الرئيسية » مواضيع مميزة » هيدروكسي أيسوهكسيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيد Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde

هيدروكسي أيسوهكسيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيد Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde

هيدروكسي أيسوهكسيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيد

Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde

تعرف أيضا هذه المادة باسم ليرال Lyral و تعرف أيضا باسم هيدروكسـي ميثيل بنتيلHydroxyisohexyl 3 Cyclohexene هكسان حلقي كربوكسالدهيد Hydroxy methyl pentyl cyclohexene carboxaldehyde و يرمز لذلك الاسم الطويل بالاختصار HMPCC كما يرمز لها اختصارا بالرمز HICC، و هي مادة كيميائية عطرية توجد عادةً على شكل سائل عديم اللون أو أصفر باهت برائحة وردية لطيفة. يمكن تصنيع هيدروكسي أيسوهكسيـل 3-هكسان حلقي كربوكسـالدهيد من الميرسين myrcene ، و هذه مادة هيدروكربونية موجودة بشكل طبيعي في النباتات مثل الزعتر والجنجل وعشب الليمون. الصيغة الكيميائية لهذه المادة C13H22O2 و وزنها الجزيئي 210.317 جرام/مول و كثافتها 0.995 جرام/سم3.

هيدروكسي أيسوهكسيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيد Hydroxyisohexyl 3-Cyclohexene Carboxaldehyde

كثيرا ما تستخدم  مادة هيدروكسـي أيسوهكسـيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيـد في تركيبة العطور ومنتجات العناية الشخصية والصابون كما تستخدم أيضا في صياغة مستحضرات ما بعد الحلاقة ، ومنتجات الاستحمام ، ومكيفات الشعر ، و مرطبات الجلد، والعطور والكولونيا ، ومنتجات العناية بالبشرة .

تم تطوير هذه المادة في الستينيات من القرن الماضي و تعد من “أفضل 10 عطور” على مدار الـ 25 عامًا الماضية ، و وفقًا للاتحاد الأوروبي ، فإن هذه المادة موجودة في أكثر من 35٪ من جميع منتجات التجميل.

و من المعروف عن مادة هيدروكسـي أيسوهكسـيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيـد أنها مادة مهيجة ومسببة للحساسية و هذا يعني أن بعض الناس قد يكونون حساسين لهذا المادة. و يمكن أن تتواجد هذه المادة في بعض المنتجات  بتركيزات أقل بكثير من 1٪ .

 

الأمن و السلامة المتعلقة بهذه المادة

تم استخدام هيدروكسـي أيسوهكسيل 3-هكسان حلقي كربوكسالدهيـد دون قيود في مستحضرات التجميل ، حتى وقت قريب. و وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التهاب الجلد التماسي فقد تم تحديد أن هذه المادة كانت سببا لتفاعلات الحساسية التلامسية في 2-3 ٪ من مرضى الأكزيما الذين خضعو لاختبار الرقعة (اختبار اللاصوق) و هو اختبار يُستخدم لتحديد ما إذا كانت مادة مُعينة تُسبب التهاب تحسسي لجلد المريض. لذلك تم غدراج هذه المادة كمسبب لحساسية الجلد وهي مُدرجة على هذا النحو في توجيهات الاتحاد الأوروبي رقم 76/768 / EEC.

 

المصادر :

  • ecostore.com
  • www.truthinaging.com
  • www.cosmeticsinfo.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.