الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » يوكاليبتول C10H18O Eucalyptol

يوكاليبتول C10H18O Eucalyptol

يوكاليبتول Eucalyptol

تعرف هذه المادة أيضا باسم كاجيبوتول و السينيول ، و هي مادة سائلة يوكاليبتول Eucalyptolعديمة اللون رائحتها تشبه رائحة الكافور ومذاق حار ومنعش، صيغتها الكيميائية C10H18O ، و وزنها الجزيئي 154.25 جرام/مول. و درجة انصهارها 2.9 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 176-177 درجة سيليزية ، و كثافتها تتراوح ما بين 0.921-0.923 جرام/سم3 . يحتوي زيت اليوكاليبتوس eucalyptus oil على ما نسبته 0% من اليوكاليبتـول و الذي اسم المركب اشتق منه. كما تحتوي نباتات الشيح وإكليل الجبل والمريمية الشائعة ، والقنب ساتيفا وأوراق الشجر العطرية الأخرى على نسب متفاوتة من اليوكاليبتـول ، و اليوكاليبتول قد يكون سامًا إذا ما تم تناوله.

و اليوكاليبتـول غير قابلة للذوبان في الماء ، و قابلة للامتزاج مع الكحول، و الكلوروفورم و الإيثر و حمض الخليك الثلجي ، و الزيوت . تستعمل كمادة منكهة في الصناعات الدوائية.

تُستخدم اليوكاليبتـول في العديد من المنتجات الصحية والمستحضرات الطبية والمنظفات ومنتجات العناية الشخصية، بسبب خصائصه الطبيعية المفيدة. ومن بين الاستخدامات الشائعة لليوكاليبتول:

  1. مزيل الاحتقان الصدري: يُستخدم اليوكاليبتـول كمكون في العديد من منتجات الراحة الصدرية والبخور الصدري لتخفيف احتقان الجهاز التنفسي وتسهيل التنفس.
  2. مطهر طبيعي: يمتلك اليوكاليبتـول خصائص مطهرة تجعله مكونًا شائعًا في منتجات التنظيف المنزلي ومعقمات اليدين ومستحضرات العناية الشخصية.
  3. علاجات العناية بالفم: يُستخدم اليوكاليبـتول في بعض معجونات الأسنان والمضامض الفموية بسبب فعاليته الطبيعية في قتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة وتهدئة التهيج في الفم.
  4. مكملات غذائية: يُستخدم اليوكاليبتـول أيضًا كمكمل غذائي في بعض الحالات، حيث يُعتبر مصدرًا طبيعيًا للمواد المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات.

ومع ذلك، ينبغي استخدام اليوكاليبتول بحذر، واحترام التركيزات الموصى بها وتعليمات الاستخدام المُدرجة على المنتجات، والتأكد من استخدامه بطريقة آمنة. يُنصح دائمًا بالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام اليوكاليبتول في حال كان لديك أي حساسية أو حالة صحية معروفة تتعارض مع استخدامه.

يجب تجنب استخدام اليوكاليبتول عند الأطفال الرضّع والأطفال الصغار، وكذلك عند النساء الحوامل والمرضعات، إلا بعد استشارة الطبيب. يمكن أن يكون لليوكاليبتول بعض التأثيرات الجانبية المحتملة، مثل الحساسية الجلدية أو تهيج العيون والأغشية المخاطية، وفي حال حدوث أي تفاعلات غير مرغوب فيها، يجب التوقف عن استخدامه والبحث عن المساعدة الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تخزين منتجات اليوكاليبتول بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، واستخدامها وفقاً للتعليمات المدرجة على العبوة.

يعتبر اليوكاليبتول مادة طبيعية فعالة ومفيدة في العديد من المنتجات الصحية والعناية الشخصية. ومع ذلك، يجب الحذر والاحترار في استخدامه واتباع التوجيهات والتعليمات المدرجة على المنتجات، والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تشك في استخدامه في حالة خاصة.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • ويكيبيديا
  • www.drugs.com
  • www.webmd.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.