الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من السهل صنع معقم لليدين منزلي الصنع فعال و بمكونات بسيطة للغاية. فأحيانًا يكون من الصعب العثور على معقم لليدين في أحد المتاجر ، و إن وجد فقد يحتوي على مكونات لا تريدها ، علاوة على السعر المرتفع لعلبة المعقم .
و فيما يلي وصفة سهلة و بسيطة لمعقمات الأيدي محلية الصنع يمكنك أن تقوم بتصنيعها في البيت بحيث يكون لها رائحة لطيفة ، و لا تهيج بشرتك ، أو تستهدف ميكروبات معينة ، مثل الفيروسات أو البكتيريا.

 

مكونات لوصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي

2/3 كوب من الكحول الأيزوبروبيلي أو الإيثانول (الكحول الإيثيلي) بتركيز لا يقل عن 75% .
1/3 كوب من جل الألوفيرا الاصلي (جل الصبار)
– 10-8 قطرات من زيت عطري (اختياري)
– زجاجة فارغة لعلبة صابون تم استخدامها من قبل أو علبة معقم فارغة.

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من الملاحظ هنا أن المكون الرئيس للخلطة السابقة هو الكحول، و من المهم التأكيد هنا على استخدام الإيثانول (الكحول الإيثيلي) أو الكحول الأيزوبروبيلي فقط (الأيزوبروبانول أو كحول الفرك) ، لأن أنواع الكحول الأخرى سامة. كما أنه يعتبر معقم اليدين المعتمد على الإيثانول أكثر أمانًا للأطفال الصغار الذين قد يلعقون أيديهم.و من المعلوم كلما زادت نسبة الكحول في المنتج ، زادت فعاليته، ومع ذلك ، فإن الكحول النقي يجفف الجلد ويتبخر بسرعة كبيرة جدًا مما يحد من تأثيره ، لذلك يتم استخدام جل الصبار للحد من تبخر الكحول. كما أن إضافة الزيوت العطرية تضفي رائحة طيبة على المعقم ، كما يمكن أن تعزز من فعاليته.

فزيوت اللافندر والنعناع لها رائحة جميلة للغاية بالإضافة لكونها من مضادات الميكروبات. و تشمل الخيارات الجيدة الأخرى الكافور وشجرة الشاي والبرغموت والليمون والأوريغانو والبردقوش والزعتر وإكليل الجبل.
كما يمكنك تعديل هذه الوصفة باستخدام الجلسرين (يساعد على حماية الجلد) أو زيت فيتامين هـ (مرطب للجلد). فقط تأكد من أن المنتج النهائي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل.

و لصنع معقم لليدين محلي الصنع ، ما عليك سوى خلط المكونات معًا، و صبها في العلبة بعد التأكد من نظافتها.

 

الزيوت الأساسية المضادة للفيروسات

يمكنك إضافة الزيوت الأساسية للخلطة المذكورة أعلاه لزيادة فعالية مطهر اليدين ضد الفيروسات. على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن الزيوت الأساسية التالية تعمل ضد فيروس الأنفلونزا:

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع 2

– زيت البرغموت Bergamot oil
– زيت الأوكالبتوس Eucalyptus oil
– زيت الزعتر الأحمر Red thyme oil
– زيت أوراق القرفة Cinnamon leaf oil
– زيت شجرة الشاي Tea tree oil
– بلسم الليمون Lemon balm (فعال أيضًا ضد أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الطيور)
– زيت المر Myrrh هو زيت أساسي آخر له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
كما تعتبر زيوت القرفة والجزر البري والأوكالبتوس وإكليل الجبل فعالة ضد العديد من البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام ، بما في ذلك بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية.
فمزيج من زيوت القرفة والجزر البري والقرنفل والأوريغانو يعمل ضد المبيضات البيضاء (الخميرة).

و قد تؤدي إضافة بضع قطرات من هذه الزيوت إلى معقم اليدين محلي الصنع إلى زيادة فعاليتها ضد كل ما تأمل في محاربته، و لكن اعلم أن بعض الأشخاص حساسون للزيوت الأساسية وغالبًا ما تكون سامة للحيوانات الأليفة. فعلى سبيل المثال ، قد تكون زيوت الحمضيات مميتة للقطط، لذلك يجب تخفيف معظم الزيوت العطرية (كما هو الحال في الزيت الناقل أو معقم اليدين) للاستخدام الآمن.

فعالية مطهر اليدين

هناك أنواع مختلفة من معقمات اليدين، و لكن الطريقة المذكورة في هذا المقال تنتج معقم اليدين المعتمد على الكحول. ووفقًا لقائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، يعتبر معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول من بين الأدوية الأكثر أمانًا وفعالية، كما يكون معقم اليدين أكثر فعالية عندما يحتوي على ما بين 60٪ و 95٪ كحول، حيث يقتل 99.99٪ من البكتيريا غير البوغية في أقل من 30 ثانية، كما أن الكحول يقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، وبكتيريا السل ، والفيروسات المغلفة (مثل الأنفلونزا ، ونزلات البرد ، وفيروس نقص المناعة البشرية ، وفيروس كورونا) ، لكنه لا يحمي من فيروس داء الكلب، و يقتل أيضا معظم أنواع الفطريات.

و لكن معقم اليدين المحتوي على الكحول غير فعال ضد الجراثيم. لذلك ، لا ينبغي استخدامه كبديل لغسل اليدين عندما تكون الجراثيم مصدر قلق (على سبيل المثال ، بعد استخدام المرحاض).

 

استخدام معقم اليدين بشكل صحيح

لا يوجد منتج يعمل بشكل فعال ما لم تستخدمه بشكل صحيح! لذلك ضع معقم اليدين على أسطح الجلد المكشوفة، و تأكد من وضع ما بين الأصابع وتحت الأظافر وحول الإبهام وحول الرسغين.افرك المنتج جيدًا على الجلد لمدة 30 ثانية واتركه ليجف في الهواء.

 

المصدر: https://sciencenotes.org/easy-and-effective-homemade-hand-sanitizer-recipe

الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم أمير العلي

قاموس أكرامير للمواد الكيميائية للأستاذ أكرم أمير العلي

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.