الرئيسية » مواضيع مميزة » هكتورايت Hectorite

هكتورايت Hectorite

هكتورايت Hectorite

الهكتورايت (هكتوريت أو هيكتورايت أو هيكتوريت) هو معدن نادرٌ و ناعمٌ ودهنيٌ من الطين الأبيض و تركيبه الكيميائي منهكتورايت Hectorite Na0.3(Mg،Li)3Si4O10(OH)2 و الوزن الجزيئي 383.25 جرام/مول. النظام البلوري لمعدن الهكتورايـت هو أحادي الميل ، و صلابته على مقياس موهس تتراوح ما بين 1-2 ، و وزنه النوعي يتراوح ما بين 2-3 و بريقهه شمعي و مخدشه أبيض.

تم وصف الهكتورايـت لأول مرة في عام 1941 وتم تسميته بسبب وجوده في الولايات المتحدة بالقرب من منطقة Hector في مقاطعة San Bernardino في كاليفورنيا .

يوجد الهكتورايـت مع البنتونايت bentonite و هو ذو محتوى زجاجي عال. كما تم العثور على هيكتورايت أيضًا في جبال الأطلس في المغرب بلون بني. و تم العثور أيضًا على رواسب كبيرة من الهيكتورايت في رواسب الليثيوم في منجم ثاكر باس Thacker pass في نيفادا.

على الرغم من ندرة الهكتورايت ، إلا أنه قابل للغستخدام على نطاق اقتصادي حيث أن منجم هيكتور يقع على رواسب كبيرة من المعدن.

يستخدم الهكتورايت في الغالب في صناعة مستحضرات التجميل ، ولكن له استخدامات في التطبيقات الكيميائية والصناعية الأخرى. كما أنه بحد ذاته يمكن أن يكون مصدرا لفلز الليثيوم النقي.

هكتورايت Hectorite

المصادر :

  • Wikipedia
  • www.webmineral.com
  • www.mindat.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries

أهم 10 فوائد صحية للتوت البري Cranberries التوت البري هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة والمواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.