الرئيسية » مواضيع مميزة » هكتورايت ديستيردايمونيوم Disteardimonium Hectorite

هكتورايت ديستيردايمونيوم Disteardimonium Hectorite

هكتورايت ديستيردايمونيوم Disteardimonium Hectorite

هكتورايت ديستيردايمونيوم (هكتورايـت ثنائي ستيردايمونيـوم) هي عبارة عن مادة عضوية مشتقة من معدن الهكتورايـت  توجد على شكل مسحوق أبيض اللون و تستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية كمادة مثبتة ومثخنة للمنتجات. و تعرف أيضًا باسم طين الهكتورايـت Hectorite Clay ، ويتم استخراجها من مصادر مختلفة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا و المغرب.

ففي مادة هكتورايـت ديستيردايمونيـوم تم استبدال بعض كاتيونات الصوديوم في الطين (هيكتورايت) بمجموعات ستيريل دايمونيوم stearyldimonium (والتي تشمل سلاسل الكربون التي تحتوي على 18 ذرة كربون) . فالصيغة الكيميائية لهذه المادة C38H82LiMgNNaO12Si4و وزنها الجزيئي 911.7 جرام/مول.

هكتورايت ديستيردايمونيوم  Disteardimonium Hectorite
مصدر الصورة : www.truthinaging.com

تتميز مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم بخصائص فريدة تجعلها مادة مفيدة في عملية تصنيع مستحضرات التجميل ما في ذلك مكياج العيون ، مكياج الوجه ، أحمر الشفاه ، مزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة. و تحظى هذه المادة بشعبية كبيرة في المستحضرات التي تحتوي على الزيوت والشموع ، حيث تساعد على منع فصل المكونات وتحسين قوام المنتج. تعمل كمادة مثخنة بما يكفي لتقليل اللزوجة وزيادة الكثافة ، وتتميز بخصائص الترطيب والتبريد والتهدئة التي تجعلها مادة مفيدة للغاية لمستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

 

استخدامات مادة هكتورايت ديستيردايمونيوم

يتم استخدام مادة هكتورايـت ديستيردايمونيـوم بشكل شائع في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية مثل مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر والجسم. في مستحضرات التجميل ، يتم استخدامها على نطاق واسع في مستحضرات الأساس والمساحيق وظلال العيون ، حيث تساعد في تحسين ملمس المنتج وإضفاء لمعان طبيعي. كما يمكن استخدامها في مستحضرات العناية بالبشرة مثل الكريمات واللوشنات ، حيث تساعد على تقليل الزيوت الزائدة وتحسين توزيع المكونات في المنتج.

مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم لها خصائص مثبتة جيدة ، وتساعد في منع فصل المكونات وتحسين ملمس المنتج. تساعد على تقليل اللزوجة وزيادة الكثافة ، مما يجعلها مفيدة للغاية في تحسين الجودة العامة للمنتج. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تتمتع بخصائص الترطيب والتهدئة والتبريد التي تجعلها مفيدة في المنتجات التي تستخدم لتهدئة وترطيب البشرة والشعر.

الأمن و السلامة المتعلقة بمادة هكتورايت ديستيردايمونيوم

مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم تعتبر آمنة للاستخدام في المستحضرات التجميلية والعناية الشخصية ، حيث لا تسبب أي تهيج أو تحسس للبشرة. و وفقًا لتقارير الموردين ، فإن هذه المادة تعتبر مناسبة للاستخدام في الأنظمة الخالية من البارابين والسيليكون ، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمستهلكين الذين يفضلون المنتجات الطبيعية والخالية من المواد الكيميائية الضارة. كما يجب تجنب استخدام كميات كبيرة من المادة ، حيث يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها مثل الجفاف أو الحساسية. ومن المهم أيضًا العلم بأنه يجب تخزين المنتجات التي تحتوي على مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم بعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة ، حيث يمكن أن تؤدي الظروف السيئة إلى تلف المنتج.

تجدر الإشارة إلى أن هكتورايـت ديستيردايمونيوم لا تعتبر مادة سامة ، وهي غير مؤذية للصحة بشكل عام. ومع ذلك ، يجب تجنب استنشاق الغبار الناشئ عنها ، وتجنب الاتصال المباشر مع العينين والبشرة. إذا تم الاتصال المباشر ، يجب شطف المنطقة المتأثرة جيدًا بالماء.

بشكل عام ، تشير الدراسات الحديثة إلى أن مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية ، وليس لها أي تأثيرات سلبية معروفة على الصحة بشكل عام. ومن الجدير بالذكر أنه يتم تقييم سلامة المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية بانتظام من قبل الهيئات التنظيمية المختصة ، مما يضمن سلامة استخدامها في الأسواق العالمية.

في النهاية ، يمكن القول إن مادة هكتورايـت ديستيردايمونيوم تعد إضافة مهمة لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية ، حيث تساعد في تحسين ملمس وجودة المنتج وتحسين الخصائص الفيزيائية له. كما تتميز بسلامة استخدامها وعدم وجود تأثيرات جانبية معروفة على الصحة بشكل عام.

 

المصادر :

  • www.cosmeticsinfo.org
  • www.truthinaging.com
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ميثيل بارابين Methylparaben CH3(C6H4(OH)COO)

ميثيل بارابين Methylparaben مادة صلبة توجد على شكل بلورات عديمة اللون أو مسحوق أبيض اللون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.