الرئيسية » مواضيع مميزة » أسيسولفام البوتاسيوم Acesulfame potassium

أسيسولفام البوتاسيوم Acesulfame potassium

أسيسولفام البوتاسيوم Acesulfame potassium

أسيسولفام البوتاسيوم Acesulfame potassium
مصدر الصورة www.isitbadforyou.com

يمكن كتابة اسم هذه المادة باللغة العربية على الصيغ الآتية : أسيسلفام البوتاسيوم أو أسسلفام البوتاسيوم و تعرف أيضا باسم أسيسولفام كي acesulfame K ( حيث K هو رمز البوتاسيوم) أو Ace K ، و هي مادة اصطناعية بديلة عن السكر و خالية من السعرات الحرارية (مُحلي صناعي) غالبًا ما يتم تسويقه تحت الأسماء التجارية Sunett و Sweet One. و تستخدم أسيسـولفام البوتاسيوم كمادة حافظة للطعم في العديد من المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية، كما يمكن استخدامها في صناعة المنتجات الصيدلانية والتجميلية، و تعد أحد المركبات الحلوة المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية.

في الاتحاد الأوروبي ، يرمز لمادة أسيسولفام البوتاسيوم  بالرقم  E950 ، وقد تم اكتشاف هذه المادة بالصدفة في عام 1967 من قبل الكيميائي الألماني كارل كلاوس و تمت الموافقة عليها للاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1988وسُمح به عام 2002 كمحلٍ للأغراض العامة باستثناء اللحوم والدواجن. فالحد اليومي المسموح به من أسيسولفام البوتاسيوم هو 15 ملليغراما لكل كيلوغرام من وزن الشخص، أي 1125 ملليغراما لشخص وزنه 75 كيلوغراما.

و يعتبر أحد المزايا الرئيسية لـ أسيسولفام البوتاسيوم هو أنه يحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 0.6 سعرة حرارية لكل غرام واحد من المادة.

و أسيسولفام البوتاسيوم مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و صيغتها الكيميائية  C4H4KNO4S و وزنها الجزيئي 201.242 جرام/مول و كثافتها 1.81 جرام/سم3 و درجة انصهارها 225 درجة سيليزية و هي قابلة للذوبان في الماء.

أسيسولفام البوتاسيوم
التركيب الكيميائية لـ أسيسولفام البوتاسيوم

 

خصائص مادة أسيسولفام البوتاسيوم

أسيسـولفام البوتاسيوم أحلى بـ 200 مرة من السكروز (السكر الشائع) و هي تعادل حلاوة الاسبارتام  و ثلثي حلاوة السكارين ، وثلث حلاوة السكرالوز.

و مثل السكارين ، فإن لأسيسـولفام البوتاسيوم مذاقا مر قليلاً ، خاصة عند التراكيز العالية، و غالبًا ما يتم مزج أسيسولفام البوتاسيوم مع محليات أخرى (عادة السكرالوز أو الأسبارتام) و تشتهر هذه الخلطات بأنها تعطي مذاقًا أشبه بمذاق السكروز حيث يخفي كل مُحلي طعم الآخر ، أو يُظهر تأثيرًا تآزريًا يكون المزيج أحلى من مكوناته.

و على عكس الأسبارتام ، فإن أسيسـولفام البوتاسيوم مستقر عند درجات الحرارة العالية و حتى في ظل الظروف الحمضية المعتدلة أو الأساسية ، مما يسمح باستخدامها كمضافات غذائية في الخبز ، أو في المنتجات التي تتطلب فترة صلاحية طويلة.

و على الرغم من أن أسيسولفام البوتاسيوم لها فترة صلاحية ثابتة ، إلا أنه يمكن أن تتحلل في النهاية إلى أسيتو أسيتاميد acetoacetamide ، وهو مادة سامة في الجرعات العالية.

و في المشروبات الغازية ، يتم استخدام أسيسولفام البوتاسيوم دائمًا تقريبًا مع مُحلي آخر ، مثل الأسبارتام أو السكرالوز. كما أنه تستخدم كمُحلي في مخفوقات البروتين والمنتجات الصيدلانية وخاصة الأدوية السائلة والمضغ ، حيث يمكن أن تجعل المكونات النشطة أكثر استساغة.

 

المخاطر المرتبطة بالاستخدام أسيسولفام البوتاسيوم

على الرغم من استخدامات أسيسولفام البوتاسيوم في الصناعات الغذائية و المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة الأخرى، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى بعض المخاوف المحتملة حول استخدامها بكميات كبيرة. وقد أجريت العديد من الدراسات على أسيسولفام البوتاسيوم لتحديد سلامتها وتأثيراتها على الصحة.و تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن أسيسولفام البوتاسيوم قد يؤثر على صحة الجهاز العصبي والغدد الصماء، ولكنها لم توثق بعد بشكل كافٍ. وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يؤثر على معدلات السكر في الدم، ولكنها لم تثبت بعد بشكل قاطع. وتشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكن استخدام أسيسولفام البوتاسيوم بشكل آمن بشكل عام، إذا تم تناوله بكميات معتدلة وفقًا للإرشادات.

على الرغم من وجود بعض الدراسات المثيرة للقلق، فإن Acesulfame potassium لا يزال يُعتبر مكونًا آمنًا للاستخدام في المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية، ويعتبر أحد البدائل الأكثر شيوعًا للسكريات التقليدية. ومع ذلك، يجب تناوله بشكل معتدل، كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، وعدم الاعتماد عليه بشكل كبير كمصدر رئيسي للحلوى في النظام الغذائي. كما يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي مخاوف بشأن استخدامها.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • aljazeera.com
  • www.webmd.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.