. يساهم في تحسين خصائص التصاق اللاصق وزيادة متانته على مجموعة متنوعة من الأسطح.

وفي صناعة المواد البلاستيكية، يُضاف نيوديكانـوات الخارصـين كعامل مثبت للحرارة والضوء. يمكن أن يحسن مقاومة المواد البلاستيكية للتآكل الحراري والأشعة فوق البنفسجية، ويعزز استقرارها ومتانتها.

من الجوانب الإيجابية لنيوديـكانوات الخارصين أنه يُعتبر غير سام وغير قابل للاشتعال. بالإضافة إلى ذلك، يُعد مادة مستدامة وصديقة للبيئة، مما يتوافق مع اهتمامات الصناعات التي تسعى إلى استخدام مواد آمنة ومستدامة.

بشكل عام، زنك نيوديكانـوات هو مركب كيميائي مهم في صناعة الطلاءات والدهانات والمواد اللاصقة والمواد البلاستيكية. يساهم في تحسين خصائص المنتجات ومتانتها، ويعتبر مكونًا أساسيًا في صناعة العديد من المنتجات التقنية التي نستخدمها في حياتنا اليومية.

المصادر

www.americanelements.com

www.sigmaaldrich.com

www.alfa.com

www.scbt.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.